ما هو التنبيب المتتالي السريع؟

قد يقود أي تغير في مسلك الهواء للإنسان لوفاته. لكن يمكن أن يكون التنبيب المتتالي السريع سببًا لإنقاذ حياته.
ما هو التنبيب المتتالي السريع؟

آخر تحديث: 01 مايو, 2020

قد يقود أي تغير في مجرى الهواء الإنسان لوفاته. لكن يمكن أن يكون التنبيب المتتالي السريع سببًا لإنقاذ حياته.

يشار إلى التنبيب المتتالي السريع بالتنبيب الرغامي. تُجرى هذه العملية غالبًا في غرفة الطوارئ. لكن لكي تنجح، من الضروري اتباع سلسلة من الخطوات المرتبة، والتي إن تم تجاوزها، قد تكون حياة المريض في خطر.

كما تنص إحدى الدراسات:” بالنسبة للمتخصص في طب الطوارئ، فإن السيطرة على المسالك الهوائية في وحدة الرعاية قبل دخول المستشفى جزء ضروري من مهاراته الأساسية.”

وعليه فإنه من الضروري أن يعرف الأطباء كيفية أداء التنبيب المتتالي السريع. سيقلل هذا من خطر حدوث الشفط الرئوي في بعض المرضى.

متى يؤدي الأطباء التنبيب المتتالي السريع؟

التنبيب المتتالي السريع

يحتاج المرضى التنبيب المتتالي السريع عندما يصلون إلى غرفة الطوارئ بخطر وشيك من فشل التنفس. سيجنب التقييم السريع الأطباء من إجراء العملية بشكل غير صحيح.

إن عواقب إجراء التنبيب المتتالي السريع تتراوح بين نقص التأكسج إلى التسبب في إصابة المسلك الهوائي عندما يتم إدخال الأنبوبة الفموية. لذا من المهم أن تبقى هادئًا وتتبع الخطوات بشكل دقيق.

في بعض الحالات، لن يكون من الواضح وجوب التنبيب أم لا. لكن إذا كانت هناك احتمالية أن المريض يحتاجها، سيجريها الطبيب.

رغم ذلك هناك بعض الأعراض التي يجب أخذها في الاعتبار، والتي ستشير بوضوح إلى الحاجة إلى التنبيب المتتالي السريع:

  • ورم دموي في الرقبة
  • صدمة صدرية من انخفاض ضغط الدم
  • حروق شديدة
  • انسداد في مجرى الهواء
  • نوبة قلبية

بالإضافة إلى كل ذلك، إذا كان المريض مهتاجًا لأنه لا يستطيع التنفس بشكل طبيعي، عندها سيحتاج تخديرًا فوريًا. بعد ذلك، يجب أن يجري الطبيب العملية في أسرع وقت ممكن.

العملية الصحيحة

التنبيب المتتالي السريع

لإجراء تنبيب ناجح، هناك سلسلة من الخطوات يجب اتباعها. سينفذ الطبيب هذه الخطوات بطريقة سريعة ودقيقة. سيستطيع بهذه الطريقة تجنب بعض العواقب المذكورة أعلاه.

خطوات ما قبل التنبيب

  • ارفع رأس المريض عن طريق وضع وسادة تحتها.
  • ارفع فكه بدفعه لأعلى وللأمام.
  • قم بإزالة أي أجسام غريبة من تجويف الفم والبلعوم.
  • اشفط كل الإفرازات (الدم والقئ).

التنبيب المتتالي السريع

  • امسك منظار الحنجرة بيد وأدخله من جانب الفم، محركًا اللسان ثم بدفع المنظار إلى أعلى وإلى الأمام.
  • ضع طرف الأداة في لسان المزمار.
  • لتقليل خطر الشفط أو الارتجاع، يجب أن يقوم مهني آخر بمناورة “سيليك”. يجب أن يفعل ذلك أثناء وقت إدخال الأنبوبة.
  • في حالة إذا كان لسان المزمار أو الأحبال صوتية غير مرئية، يجب أن يقوم شخص آخر بمناورة “برب” لكشفها. سيسمح ذلك للطبيب أن يضع منظار الحنجرة بشكل سليم دون أن يتلف مجرى الهواء.
  • عندما يُدخل الطبيب الأنبوب بشكل صحيح، سيزيل منظار الحنجرة دون أن يزيل الأنبوب. سيثبتها بعد ذلك ويوصلها بمصدر الأكسجين.

رغم أننا أوصينا باستخدام مناورتي “سيليك” و”برب”، لا يجب أبدًا استخدامهما إذا كان المريض يعاني من صدمة أو لديه جسم غريب في القصبة الهوائية. من الهام جدًا أن تتذكر ذلك.

الأدوية

إن استخدام الأدوية بشكل عام غير ضروري عند إجراء التنبيب المتتالي السريع. لكن هناك حالات إذا لم تستخدم هذه الأدوية خلالها، سيكون من المستحيل إدخال الأنبوب.

عندما يكون المريض مهتاجًا، من الضروري منحه مخدر. في حالات أخرى، إذا كان المريض يتألم بشدة، يجب أيضًا أن تعطيه مسكنًا بالإضافة إلى المخدر.

يجب على الأطباء في حالات أخرى إعطاء المريض باسط للعضلات. هذا ضروري عندما يصعب تمرير الأنبوب خلال القصبة الهوائية بسبب الضغط.

كما رأيت فإن التنبيب عملية يجب أن يعرف كل المهنيون الذين يعملوا في غرفة الطوارئ كيفية إجرائها بشكل سليم. سيضمنون بهذه الطريقة أن مريضهم سيعاني أقل ضرر ممكن في مجرى الهواء.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يعرفوا الأدوية التي يجب أن يستخدموها في حالات محددة. إن التنبيب المتتالي السريع هو بالتأكيد ممارسة إسعاف أولي حيوية.

قد يثير اهتمامك ...

التنفس العميق – اكتشف 7 فوائد رائعة للتنفس العميق وفقًا للعلم
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
التنفس العميق – اكتشف 7 فوائد رائعة للتنفس العميق وفقًا للعلم

التنفس العميق أو التنفس البطيء من الممارسات التي تساعد الإنسان على الشعور بالهدوء والسعادة، إذا تمت ممارستها بشكل منتظم. اكتشف المزيد في المقالة!



  • Almarales, J. R., Saavedra, M. Á., Salcedo, Ó., Romano, D. W., Morales, J. F., Quijano, C. A., & Sánchez, D. F. (2016). Inducción de secuencia rápida para intubación orotraqueal en Urgencias. Repertorio de Medicina y Cirugía25(4), 210-218.
  • Calvache, J. A., Sandoval, M. X., & Vargas, W. A. (2013). Fuerza aplicada por el personal de salud sobre un simulador del cartílago cricoides durante la realización de la maniobra de Sellick en la intubación de secuencia rápida. Revista Colombiana de Anestesiología41(4), 261-266.
  • Carrillo-Esper, R., Vinay-Ramírez, B., & Bahena, A. (2008). Maniobra BURP. Revista mexicana de Anestesiología31(1), 63-65.