لمحة عن عملية التنظير الشرجي

التنظير الشرجي تقنية تستخدم لتصوير الهياكل التي تشكل فتحة الشرج. إنه مفيد بشكل خاص لمعرفة إذا كانت هناك شقوق، أو بواسير، إلى آخره. تابع لاكتشاف المزيد عن الموضوع.
لمحة عن عملية التنظير الشرجي

آخر تحديث: 05 يناير, 2021

التنظير الشرجي تقنية للنظر داخل العضلة العاصرة البشرية. يمكن للطبيب أيضًا فحص قناتها والجزء الخارجي من المستقيم (القسم الأخير من الأمعاء الغليظة). حتى يتمكن مجموعة من الخبراء من دراسة وفحص هذا الجزء من الجهاز الهضمي.

سيحتاجون في كل الأحوال إلى تنظير شرجي للقيام بهذه التقنية. تتكون العملية من أنبوب رفيع مرن يدخل إلى العضلة العاصرة للشخص. يحتوي هذا الجهاز على مصباح هالوجيني يضيء المنطقة للحصول على رؤية مناسبة. كما يمكن كذلك إرفاق كابل ألياف بصرية لأنه يوفر رؤية أفضل لجدران المستقيم.

في بعض الحالات السريرية، سيقوم الطبيب كذلك بوضع مركب كيميائي على هذه الجدران. سيضيء بعد ذلك المنطقة بمصباح فلورسنت، والذي يمكن أن يحدد المناطق المتضررة من المرض. تعرف هذه العملية باسم “تنظير شرجي عالي الدقة”.

يستخدم الأطباء هذا الإجراء لأغراض أخرى مثل أخذ العينات، ووضع الضمادات المرنة. ولكن وظيفته الرئيسية هي تشخيص أورام المستقيم وغيرها من الأمراض المشابهة.

تنظير الشرج – العملية

رسم توضيحي للمستقيم والشرج

تسمح المناظير للأطباء بمراقبة الجزء الأخير من الجهاز الهضمي.

في البداية، سيبلغ فريق الخبراء المريض بحاجته لإجراء هذه العملية. ولكن قبل أن اجراء العملية، يجب على المرضى الإبلاغ عن أي حساسية قد تكون لديهم والأدوية التي يتناولونها، من بين أشياء أخرى. قد يصف الطبيب كذلك حقنة شرجية أو ملين لإفراغ المستقيم حتى يتمكن من رؤيته بوضوح.

بمجرد أن يكون المريض في الوضع المناسب، سيشرع الطبيب في التحقق من حالة العضلة العاصرة الشرجية. يقوم عادةً بفحص المنطقة الخارجية للبحث عن أي آفات.

ثم، سيقوم بتنظيف المنطقة وإدخال المنظار برفق. كقاعدة عامة، لا يستخدم التخدير لأن التدخل ليس مؤلمًا للغاية.

قد يسبب أخذ العينات إزعاجًا طفيفًا ونزيفًا في بعض المرضى. ومع ذلك، هذا أمر مؤقت؛ وعادة ما يختفي النزيف في غضون أيام. وبالتالي، يمكن للمريض العودة إلى المنزل دون أي مضاعفات كبيرة.

أخيرًا، يمكن للطبيب الكشف عن نتائج التنظير مباشرة بعد التصوير. كما ترون، هذه طريقة جيدة للطبيب لتحديد مصدر أي مشاكل قد تؤثر على المستقيم.

سيجدول بعد ذلك زيارة لاحقة إذا كان بحاجة إلى أخذ عينة بناء على نتائج التنظير. يمكن للمريض بهذه الطريقة الحصول على النتائج النهائية بعد أسابيع قليلة من التدخل.

من يحتاج إلى التنظير الشرجي؟

التنظير الشرجي

تستخدم هذه التقنية في الغالب للبحث عن البواسير والأورام وغيرها.

كما ذكرنا أعلاه، يسمح التنظير الشرجي للطبيب برؤية الجزء الداخلي لمستقيم المريض. يقوم به الطبيب إذا كان المريض يشكو من عدم راحة في هذه المنطقة. الاضطرابات الأكثر شيوعًا التي تكون هذه التقنية مفيدة للغاية فيها:

  • السلائل اللحمية
  • الخراجات
  • السرطان
  • فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)
  • أي جرح
  • الشقوق التي تسبب عدم الراحة والنزيف
  • البواسير (قد تؤدي إلى عدم الراحة والنزيف، وتستخدم هذه التقنية فقط عندما تكون غير مرئية من الخارج)

قد يستخدم الأخصائي التنظير الشرجي إذا كان بحاجة إلى أخذ عينة من المنطقة، ويمكن أيضًا استخدامه لوضع ضمادة مطاطية لعلاج البواسير. ومع ذلك، هناك العديد من الحالات الطبية التي لا ينصح فيها بطلب تنظير الشرج مثل أزمات البواسير أو أثناء تطور العدوى.

أشياء يجب وضعها في الحسبان

أخيرًا، قد يعاني الشخص من ألم شديد ونزيف، وكذلك حمى، وقشعريرة، أو عدوى إذا ارتكب الطبيب خطأ أثناء العملية.

لذا ينبغي على المريض استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن إذا عانى من أحد الأعراض المذكورة أعلاه. تجنب التداوي الذاتي أو أي تدبير آخر ما لم يكن مصرحًا به من قبل الطبيب المعالج.

قد يثير اهتمامك ...

داء الجيارديات – الأعراض وطرق العلاج
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
داء الجيارديات – الأعراض وطرق العلاج

يتسبب داء الجيارديات في مشاكل عديدة. بما أن علاج داء الجيارديات يعتمد على التشخيص الصحيح، يجب أن نتناول المعالم الرئيسية في المقال التالي.