اللامبالاة عند كبار السن: كيف يمكن منعها؟

كيف يمكن منع اللامبالاة عند كبار السن؟ في هذه المقالة ، سنناقش هذا الموضوع المهم ، لأنه من الضروري الاهتمام بصحتنا العقلية مع تقدمنا في العمر.
اللامبالاة عند كبار السن: كيف يمكن منعها؟

كتب بواسطة Raquel Lemos Rodríguez

آخر تحديث: 13 نوفمبر, 2022

العزلة وإهمال الروابط العاطفية وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي كانوا يحبونها ذات يوم. اللامبالاة عند كبار السن هي مصدر قلق شائع لا ينبغي إغفاله في أي وقت ، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى اكتئاب عميق.

وفقًا للجمعية الإسبانية لطب الأسرة والمجتمع (SEMFYC) ، يعاني ما يصل إلى 20٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا من اللامبالاة. يمكن أن تتنوع الأسباب وترتبط جميعها بحقيقة الشيخوخة نفسها. ولكن هل تعلم؟ هناك طرق لمنعها.

ما هي علامات اللامبالاة عند كبار السن؟

يعد فقدان الاهتمام بالأشخاص من حولهم أوضح أعراض اللامبالاة لدى كبار السن. لم تعد هناك رغبة في قضاء الوقت مع أحفادهم ، ناهيك عن الأصدقاء. لم تعد ألعاب الطاولة أو الأمسيات مع الجيران أو الأهل تهمهم.

عدم الاهتمام بالنفس هو علامة أخرى على اللامبالاة عند كبار السن. في هذه الحالة ، نشير إلى جوانب النظافة الشخصية والتغذية وطريقة لبسهم. يبدو الأمر كما لو أن لا شيء مهم ، كما لو أنهم توقفوا عن حب أنفسهم.

علامة أخرى على اللامبالاة لدى كبار السن هي التجاهل. تجاهل مرض عضال لدى أحد الأصدقاء أو الأحداث المجتمعية في الأخبار. هذا لا يعني بالضرورة أنهم لا يهتمون بأي شيء ، لكنهم غير مبالين ، وهي علامة على الاكتئاب المحتمل.

اللامبالاة عند كبار السن والأمراض
ترتبط اللامبالاة بالاكتئاب والعزلة ، مما يزيد من الشعور بالوحدة في هذه المرحلة. يمكن أن تزيد الحالة أيضًا من احتمالية المعاناة من مشاكل صحية ، مثل مشاكل القلب.

كيف ترتبط اللامبالاة والشيخوخة؟

تعتبر حقيقة أن اللامبالاة تؤثر على 20٪ من كبار السن أمرًا مهمًا ، حيث يبدو أن هذه الظاهرة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالشيخوخة. على سبيل المثال ، يمكن أن يرتبط مرض الزهايمر باللامبالاة ، مثل مرض باركنسون أيضًا. تجعل هذه الأمراض الناس يعتمدون على مقدمي الرعاية وتقلل من جودة حياتهم.

قد تؤدي صدمات الرأس أيضًا إلى تغيير بعض هياكل الدماغ. لذلك ، من المهم الانتباه إلى أي إصابة وإلى الحالة المزاجية التي تظهر بعد ذلك.

هناك عوامل أخرى مرتبطة أيضًا بالوحدة. يميل الأطفال إلى تكوين أسرهم الخاصة ، والابتعاد عن كبار السن ، ولا يبدو أن لديهم الوقت لقضاء عطلة نهاية الأسبوع معهم. يشعر العديد من كبار السن بالعزلة ، وهذا يسبب اكتئابًا عميقًا يتجلى في اللامبالاة.

تشخيص وعلاج اللامبالاة

لتشخيص اللامبالاة عند كبار السن ، يتم أخذ أربعة عوامل بعين الاعتبار:

  • نقص الحافز.
  • التغييرات العاطفية.
  • التأثيرات على نوعية حياة الشخص.
  • التغييرات السلوكية.

إذا تم الحفاظ على هذه العوامل لمدة شهر أو أكثر ، فهذه علامة تحذير على وجود أمر ما ليس على ما يرام. لذلك من الضروري الذهاب إلى الطبيب.

