دواء ماكروغول لعلاج حالات الإمساك المزمن

13 سبتمبر، 2020
استعمال ماكروغول لعلاج الإمساك المزمن يعتبر مساعدًا فقط للإجراءات الغذائية والصحية الضروري اتخاذها لمكافحة هذه الحالة. فيجب مزج الدواء بتغيرات في النظام الغذائي للمريض وعاداته الرياضية.

ماكروغول ملين دوائي فعال في حالة الإمساك المزمن بفضل تأثيره التناضحي على الأمعاء. آلية العمل هذه تنتج زيادة في حجم البراز وتدعم حركية القولون، وبالتالي تسهل عملية التبرز. ولكن من الأفضل استعمال الدواء لأقصر فترة ممكنة لتجنب آثاره الجانبية.

من المهم عدم التعامل مع هذا الدواء على أنه الحل لمشكلة الإمساك المزمن . بدلًا من ذلك، يجب النظر إليه على أنه مساعد فقط، والذي يمكن اللجوء إليه بجانب تطبيق سلسلة من التغيرات الغذائية والصحية. من هذه التغيرات، يمكننا أن نذكر زيادة استهلاك السوائل واستهلاك كمية أكبر من الألياف الغذائية.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم ملاحظة أن ممارسة الرياضة بانتظام وإعادة تأهيل عادات التبرز الخاصة بالمريض من الجوانب المهمة أيضًا.

بدون هذه التغييرات، استعمال ماكروغول لعلاج حالة الإمساك المزمن لن يحل المشكلة من جذورها.

ننصحك بقراءة:

علاج حالة الإمساك – 5 عصائر سموذي تساعدك على مكافحة الحالة بفعالية

الجرعة المناسبة

الإمساك المزمن

يمكن للإمساك أن يكون حادًا أو مزمنًا. الإمساك الحاد يعني أن المريض يلاقي صعوبة في التبرز بشكل متكرر على المدى الطويل.

يمكن للمرضى استعمال دواء ماكروغول في أي وقت من اليوم، مع الأطعمة والمشروبات أو بدونها. أما بالنسبة للجرعة، فتعتمد على حدة المشكلة.

ولكن، يجب البدء في تخفيض الجرعة بعد يومين من بدء الاستعمال. إذا كان الإسهال مزمنًا، فالجرعة المعتادة للبالغين هي كيس واحد، من مرة إلى ثلاث مرات في اليوم. في معظم الحالات، سيكفي استعمال كيس واحد أو اثنين في اليوم.

وفقًا لاستجابة جسم المريض وحالته الشخصية، يمكن أن يستعمل حتى ثلاثة أكياس يوميًا. في المتوسط، يستمر العلاج لمدة أسبوعين. وإذا استمرت الأعراض بعد ذلك، يحتاج المريض إلى استشارة طبيب متخصص.

عندما يتعلق الأمر باستعمال ماكروغول لعلاج احتباس البراز، تكون الجرعة أعلى. فيمكن للمرضى استعمال حتى 8 أكياس في فترة زمنية تتراوح بين 6 ساعات وثلاثة أيام كحد أقصى.

بعد تحضير المحلول، يمكن تخزينه في الثلاجة لمدة ست ساعات.

اقرأ أيضًا:

مكافحة الإمساك – 9 وسائل طبيعية تساعدك على مواجهة الحالة

كيفية استعمال ماكروغول

لتحضير محلول ماكروغول، يجب إذابة محتويات كيس واحد في نصف كوب من الماء واستهلاك المزيج فورًا. ولكن، في حالة احتباس البراز، سيكون من الأسهل إذابة الثمانية أكياس في لتر من الماء.

إذا ان ذلك ضروريًا، يمكن زيادة الجرعة إلى كيسين يوميًا. ولكن من الأفضل الانتظار بضعة أيام للتأكد من النتائج قبل زيادة الجرعة.

تأثيرات ماكروغول تبدأ في الظهور بعد 24 إلى 48 ساعة من الاستعمال.

ما هي الأعراض الجانبية لماكروغول؟

يمكن لهذا الدواء أن يؤدي إلى أعراض جانبية يمكن تصنيفها حسب ترددها:

  • أعراض شائعة جدًا: تظهر هذه الأعراض في حالة الجرعات العالية، وهي تشمل بشكل أساسي الإسهال. ولكنها تميل إلى الاختفاء بعد يوم أو اثنين من التوقف عن استعمال ماكروغول.
  • أعراض شائعة: تشمل ألم البطن أو الانتفاخ.
  • أعراض نادرة جدًا: الأعراض التأقية، كصعوبة التنفس أو تورم الحلق والوجه، نادرة. الأمر نفسه ينطبق على الحساسية المفرطة التي تظهر في صورة ردود فعل تحسسية جلدية.

اكتشف:

إمساك الأمعاء – إليك 5 نصائح لوجبة الإفطار من أجل علاج والوقاية من الإمساك

موانع استعمال وتفاعلات ماكروغول

الإمساك المزمن

موانع الاستعمال ماكروغول في حالات الإمساك المزمن واحتباس البراز تشمل:

  • الأطفال تحت سن 12 عامًا.
  • وجود ثقب في الجدار المعوي.
  • انسداد الأمعاء الدقيقة.
  • أمراض الأمعاء الالتهابية.

لا يُنصح أيضًا بماكروغول للمرضى الذين يعانون حساسية مفرطة ضده أو من يعانون من التهاب القولون التقرحي، داء كرون، أو تضخم القولون المسي.

بالنسبة للتفاعل مع الأدوية الأخرى، لا يجب استعمال أي دواء آخر قبل أو بعد استعمال ماكروغول بساعة واحدة.

إذا كنت حاملًا أو تعتقدين بأنك كذلك، يجب عليك استشارة طبيبك قبل البدء في استعمال ماكروغول. والأمر ينطبق أيضًا على المرضعات.

قد يهمك:

فوائد استهلاك حبوب الشوفان في وجبة الإفطار

الإمساك المزمن يتطلب أكثر من مجرد دواء

استعمال الملينات والكمية التي يجب استعمالها تعتمد على حدة وخطورة الإمساك، إلى جانب بعض العوامل الأخرى.

ينصح الخبراء بهذه الأدوية بفضل أمان استعمالها. ولكن إذا لم يتم مزجها بتغيرات في العادات الحياتية، النظام الغذائي والنشاط البدني، لن تكون فعالة وحدها.

  • Candy, D., & Belsey, J. (2009). Macrogol (polyethylene glycol) laxatives in children with functional constipation and faecal impaction: A systematic review. Archives of Disease in Childhood. https://doi.org/10.1136/adc.2007.128769

  • Zangaglia, R., Martignoni, E., Glorioso, M., Ossola, M., Riboldazzi, G., Calandrella, D., … Pacchetti, C. (2007). Macrogol for the treatment of constipation in Parkinson’s disease. A randomized placebo-controlled study. Movement Disorders. https://doi.org/10.1002/mds.21243

  • de Graaf, L. (2019). Macrogol. Nursing. https://doi.org/10.1007/s41193-019-0012-5