عقار الكتريلميت – دواء جديد لعلاج داء السكري

26 أكتوبر، 2020
الكتريلميت دواء جديد مطروح لعلاج سكري النوع الثاني لدى البالغين الذين يلاقون صعوبة في السيطرة على المرض بالأدوية التقليدية. وأقرت الوكالة الأوروبية للأدوية بأن فوائده تفوق مخاطره. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنه.

يُستعمل عقار الكتريلميت في علاج السكري، وهويحتوي على ثلاثة مركبات فعالة: الميتفورمين، الساكساجليبتين، والداباغليفلوزين.

يتم وصف هذا العقار عادةً لمرضى سكري النوع الثاني الذين لا يستطيعون تنظيم مستويات سكر الدم بالميتفورمين وحده، أو بمزجه مع الساكساجليبتين أو الداباغليفلوزين.

استعمال عقار الكتريلميت يتم أيضًا في حالات مرضى السكري الذين يستعملون السلفونيليوريا ولا يمكنهم بذلك تنظيم مستويات جلوكوز الدم أيضًا.

ننصحك بقراءة:

داء السكري يزيد من خطر الإصابة بالكسور

استعمالات عقار الكتريلميت

عقار الكتريلميت دواء يُصرف بوصفة طبية متاح بجرعتين مختلفتين:

  • ميتفورمين 850 مغ/ساكساجليبتين 2.5 مغ/داباغليفلوزين 5 مغ
  • ميتفورمين 1000 مغ/ساكساجليبتين 2.5 مغ/داباغليفلوزين 5 مغ

عندما يقوم الطبيب بحساب جرعة الكتريلميت التي سيحتاجها المريض، يأخذ في اعتباره جرعة الميتفورمين التي يستعملها المريض حتى لحظة بدء العلاج الجديد.

وبشكل عام، بعد تقييم التركيز المناسب لكل حالة، إرشادات الاستعمال تشمل استعمال قرصين يوميًا خلال أو بعد الوجبات.

اقرأ أيضًا:

كيفية تأثير مرض السكري على صحتك العقلية

ألية عمل عقار الكتريلميت

ألية عمل عقار الكتريلميت

سكري النوع الثاني مرض يظهر بسبب الإنتاج غير الكافي للإنسولين عن طريق البنكرياس. وأحيانًا لا يستطيع الجسم استعمال الإنسولين بشكل فعال، أي أنه يكون غير قادر على تحويل الجلوكوز إلى طاقة.

تزيد مستويات الجلوكوز لدى مرضى السكري. والخبر الجيد هنا أنه يمكن التعامل مع الحالة عن طريق الأدوية، كالكتريلميت. وكما ذكرنا، هذا الدواء يحتوي على ثلاثة مكونات فعالة، ولكل منها وظيفة محددة:

  • الميتفورمين: يقلل هذا العنصر من إنتاج وامتصاص الجلوكوز.
  • الساكساجليبتين: وظيفة هذا العنصر هي إعاقة نشاط الهرمونات التي يتم إفرازها بعد الوجبات حتى يقوم البنكرياس بإنتاج الإنسولين. عند حدوث هذه الإعاقة، يحفز ساكساجليبتين البنكرياس على إنتاج الإنسولين عند ارتفاع مستويات جلوكوز الدم. بالإضافة إلى ذلك، هذه المادة تساهم في تخفيض كمية الجلوكوز التي يتم إنتاجها في الكبد.
  • الداباغليفلوزين: هذا المكون يعيق بروتين كلوي يُعرف باختصار SGLT2. هذا البروتين يمنع الجلوكوز من المرور إلى البول والخروج من الجسم. عندما ينشط داباغليفلوزين، فإنه يسمح بمرور الجلوكوز إلى البول حتى يقوم الجسم بالتخلص منه، مما يخفض مستويات سكر الدم.

اكتشف:

النهام العصابي السكري – مزيج داء السكري والشره المرضي العصبي

فوائد عقار الكتريلميت

فحص دم

مزيج الميتفورمين، الساكساجليبتين والداباغليفلوزين مفيد لأنها فعالة في تخفيض مستويات سكر الدم لدى المرضى الذين يعانون من سكري النوع الثاني.

القيمة هنا تكمن في التغيير الذي يحدث في مستويات الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي (HbA1c) بعد مرور ستة أشهر من العلاج. هذا الهيموغلوبين مؤشر موثوق لمستويات سكر الدم.

قيم الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي لدى مرضى السكري عادةً ما تتعدى 8%. لهذا السبب، غرض الدراسات التي تتم على هذا الموضوع هو تخفيضه لـ7% على الأقل. وبشكل عام، ينجح كتريلميت في تخفيض مستوياته بنسبه 0.51%.

ولكن، في دراسات أخرى، لاحظ الباحثون أن هذا العقار يقلل من مستويات الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي المتوسط بنسبة 0.82%، بالمقارنة مع المرضى الذين لا يستعملون الدواء، والذين ينجحون في الوصول لتخفيض بقيمة 0.1% فقط.

قد يهمك:

النصائح الغذائية المهمة لمرضى داء السكري

الأعراض الجانبية

كجميع الأدوية، يمكن لهذا الدواء أن يؤدي إلى أعراض جانبية. وأكثر هذه الأعراض شيوعًا هي كالتالي:

لا يجب استعمال الكتريلميت في حالة المعاناة من الحساسية ضد أي من مركباته الفعالة. يجب أيضًا على المرضى الذين يعانون من مشكلات كلوية أو كبدية تجنبه.

اقرأ أيضًا:

العجز الجنسي في المصابين بمرض السكري

خاتمة

أقرت الوكالة الأوروبية للأدوية أن فوائد الكتريلميت تفوق مخاطره، ولذلك يوصون باستعماله. ولكنهم لا يزالون يراقبون البيانات التي يحصلون عليها بخصوص استعماله.

  • (2019). Summary of opinion: Qtrilmet,metformin hydrochloride / saxagliptin / dapagliflozin. Case Medical Research. https://doi.org/10.31525/cmr-1d401a8

  • (2019). Human medicines European public assessment report (EPAR): Qtrilmet, metformin hydrochloride / saxagliptin / dapagliflozin, Diabetes Mellitus, Type 2, Date of authorisation: 11/11/2019, Status: Authorised. Case Medical Research. https://doi.org/10.31525/cmr-23ef88d

  • Reyes, B. (1982). Diabetes mellitus tipo II. Acta Méd. Colomb.