تدمي المني - ما سبب ظهور الدم في السائل المنوي؟

برغم أن الأطباء لا يكتشفون عادةً سبب الإصابة بالحالة، إلا أنها عادةً ما تظهر بعد خضوع المريض لخزعة بروستات أو إصابته بعدوى ما. تابع القراءة لاكتشاف المزيد.
تدمي المني - ما سبب ظهور الدم في السائل المنوي؟

آخر تحديث: 22 يوليو, 2020

تدمي المني مصطلح طبي يُستعمل لوصف ظهور الدم في السائل المنوي للرجل. وهي من الحالات التي تدفع المصاب بطبيعة الحال إلى القلق والخوف.

مع ذلك، تدمي المني من الحالات الشائعة، والتي قد تظهر في أي سن. ولكن، لا يعرف الخبراء نسبة الرجال الذين يصابوا بالحالة لأن معظمهم لا يستشير أطباء عند وقوعها.

عادةً، في 75% من الحالات، يظهر تدمم المني وحده بدون أعراض أخرى، وبشكل غير خطير ومحدود. ولكن الأمر يتوقف في النهاية على سبب ظهور الحالة.

يخلط الرجال المصابون غالبًا بين ظهور الدم في السائل المنوي وظهوره في البول أو بالدم النابع من شريكاتهم. ولذلك من المهم التحقق من صحة جميع التفاصيل.

في هذه المقالة، نشرح جميع المعلومات التي قد تحتاج إلى معرفتها عن الحالة.

سبب ظهور حالة تدمي المني

لفهم سبب ظهور الحالة، يجب معرفة القليل حول الجهاز التناسلي للذكر. يتكون السائل المنوي بفضل ثلاث غدد مختلفة:

سبب ظهور حالة تدمي المني

السائل المنوي، خلال رحلته من الخصيتين إلى الإحليل، يمر بسلسلة من القنوات. أي تغيير يطرأ على هذه الرحلة، كظهور عملية التهاب أو عدوى مثلًا، يمكن أن يؤدي إلى ظهور الدم في السائل المنوي.

المسببات الرئيسية للحال هي كالتالي:

  • اضطرابات البروستات: أولًا، تجدر الإشارة إلى أن خزعة البروستات هي أكثر أسباب تدمم المني شيوعًا. تتم هذه العملية بهدف التحقق من إصابة المريض بسرطان البروستات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لعدوى البروستات، وجود ورم حميد، أو اضطراب في أوعية البروستات أن تتسبب في ظهور الدم في السائل المنوي أيضًا.
  • مشكلات في الغدد الحويصلية: أي عدوى تصيب هذه الغدد قد تتسبب في ظهور الحالة. ويمكن لظهور الأورام فيها أن يكون سببًا أيضًا.
  • إصابة في الإحليل: يشمل ذلك التهاب الإحليل، والذي يظهر عادةً بسبب الأمراض المنقولة جنسيًا. بجانب ذلك، الأورام والكيسات التي تظهر في الإحليل قد تؤدي كذلك إلى ظهور الدم في السائل المنوي.
  • الصدمات أو الضربات في منطقة الخصيتين أو القضيب.

بجانب المذكور، في بعض الحالات، قد يظهر تدمم المني بسبب أمراض جهازية، كارتفاع ضغط الدم ومشكلات تخثر الدم مثلًا.

فحوصات يجب الخضوع لها عند ظهور تدمم المني

برغم أننا ذكرنا المسببات الرئيسية للحالة، إلا أن العديد من المرضى لا يعانون في الواقع منها، خاصةً المرضى الشباب.

تدمي المني

لمن لم تتعدى أعمارهم 40 عامًا، سيحاول الطبيب عادةً استبعاد وجود عدوى.

للقيام بذلك، يسأل الطبيب المريض عن نشاطه الجنسي وإذا كان يشعر بالألم في المنطقة. سيحتاج الطبيب أيضًا إلى معرفة ما إذا كان المريض مصابًا بالحمّى.

على الجانب الآخر، عندما يتعلق الأمر بمرضى فوق الـ45 عامًا، سيحاول الطبيب استبعاد وجود عمليات مسرطنة.

فالعديد من الدراسات تُظهر أنه، بدءًا من هذا السن، من الشائع ظهور أورام في البروستات، سواء حميدة أو خبيثة.

لذلك، سيقوم الطبيب بالاستعانة ببعض الفحوصات التكميلية لمساعدته في عملية التشخيص. وأولًا، يجب عليه فحص القصيب والجهاز التناسلي بالكامل.

بالإضافة إلى ذلك، من الضروري خضوع المريض لفحص دم لاستبعاد الأمراض المنقولة جنسيًا.

قد يطلب الطبيب أيضًا مزرعة مني لاستبعاد التهاب الإحليل الناتج عن مرض السيلان، على سبيل المثال.

للمرضى فوق 45 عامًا، تميل الفحوصات إلى أن تكون أكثر شمولًا. ولذلك، عادةً ما يطلب الطبيب تصوير بالموجات فوق الصوتية، اختبار المستقيم لفحص البروستات، وفحص PSA الدم.

 أخيرًا، برغم أن الحالة عادةً لا تكون علامة على وجود مرض خطير، إلا أنه من المهم جدًا استشارة الطبيب لاستبعاد ذلك.




محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.