فيما يتعلق بالعلاج ، هناك عدة خيارات. وتتراوح هذه من تناول الأدوية ( مضادات الاكتئاب ، ومنبهات الدوبامين ، والمنشطات النفسية ، والمؤثرات العقلية) إلى علاجات التحفيز المعرفي مع التمارين التي يجب القيام بها يوميًا.

توصيات لمنع اللامبالاة عند كبار السن

الآن بعد أن فهمت أكثر قليلاً عن الأسباب والأعراض التي تظهر في حالة اللامبالاة في الشيخوخة ، دعنا نلقي نظرة فاحصة على بعض التوصيات لتجنب ذلك. على الرغم من أنه قد لا يبدو الأمر ممكنًا، إلا أن هناك طرقًا لمنعه.

1. تشجيع العلاقات الاجتماعية الصحية

لمنع اللامبالاة في سن الشيخوخة ، يجب تشجيع العلاقات الاجتماعية ، لأن الأعراض قد تكون مرتبطة بالوحدة. حتى لو كنت تعيش بعيدًا ، فمن الجيد أيضًا الاعتناء بكبار السن في حياتك، وقضاء عطلات نهاية الأسبوع معهم ، وزيارتهم كلما استطعت ، والاتصال بهم يوميًا ، إذا لزم الأمر.

2. تأكد من أنهم يشاركون في الأنشطة

يمكننا إشراك كبار السن في العديد من الأنشطة المختلفة ، سواء كانت لعب الشطرنج أو ممارسة اليوجا. سيساعدهم هذا على البقاء نشيطين والشعور بالتحسن. علاوة على ذلك ، إذا فعلناها معهم ، فسيكون ذلك أكثر ثراءً.

3. اطلب منهم التعاون والمساعدة

إذا تعاونوا في صنع الطعام ، أو وضعوا شيئًا ما في مكانه ، أو قاموا ببناء قطعة أثاث ، فسيكون ذلك ذا قيمة كبيرة. في بعض الأحيان ، قد لا نطلب من كبار السن التعاون لأنهم ليسوا بالسرعة التي نحن عليها ، وهذا يجعلنا متوترين. ومع ذلك ، يجب أن نبذل جهدًا حتى يشعروا بأنهم مفيدون ونمنع ظهور اللامبالاة.

كبار السن
يعد قضاء الوقت مع كبار السن طريقة بسيطة وممتعة وعملية لمنع اللامبالاة.

4. امنحهم الحب والمودة

كل البشر بحاجة إلى المودة ، وكبار السن أيضًا بشكل خاص. يمكن أن يشعروا بالوحدة الشديدة ، لذا فإن أي تفاصيل ، مثل العناق أو مجرد الإمساك بأيديهم ، ضرورية.

منع اللامبالاة قبل ظهورها

من المهم منع اللامبالاة عند كبار السن ، وبهذه النصائح ، نحن هنا لنخبرك أن هذا ممكن حقًا. ومع ذلك ، من الواضح أن الأمراض التنكسية أو غيرها من الظروف يمكن أن يكون لها تأثير كبير ، وفي هذه الحالات ، من الضروري طلب المعلومات والدعم من أخصائي طبي.

ومع ذلك ، فإن بعض الأشياء في أيدينا ، وهنا يمكننا القيام بشيء ما لتجنب الحالة. لنتواصل معهم  وندعوهم للقيام بأنشطة معًا ونمنحهم الحياة التي يستحقونها.

قد يثير اهتمامك ...

كبار السن – كيف تؤثر الوحدة على صحتهم
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
كبار السن – كيف تؤثر الوحدة على صحتهم

قد يكون للوحدة بين كبار السن تأثير مشابهًا على صحة أدمغتهم كحالة الإجهاد المزمن. بالإضافة إلى أنها قد تؤثر على جهاز المناعة ونظام الغدد الصماء.



  • Espín Andrade, A. M. (2008). Caracterización psicosocial de cuidadores informales de adultos mayores con demencia. Revista Cubana de Salud Pública34, 1-12.
  • Keegan, E., & Garay, C. (2007). Terapia cognitivo-conductual de la esquizofrenia. Vertex. Revista Argentina de Psiquiatría18(76), 423-427.
  • Peláez, M. S., Bernal, J. G., Cámara, R. S., Iglesias, A. I. S., & Jahouh, M. (2020). Ansiedad, depresión y apatía en relación a la situación de fragilidad. Revista INFAD de Psicología. International Journal of Developmental and Educational Psychology.2(1), 149-158.