ماذا يعني ظهور الإفرازات البيضاء قبل الحيض؟

إفرازات بيضاء قبل الحيض هي علامة على الصحة الإنجابية الجيدة. لذلك لا ينبغي أن تسبب أي قلق. لكن بعض العلامات قد تشير إلى وجود مشكلة.
ماذا يعني ظهور الإفرازات البيضاء قبل الحيض؟

كتب بواسطة Edith Sánchez

آخر تحديث: 09 أغسطس, 2022

يعتبر الإفراز الأبيض قبل الحيض أمرًا طبيعيًا تمامًا. إنه بسبب التغيرات الهرمونية المتأصلة في الدورة الشهرية. لا ينبغي أن يكون مدعاة للقلق ما لم تصاحبها خصائص أخرى غير عادية.

الإفرازات المهبلية موجودة طوال الشهر وتتغير مع تقدم الدورة. يعتبر التفريغ الأبيض قبل الحيض أحد هذه التغييرات الشائعة.

في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية ، أو أثناء الحمل ، تزداد مستويات البروجسترون. وهذا هو سبب ظهور إفرازات البياض.

كيف تبدو الإفرازات البيضاء الطبيعية؟

تتكون الإفرازات المهبلية البيضاء  من سوائل وبكتيريا من المهبل. تحدث بشكل طبيعي كل يوم ، ولكن تحدث بعض التغييرات أثناء الإباضة وقبل وبعد الحيض.

يعتبر افرازات الدم طبيعية أو مرضية. الاسم يعرّف فقط لون التفريغ. ستحدد العلامات والظروف الأخرى ما إذا كان هناك اضطراب أم لا.

من الطبيعي أن يكون لديك إفرازات بيضاء قبل الحيض. وفي باقي الشهر ، تكون هذه الإفرازات بيضاء أو صافية ، ولكنها تكون أكثر سيولة في القوام. قبل الفترة تصبح كريمية وسميكة.

من الطبيعي أيضًا أن يكون لهذا النوع من الإفرازات صبغة صفراء فاتحة. يظهر عادة قبل الحيض مباشرة ، ولكن من الممكن أيضًا أن يكون قبل أيام قليلة. إذا كان الأمر طبيعيًا ، فلن تكون هناك أعراض مثل الألم أو الحكة في المنطقة.

أسباب خروج إفرازات بيضاء قبل الحيض

عادة ما تكون الإفرازات البيضاء قبل الحيض نتيجة طبيعية للدورة الشهرية ، كما أوضحنا بالفعل. ومع ذلك ، من الممكن أيضًا أن يكون نتيجة لاضطراب (إفراز الدم المرضي).

الدورة الشهرية

السبب الأساسي للإفرازات البيضاء قبل الحيض هو هرمونات الدورة الشهرية. يؤدي زيادة إنتاج البروجسترون إلى جعل الإفرازات أكثر سمكًا وعكرة أو بيضاء. يحدث هذا في بداية الفترة وفي نهايتها.

هذا النوع من الإفرازات أبيض اللون وقوامه كريمي. ليس له رائحة ولا يصاحبه أعراض أخرى ، مثل ألم البطن أو الحكة أو ما شابه ذلك من عدم الراحة.

الدورة الشهرية
يعتبر إفراز الدم الفسيولوجي علامة على الحياة الطبيعية في الدورة العادية لأي امرأة.

موانع الحمل الهرمونية

يمكن أن يؤدي استخدام موانع الحمل الهرمونية إلى تغيير الإفرازات المهبلية ، مما يجعلها أكثر سمكًا وبياضًا. يحدث هذا بسبب التغيرات في تركيز المواد في الجسم. يحدث هذا بشكل أكثر شيوعًا عندما تبدأ المرأة في تناول وسيلة جديدة لمنع الحمل.

التهاب المهبل البكتيري

التهاب المهبل الجرثومي هو سبب آخر للإفرازات البيضاء قبل الحيض. في هذه الحالة ، هناك أيضًا رائحة كريهة تشبه رائحة الأسماك وحكة أو حرقان عند التبول.

قد يكون للتفريغ صبغة خضراء أو رمادية. يحدث عندما يكون هناك خلل في البكتيريا الموجودة في المهبل.

داء المبيضات

داء المبيضات هو عدوى فطرية ، أي تسببها الفطريات. على وجه الخصوص ، من خلال عمل الفطريات المبيضات البيض.

تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 75٪ من النساء يعانين منه مرة واحدة في حياتهن. بالإضافة إلى الإفرازات البيضاء ، فإنها تسبب احمرارًا وحكة وحرقان في منطقة المهبل.

