8 حقائق مثيرة للاهتمام حول بعض الأمراض الشائعة

في مقالة اليوم، نستعرض بعض الحقائق المثيرة للاهتمام عن الأمراض الشائعة والتي قد لا تكون سمعت عنها من قبل. تابع القراءة لاكتشافها!
8 حقائق مثيرة للاهتمام حول بعض الأمراض الشائعة

كتب بواسطة Antonella Grandinetti

آخر تحديث: 09 أغسطس, 2022

لا يزال جسم وعقل الإنسان يحملان أسرارًا لا حصر لم يستطع العلم إلى الآن فك شفراتها. ولكن، مع مرور السنين، استطاع الباحثون الكشف عن بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول الأمراض الشائعة التي تصيب جسم الإنسان. واليوم، نرغب في مشاركة بعضها معكم.

حقائق مثيرة للاهتمام حول الأمراض الشائعة

1- بحلول سن 75 عامًا، ستكون قد عانيت من 150 نزلة برد

نزلة برد

انتهت عدة دراسات إلى أن كل منا يعاني من نزلتين إلى 5 نزلات برد في العام الواحد. إذا أخذنا متوسط العمر المتوقع في كثير من البلاد في الاعتبار، 80 عامًا على سبيل المثال، فإن الإنسان يعاني من 166 نزلة برد في حياته تقريبًا!

2- فيروس نزلة البرد ليس فيروسًا واحدًا فقط

بالطبع لا! في الواقع يوجد أكثر من 200 فيروسًا يمكن أن تتسبب في الإصابة بنزلة البرد. لهذا السبب، لا يطور جسم الإنسان مقاومة مناسبة ضد هذا المرض. من الفيروسات الأكثر شيوعًا التي تسبب نزلة البرد هي فيروسات الكورونا والفيروسات الأنفية.

3- الأطفال يمكن أن يصابوا بـ12 نزلة برد في العام

يعرف الآباء أن ذلك صحيحًا. كم مرة أصيب طفلك بنزلة برد، وشفي ليومين ثم عاد من المدرسة وأنفه يسيل مجددًا؟

4- ربع المصابين بنزلة البرد لا يعانون من أعراض

نعرف جميعًا أعراض نزلة البرد. فهذا المرض في النهاية هو من الأمراض الشائعة جدًا في جميع أنحاء العالم.

ولكن، لا يعمل الجميع أن بعض الأفراد يمكن أن يصابوا بنزلة البرد دون المعاناة من السعال، العطس أو سيلان الأنف.

5- يمكن للعطسة أن تسافر بسرعة تصل إلى 60 كم في الساعة

الأمراض الشائعة

الحقيقة هي أن قياس سرعة العطسة ليس سهلًا، ولكن الخبراء استطاعوا القيام بذلك. لفهم هذا الرقم، تخيل أن الكلاب السلوقية الرمادية تجري بسرعة 60 كم في الساعة أيضًا!

في بعض الحالات، تتعدى العطسة هذه السرعة حتى وتتساقط قطرات اللعاب على مسافة 5 أمتار من المصدر!

6- فيروسات الأمراض الشائعة يمكن أن تعيش على أسطح مختلفة

عندما تعطس، تنشر الفيروس حولك، ويمكنه أن يبقى نشطًا على أسطح مختلفة. على سبيل المثال، يمكن لفيروس الإنفلونزا أن يبقى على قيد الحياة لمدة 24 ساعة، أما فيروس نزلة البرد، فيمكن أن يبقى لسبعة أيام!

7- فيروس الإنفلونزا يتطور باستمرار

الإنفلونزا من الأمراض الشائعة

الإنفلونزا من الأمراض الشائعة جدًا، والتي تصيب جميع البشر تقريبًا خلال حياتهم. ويوجد ثلاثة تصنيفات للإنفلونزا: A (هذا هو الأكثر شراسة ويصيب البشر والطيور)، B (هذا هو الأكثر شيوعًا ويصيب البشر فقط)، وC (هذا هو الأقل شيوعًا ويصيب البشر والحيوانات).

ولكن، في كل عام، تظهر سلالات جديدة من كل نوع من أنواع الإنفلونزا. لهذا السبب، لا يمكن للتطعيمات حمياتك دائمًا، وقد تصاب بالإنفلونزا حتى وإن تلقيت لقاحًا.

8- في القرن الأخير، تعرضنا لأوبئة إنفلونزا عديدة

اليوم، الإنفلونزا من الأمراض الشائعة التي لا ينتبه إليها الناس كثيرًا. ولكن، كما شرحنا، من السهل جدًا أن ينتقل من شخص لآخر من خلال قطرات اللعاب، وقد يتسبب في مضاعفات كالالتهاب الرئوي.

  • الإنفلونزا الإسبانية استمرت من عام 1918 إلى عام 1919 وأصابت 40% من سكان العالم. في الواقع، أدى هذا الوباء إلى وفاة نحو 50 مليون شخص حول العالم. وبرغم الاسم، إلا أن هذا المرض نشأ في الواقع في الولايات المتحدة.
  • الإنفلونزا الآسيوية نشأت في الصين عام 1957 بسبب تحور فيروس ينتقل من البط البري ممزوجًا بسلالة بشرية.
  • إنفلونزا هونك كونغ أدت إلى وفاة مليون شخص. ولكن بفضل التطورات التكنولوجية، تم تطوير لقاح منع فقدان المزيد من الضحايا.
  • إنفلونزا الخنازير التي ظهرت عام 1976 أدت إلى وفاة أكثر من 12 ألف شخص، وأدت إلى فزع شديد لأن الفيروس كان شبيهًا بالوباء العظيم في عام 1918.
  • إنفلونزا الطيور اندلعت لأول مرة في عام 1997. تم تعريف الفيروس باسم H5N1. وبعد السيطرة عليه في ذلك الوقت، ظهر مجددًا في عام 2003 في آسيا وأوروبا.

نأمل أن نكون قد فاجأناك ببعض الحقائق المثيرة للاهتمام عن الأمراض الشائعة في هذه المقالة!

قد يثير اهتمامك ...

خفف أعراض الإنفلونزا سريعًا مع نبات البيلسان
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
خفف أعراض الإنفلونزا سريعًا مع نبات البيلسان

يمكن تخفيف أعراض هذا المرض المزعج ببعض المنتجات الطبيعية، منها نبات البيلسان الاستثنائي. واليوم، نستعرض تفاصيل كيفية استغلال نبات البيلسان