الفتق الرياضي – الأعراض والمسببات، والعلاجات

18 أبريل، 2020
يتسم الفتق الرياضي بألم شديد بين الفخذين وعادة ما يصيب الرياضيين. سنكتشف في هذا المقال كيفية التعامل مع هذه المشكلة.

إن الفتق الرياضي مشكلة تؤثر على منطقة الأُرْبِية ويُعرف بأسماء مختلفة مثل “فتق الهوكي”، أو “أُربية غليمور”، أو “اضطراب الفخذ”.

وترجع تسميته بالفتق الرياضي إلى حقيقة أنه يصيب الرياضيين، وسبب ذلك في الأغلب لأنهم يجهدون أنفسهم جسمانيًا. إنه شائع خاصة بين الرياضيين الذين يؤدون تمارين متكررة عديدة أو تغيرات في الاتجاه والسرعة.

سنكتشف في هذا المقال أسباب هذه الحالة، وعلاماتها وأعراضها، والطريقة المثلى للتعامل معها.

الأسباب

يحدث الفتق الرياضي بسبب التحميل العضلي الزائد بعد الحركات المتكررة والمستمرة. ولهذا السبب يصيب الأشخاص الذي يمارسون ألعاب رياضية.

ورغم ذلك هناك بعض عوامل الخطورة يجب أن تأخذها في اعتبارك لتحاول أن تتجنب هذه الحالة قدر الإمكان.

وفيما يلي بعض منها:

  • الإعداد الجسماني السيء. إن لم تكن بحالة بدنية جيدة بسبب نمط حياة خامل، قد تعاني من الفتق الرياضي عندما تقرر أن تبدأ في ممارسة لعبة رياضية أو التدريب.
  • فترة إحماء غير كافية. وهناك طريقة لتقليل خطر الإصابة بهذه الحالة وهي إحماء عضلاتك بشكل جيد قبل أن تتمرن أو تلعب رياضة ما. وقد يؤدي القيام بذلك بسرعة أو بالطريقة الخاطئة إلى الفتق الرياضي. لذا يجب أن تأخذ وقتك في الإحماء.
  • الخصائص التشريحية. قد تزيد الإصابة في منطقة الفخذ أو منطقة العانة من خطر المعاناة من هذه الحالة.

وعندما يتعلق الأمر باختيار لعبة رياضية، من المهم أن تأخذ في اعتبارك هذه الجوانب (خاصةً الخصائص التشريحية) حتى لا تختار رياضة تجعلك تعاني الكثير من أعراض الفتق الرياضي.

ننصحك بقراءة:

اكتشف كيف يمكنك التخلص من ألم العصب الوركي بالتمارين

أعراض الفتق الرياضي

أعراض الفتق الرياضي

يتسم الفتق الرياضي بألم شديد في منطقة الورك والذي قد يسبب صعوبة في الحركة. إن المعاناة من هذه الحالة أمر مزعج جدًا، وأكثر عرض يميزها هو الألم في منقطة الفخذين والعانة والذي قد ينتقل إلى منطقة أسفل البطن.

ها هي الطريقة التي عادةً ما تتطور بها أعراض الفتق الرياضي:

  • ألم قبل أو بعض التدريب الجسماني. وتعد هذه أولى علامات الخطر والتي لا يجب الخلط بينها وبين آلام العضلات أو وضعية الجلوس السيئة. قد يكون الألم معتدل وعادة ما يتلاشى.
  • انزعاج شديد عند ممارسة الألعاب الرياضية. ظهور الألم خلال التدريبات بعد المرحلة الأولى. قد يكون الألم شديد جدًا ويضطرك للتوقف.
  • تقيد الحركة. ستشعر في هذه المرحلة بالألم حتى لو لم تكن تتدرب أو تمارس رياضة ما. المشكلة هنا أنك ستلاحظ في هذه المرحلة أن حركاتك مقيدة إلى درجة ما.

وكما ترى، يتصاعد الألم مما ينذر أنه سيكون هناك ضعف في العضلات. وبالتالي الطريقة لحل هذه المشكلة هي أن تبدأ العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا:

أفكار لوجبات خفيفة صحية للرياضيين أثناء الحجر الصحي

علاج الفتق الرياضي

هناك خيارات علاجية مختلفة لهذه الحالة، والأمر يتوقف على المرحلة التي أنت فيها.

وفيما يلي بعض منها:

  • تمارين التقوية والإطالة. تساعد في تقوية العضلات المتأثرة بالفتق الرياضي. ستكون هذه التمارين جزء من برنامج إعادة التأهيل، والذي سيشمل العلاج الطبيعي، وتقويم العظام، والتحفيز الكهربائي.
  • الأدوية المضادة للالتهاب. إذا كان الألم شديد ويسبب انقطاعات في ممارسة الرياضة، تُستخدم هذه الأدوية لتخفيف الألم.
  • تمارين إحماء خاصة. يجب أن يقوم الأشخاص الذين يعانون من الفتق الرياضي بتمارين إحماء محددة حتى لا تتحول إلى مشكلة مزمنة.
  • الجراحة. إذا كانت حالتك متقدمة، قد يوصي طبيبك بجراحة لتقليل الضغط في المنطلقة وتخفيف الألم.

اكتشف:

التهاب أوتار الكتف – إليك أهم التمارين التي ستساعدك على التخلص من الآلام المزعجة

وكما شاهدتم، هذه مشكلة شائعة عند الرياضيين. وبالتالي إذا كنت تمارس لعبة رياضية، نوصي أن تزور طبيبك إذا كنت تشعر بأي ألم في منطقة الفخذين. سيسمح لك التشخيص المبكر بعلاج هذه الحالة، مما يساعدك على تجنب ألم حاد وعنيف.

  • Ahumada, L. A., Ashruf, S., Espinosa-de-los-Monteros, A., Long, J. N., Jorge, I., Garth, W. P., & Vasconez, L. O. (2005). Athletic pubalgia: definition and surgical treatment. Annals of plastic surgery55(4), 393-396.
  • Taylor, D. C., Meyers, W. C., Moylan, J. A., Lohnes, J., Bassett, F. H., & Garrett JR, W. E. (1991). Abdominal musculature abnormalities as a cause of groin pain in athletes: inguinal hernias and pubalgia. The American journal of sports medicine19(3), 239-242.
  • Zoga, A. C., Kavanagh, E. C., Omar, I. M., Morrison, W. B., Koulouris, G., Lopez, H., … & Meyers, W. C. (2008). Athletic pubalgia and the “sports hernia”: MR imaging findings. Radiology247(3), 797-807.