دوالي المريء – اكتشف أعراض الحالةوخيارات العلاج المتاحة

9 مايو، 2020
تؤدي دوالي المريء إلى أعراض يميل معظم المصابين إلى تجاهلها حتى تسوء. في هذه المقالة، نستعرض الأعراض وخيارات العلاج المتاحة لهذه الحالة.

الجميع يعرف ما هي الدوالي: أوردة متوسعة تؤدي إلى قصور وريدي. ويوجد نوع من الدوالي يُعرف باسم دوالي المريء لأن الدوالي في هذه الحالة تظهر في نهاية المريء وتعيق تدفق الدم في المنطقة.

من المهم استشارة طبيب متخصص في حالة ظهور أي علامات أو أعراض تشير إلى الإصابة بحالة دوالي المريء، والتي يتم الخلط بينها وبين حالات أخرى أقل خطورة في كثير من الأحيان.

فالعلاج المبكر ضروري لتجنب زيادة سوء الأعراض.

اكتشف:

التهاب بطانة المعدة – اكتشف أكثر العلاجات الطبيعية فعالية

كيف تكتشف إصابتك بحالة دوالي المريء

امرأة تعاني من دوالي المريء

لاكتشاف ما إذا كنت تعاني من دوالي المريء أم لا، من المهم أن تأخذ في الاعتبار بعض العوامل التي تساهم في ظهورها والعلامات التي تشير إليها.

ولكن، تجدر الإشارة هنا إلى أن دوالي المريء عادةً ما تكون غير محددة الأعراض.

ولذلك يتم الخلط بين العلامات التي تظهر في هذه الحالة وبين أعراض حالات أخرى أقل خطورة. هذه العلامات تشمل الآتي:

  • البراز الأسود: برغم أننا لا نفكر كثيرًا فيما يعنيه لون البراز، إلا أن هذا العرض يظهر في هذه الحالة بسبب وجود دم في البراز، وهو ما يحدث عند تمزق الأوردة.
  • تقيء الدم: في البداية، قد تشعر بالدوار باستمرار، وهو ما قد ينتهي إلى تقيء الدم. إذا حدث ذلك، يجب عليك استشارة طبيب فورًا.
  • فقدان الوعي: يحدث ذلك غالبًا بسبب النزف الناتج عن الدوالي، وهو ما يتسبب في الدوار وفقدان الوعي في الحالات الحادة.

جميع هذه الأعراض تشير إلى إصابتك بحالة تحتاج إلى رعاية طبية فورية.

ننصحك بقراءة:

سرطان الأمعاء – 7 علامات مبكرة لسرطان الأمعاء لا ينبغي عليك تجاهلها

التشخيص: التنظير الداخلي

التشخيص: التنظير الداخلي

للقيام بتشخيص دقيق، سيقوم الطبيب بتنظير داخلي. فهذه العملية تسمح للأطباء بأخذ خزعات من المريء.

لتحقيق ذلك، يقوم الطبيب بإدخال كاميرا إلى المريء لرؤية الدوالي. في حالة وجودها، يقوم الطبيب بتقييم حدتها، عددها، سمكها وما إذا كان هناك نزف في المنطقة.

سيختار الطبيب العلاج المناسب حسب نوع الدوالي الموجودة. وإذا كانت الدوالي صغيرة ولا يوجد نزف في المنطقة، سيطلب الطبيب متابعة الحالة عادةً دون الحاجة إلى وصف أي أدوية.

اقرأ أيضًا:

غازات المعدة – اكتشف كيفية تحضير خمسة أنواع من الشاي لمكافحتها

خيارات العلاج

كما ذكرنا، العلاج يعتمد على نوع الدوالي التي يتم الكشف عنها باستعمال منظار داخلي. وبعض العلاجات المتاحة هي كالتالي:

  • الأدوية: إذا لم يكن هناك نزف برغم كبر حجر الدوالي،  يتم استعمال عقارات معينة لتخفيف الضغط.
  • الربط التنظيري: ينصح الأطباء بهذا الخيار عندما لا يستطيع المريض تحمل العلاجات الدوائية. تشمل هذه العملية ربط الدوالي بأربطة مطاطية، وهو ما يؤدي إلى اختفائها تدريجيًا.
  • التصليب التنظيري: ينصح الأطباء به عند وجود نزف، وهي عملية تشمل حقن بعض المواد في الأوردة.

لجميع هذه العلاجات مضاعفات محتملة. على سبيل المثال، العلاجات الدوائية قد تؤدي إلى أعراض مزعجة كالدوار، الإسهال والغثيان.

لهذا السبب، يقوم الطبيب بإجراء تقييم شامل للمريض لاكتشاف العلاج الأنسب لحالته.

يجب على من يعاني من تليف الكبد ومن أصيب في الماضي بتجلط الدم الحذرالشديد عند ظهور أي أعراض أو علامات قد تشير إلى وجود دوالي المريء. فهذه الحالات هي أكثر عوامل الخطر شيوعًا.

تذكر ضرورة زيارة الطبيب فورًا عند ظهور أي أعراض غريبة. فالعلاج المبكر سيجنبك زيادة سوء الحالة، والذي قد يعرض حياتك للخطر إذا كان هناك نزف شديد.

  • Infante Velázquez, Mirtha, Rosado Vargas, Coralia, Pérez Lorenzo, Marlene, Samada Suárez, Marcia, & Hernández Amarán, Mariela. (2013). Factores predictivos de la presencia de várices esofágicas en pacientes cirróticos. Revista Cubana de Medicina Militar42(1), 56-61. Recuperado en 01 de febrero de 2019, de http://scielo.sld.cu/scielo.php?script=sci_arttext&;amp;pid=S0138-65572013000100008&lng=es&tlng=es.
  • Vázquez González, Pedro, & Osorio Pagola, Marcos. (2010). Escleroterapia endoscópica de várices esofágicas. Presentación de un caso: nueva medida a tener en cuenta. MediSur8(5), 76-79. Recuperado en 01 de febrero de 2019, de http://scielo.sld.cu/scielo.php?script=sci_arttext&;amp;pid=S1727-897X2010000500014&lng=es&tlng=es.
  • Velásquez Chamochumbi, Hermes. (2006). Hemorragia digestiva por várices esófago – gástricas. Acta Médica Peruana23(3), 156-161. Recuperado en 01 de febrero de 2019, de http://www.scielo.org.pe/scielo.php?script=sci_arttext&;amp;pid=S1728-59172006000300006&lng=es&tlng=es.
  • Zumaeta Villena, Eduardo. (2007). Várices esofagogástricas. Acta Médica Peruana24(1), 47-52. Recuperado en 01 de febrero de 2019, de http://www.scielo.org.pe/scielo.php?script=sci_arttext&;amp;pid=S1728-59172007000100011&lng=es&tlng=es.