دواء الدوبوتامين - فيما يُستخدم وما هي تأثيراته الجانبية؟

الدوبوتامين عقار يُستخدم في حالات الفشل القلبي الحاد، كالتي تنتج عن الجراحات القلبية والصدمات الإنتانية. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنه.
دواء الدوبوتامين - فيما يُستخدم وما هي تأثيراته الجانبية؟

كتب بواسطة فريق التحرير

آخر تحديث: 21 ديسمبر, 2022

دواء الدوبوتامين عقار يمتلك تأثيرات إيجابية على التقلص العضلي. ولذلك، يُستعمل في علاج الفشل القلبي والصدمات قلبية المنشأ، ويتم إعطاؤه وريديًا.

في حين أن الدوبوتامين شبيه هيكليًا بالدوبامين وهرمونات الكظر الأرى، إلا أن هذا العقار متناظر هيكليًا مع الإيزوبرينالين ويمتلك خصائص مختلفة، بما في ذلك تأثيراته على التقلص العضلي وتأثيراته الميقاتية والموسعة للأوعية.

على عكس الدوبامين، لا يؤثر دواء الدوبوتامين على مستقبلات الدوبامين، برغم أن إنتاج البول قد يزيد بسبب زيادة المردود القلبي، على سبيل المثال.

التأثير على التقلص العضلي والميقاتية؟

دواء الدوبوتامين

لجهاز الدوران العديد من الوظائف الأساسية لعمل الجسم بصورة سليمة. ومنها، يمكننا أن نذكر الآتي:

للقلب العديد من الصفات التي يجب فهمها لفهم طريقة عمله، إلى جانب آلية دواء الدوبوتامين أيضًا. وهي كالتالي:

  • التلقائية: القلب ينبض بشكل تلقائي.
  • التأثير على التقلص العضلي: ينقبض القلب تحت تأثير محفزات معينة. للجهاز العصبي الودي تأثير إيجابي على التقلص العضلي. يعني ذلك أنه يزيد من قدرة القلب على الانقباض.
  • الميقاتية: تعديل تنظيم نبض القلب. ينتج تسرع القلب عن الجهاز العصبي الودي، في حين يقل معدل النبض الجهاز العصبي اللاودي.
  • موجه الاستجابة: تعديل درجة استثارية القلب.
  • التراخي: انبساط القلب تحت تأثير محفزات معينة.

دواعي استعمال دواء الدوبوتامين

دواعي استعمال دواء الدوبوتامين

دواء دوبوتامين عقار يُستخدم في حالات الفشل القلبي الحاد، كالتي تنتج عن الجراحات القلبية والصدمات الإنتانية. هذه الفعالية ترجع إلى تأثيرات العقار على التقلص العضلي.

بالإضافة إلى ذلك، يستطيع الأطباء وصف العقار للمرضى الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني، وذلك بهدف تحسين أداء القلب.

يتم ذلك عادةً في الحالات التي يحتاج فيها المريض إلى تغذية لامعوية لدعم تأثيرالتقلص العضلي خلال العلاج قصير الأمد للمعاوضة القلبية بسبب قصور انقباض عضلة القلب.

بجانب ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه لا يُنصح باستعمال هذا العقار في عملية علاج أمراض القلب التاجية لأنها تزيد من معدل نبض القلب، وهو ما يصاحبه زيادة حاجة عضلة القلب إلى الأكسجين.

آلية عمل دواء الدوبوتامين

يتفاعل الدوبوتامين مع مستقبلات البيتا-1 الأدرينية وينشطها. وينشط كذلك مستقبلات البيتا-2 والألفا-1 الأدرينية ولكن بدرجة أقل.

بسبب ذلك، فهو قادر على زيادة انقباضية عضلة القلب وحدة الضربات. بذلك، يستطيع تحفيز سلسلة من التأثيرات الميقاتية المعتدلة، والتي تزيد من المردود القلبي.

نتيجة هذه التأثيرات، تظهر أخرى على المستوى الديناميكي الدموي، كانخفاض المقاومة الوعائية الجهازية وضغط الملء البطيني.

إلى جانب ذلك، يميل ضغط الدم إلى الزيادة بسبب زيادة حدة النبضات. ولكن لا يحدث عادةً تغير في ضغط الدم الانبساطي أو الضغط الشرياني المتوسط.

كما ذكرنا في البداية، ليس للدوبوتامين أي تأثيرات على مستقبلات الدوبامين، على عكس الدوبامين. أيضًا، لا يؤدي إلى إفراز النوربينفرين من نهايات الأعصاب الودية.

التأثيرات الجانبية للعقار

أقراص مختلفة

كأي دواء آخر متاح في الأسواق، للدوبوتامين تأثيرات جانبية. التأثيرات الجانبية هي الأحداث غير المرغوب فيها وغير المقصودة التي يمكن للمريض توقع وقوعها عند البدء في استعمال الدواء.

بعض هذه التأثيرات الجانبية لدواء الدوبوتامين هي:

  • اضطراب النظم البطيني
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع التردد الانقباضي
  • الغثيان
  • الصداع
  • الذبحة الصدرية
  • صعوبة التنفس

استشر طبيبًا متخصصًا إذا كان لديك أي استفسارات بشأن دواء الدوبوتامين، واخبره بأي أدوية أخرى قد تكون تتناولها قبل استعمال هذا الدواء لتجنب المضاعفات.

قد يثير اهتمامك ...

دواء راساجيلين واستخدامه لعلاج مرض الشلل الرعاش
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
دواء راساجيلين واستخدامه لعلاج مرض الشلل الرعاش

ينتمي دواء راساجيلين إلى عائلة مثبطات الأكسيداز أحادي الأمين غير (MAOIs) القابلة للعكس. ويتم استعماله وحده أو كجزء من علاج ممزوج لمرض الشلل الرعاش.



  • Claveria, J. (2016). Farmacos en Cardiología. Hospital Universitario Central de Asturias.
  • Levy, B., Perez, P., Perny, J., Thivilier, C., & Gerard, A. (2011). Comparison of norepinephrine-dobutamine to epinephrine for hemodynamics, lactate metabolism, and organ function variables in cardiogenic shock. A prospective, randomized pilot study. Critical Care Medicine. https://doi.org/10.1097/CCM.0b013e3181ffe0eb
  • Mraz, S., & Rorabaugh, B. (2007). Dobutamine. In xPharm: The Comprehensive Pharmacology Reference. https://doi.org/10.1016/B978-008055232-3.61634-4

محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.