التهاب المهبل

التهاب المهبل هو التهاب في المهبل وعنق الرحم. تسببه الفطريات أو البكتيريا أو الكائنات الحية الدقيقة الأخرى.

من الأعراض إفرازات بيضاء قبل الحيض مصحوبة برائحة كريهة وتورم ونقاط حمراء أو بيضاء على الغشاء المخاطي للمهبل أو على عنق الرحم. لا يمكن رؤية هذا الأخير إلا من قبل الطبيب باستخدام التنظير المهبلي.

الأمراض المنقولة جنسيا (STD)

تسبب جميع الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي تقريبًا تغيرات في لون وملمس الإفرازات المهبلية. قد يتحول إلى اللون الأبيض أو الأصفر ، وفي بعض الأحيان تكون الرائحة كريهة للغاية.

أكثر أنواع العدوى شيوعًا هي داء المتدثرة والسيلان وداء المشعرات. في بعض الأحيان تكون هناك أعراض أخرى مصاحبة ، مثل الحكة أو الألم أو النزيف خارج فترة الحيض.

الحمل

في بعض الأحيان ، تكون الإفرازات البيضاء قبل الحيض علامة على الحمل. في هذه الحالة. هناك أيضًا زيادة كبيرة في هرمون البروجسترون وهذا يتسبب في تغيير خصائص الإفرازات. لا توجد رائحة ، لكن الإفرازات ذات قوام أكثر سمكًا من المعتاد.

ماذا تفعلين بشأن الإفرازات البيضاء؟

كما أشرنا من قبل ، فإن الإفرازات البيضاء قبل الحيض أمر طبيعي ، وبالتالي لا تتطلب أي علاج. ما يمكن فعله هو اتباع ممارسات رعاية منتظمة لمنع الانزعاج أو الأمراض المصاحبة.

يُنصح باتخاذ التدابير التالية:

  • النظافة الجيدة. يجب أن تظل المنطقة التناسلية نظيفة وجافة.
  • ملابس داخلية قطنية. الألياف الاصطناعية تعزز الالتهابات المهبلية.
  • المسح من الأمام إلى الخلف. هذا يمنع البكتيريا من المرور من فتحة الشرج إلى المهبل.
  • تجنب الغسل. يمكن أن يزيد الغسل من خطر الإصابة بالعدوى.
  • تجنب المنتجات المهبلية المعطرة. تسبب مزيلات العرق أو المناديل المعطرة تهيجًا في بعض الأحيان.
  • ممارسة الجنس الآمن. استخدام الواقي الذكري يمنع انتشار الأمراض المنقولة جنسيًا.
السدادات القطنية
تعزز السدادات القطنية التهابات المسالك البولية ، مما قد يؤدي إلى التهاب المهبل وتغيرات في الإفرازات.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إن وجود إفرازات بيضاء قبل الحيض هو سبب للاستشارة الطبية فقط إذا استمر أو كان مصحوبًا بأعراض مزعجة. العلامات الرئيسية التي تشير إلى احتمال وجود مشكلة صحية هي كما يلي:

  • آلام الحوض عند التبول أو أثناء الجماع
  • ألم أو حرقة في المهبل أو بالقرب منه
  • تصريف رغوي أو متكتل
  • تقرحات أو طفح جلدي
  • نزيف
  • رائحة كريهة

معظم النساء يعانين من نوع من أنواع العدوى المهبلية في حياتهن. إحدى العلامات هي حدوث تغييرات في الإفرازات ، لذا من المهم أن تكون على دراية بأي تغييرات.

قد يثير اهتمامك ...

تقليل تلف هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
تقليل تلف هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث

هشاشة العظام مرض عظمي يشيع بين النساء بعد الدخول في مرحلة انقطاع الطمث. من المهم التذكر أن هذه الحالة ترتبط كثيرًا بالعادات اليومية وأسلوب الحياة.



  • Sánchez-Hernández, J. A., Castellanos-Vázquez, S., & Rivera-Tapia, J. A. (2013). Leucorrea como signo de infecciones cérvicovaginales. Revista Costarricense de Salud Pública, 22(1), 56-60.
  • Síntomas, A. Z. Picazón y flujo vaginal en mujeres adultas y adolescentes.
  • Duncan, J. G., Béjar, V., Cáceres, A., & Valencia, E. (2000). Variedades de Candida en mujeres con flujo vaginal anormal. In Anales de la Facultad de Medicina (Vol. 61, No. 1, pp. 51-54). Universidad Nacional Mayor de San Marcos.