البيوتين لنمو الشعر: المصادر والتوصيات

يوصف البيوتين بأنه حل فعال لمنع تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر. ومع ذلك ، لا يوجد دليل علمي على ذلك ، إلا في الحالات التي يتم وصفها بسبب وجود نقص غذائي معين. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع.
البيوتين لنمو الشعر: المصادر والتوصيات

كتب بواسطة Edith Sánchez

آخر تحديث: 09 أغسطس, 2022

البيوتين هو شكل من أشكال فيتامين ب يوصى به لتحفيز نمو الشعر. ومع ذلك ، يمكن أن تختلف الفائدة بشكل كبير من شخص لآخر. تعرف على البيوتين لنمو الشعر في هذه المقالة.

لا توجد دراسات كافية لإثبات هذه الخصائص بشكل حاسم. على الرغم من أن البحث المتاح يؤكد أنه يعزز نمو الشعر في بعض الحالات ، إلا أنه ليس من الواضح كيف يعمل وما هو نطاقه.

أصبح البيوتين في أشكاله المختلفة منتجًا مطلوبًا بشدة. حتى أن العديد من الأطباء يوصون به كعلاج تكميلي لمنع تساقط الشعر.

ما هو البيوتين؟

البيوتين ، أو فيتامين ب 7 ، مركب يشكل جزءًا أساسيًا من العديد من الإنزيمات المسؤولة عن بعض الجوانب الحاسمة لعملية التمثيل الغذائي. من بين الوظائف الأخرى، فهو يساعد في الحفاظ على صحة الشعر والجلد.

تشير جميع الدلائل إلى أن البيوتين يساعد على استقلاب بعض العناصر الغذائية التي تحفز إنتاج الكيراتين. هذا مكون أساسي للشعر والجلد والأظافر. فيتامين سي أيضًا، والذي يحافظ على الترطيب في هذه المناطق.

نقص البيوتين ليس حالة شائعة. ومع ذلك ، فإن بعض الناس أكثر عرضة للإصابة به ، مثل المصابين بداء كرون. تشمل أعراض هذا النوع من النقص تساقط الشعر. في مثل هذه الحالات ، غالبًا ما يوصى باستخدام البيوتين.

في الأشخاص الذين لا يعانون من مرض كرون ، غالبًا ما يوصى بالبيوتين كمكمل لنمو الشعر عندما يكون الشعر ضعيفًا. ومع ذلك ، فإن الأدلة العلمية ليست قوية في الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض معوية.

الأمراض المعوية
يمكن أن تعيق الاضطرابات المعوية امتصاص فيتامين ب 7 ، مما يؤدي إلى نقص البيوتين.

ننصحك بقراءة:

تساقط الشعر الكربي – اكتشف أسباب ظهور الحالة وعلاجاتها

مصادر البيوتين

يمكن للجسم الحصول على البيوتين من مجموعة واسعة من الأطعمة. من الممكن أيضًا الحصول عليه في شكل مكملات. تشمل مصادر الغذاء الغنية بالبيوتين ما يلي:

  • الكبد البقري
  • صفار البيض المطبوخ
  • دقيق الشوفان وجنين القمح وفول الصويا والخميرة
  • الحليب و الجبن
  • السردين
  • القرنبيط والفاصوليا الخضراء
  • لحم البقر والدجاج
  • الفطر
  • الجزر ، الطماطم ، الخس
  • الفول السوداني والجوز واللوز

يعتبر النظام الغذائي المتنوع والصحي كافيًا لتوفير كميات البيوتين التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل طبيعي. مصدر آخر لهذا الفيتامين هو المكملات. تأتي هذه في شكل مسحوق قابل للذوبان في الماء. كما أن بعض أنواع الشامبو ومنتجات الشعر تحتوي على هذه المادة.

فوائد البيوتين لنمو الشعر

يعتبر البيوتين فيتامين أساسي. هذا يعني أن الجسم لا يمكنه العمل بشكل صحيح بدون هذا المركب. دوره الرئيسي هو المساعدة في تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة.

من المفترض أنه عند تناوله كمكمل ، قد يقدم البيوتين العديد من الفوائد. ومع ذلك ، لا يوجد دعم علمي كافٍ لدعم خصائصه المزعومة لنمو الشعر. على ما يبدو ، وفقًا لبعض المؤلفين ، قد يزيد من سمك الشعر والحجم.

لذلك ، غالبًا ما يستخدم في علاج تساقط الشعر أو لتحسين مظهر الشعر الرقيق والهش والمسطّح. في تساقط الشعر الكربي ، الأبحاث قد أوضحت أنه يجب أن يكون هناك عجز أساسي لتبرير استخدامه كمكمل.

يعزز هذا الفيتامين أيضًا امتصاص الأمعاء لفيتامينات ب الأخرى بشكل أفضل. لذلك ، فهو مساعد في منع نقص فيتامين ب 12 ، على سبيل المثال ، وبالتالي منع اضطرابات العضلات والجهاز العصبي.

استخدامات وتوصيات البيوتين

يوصى بأن يكون المدخول اليومي من البيوتين بين 25 و 30 ميكروغرامًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 10 سنوات. للبالغين ، يجب أن يكون بين 20 و 100 ميكروغرام في اليوم. يمكن الحصول على هذه الكميات بسهولة في نظام غذائي طبيعي ومتوازن.

بالنسبة لمكملات البيوتين ، لا توجد جرعات موصى بها ، حيث تختلف تركيزات هذا المكون وفقًا للعلامة التجارية. لذلك ، من الأفضل اتباع تعليمات طبيبك.

الجرعة الوحيدة من هذا المكمل الذي ثبت أنه يعزز نمو الشعر ويقوي الأظافر هي 2.5 ملليغرام يوميًا لمدة 6 أشهر عن طريق الفم. لا توجد دراسات تدعم فعالية الشامبو أو منتجات الشعر التي تحتوي عليه للتطبيق الموضعي.

من ناحية أخرى ، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول البيوتين إلى مشاكل. من الممكن حدوث آثار جانبية مثل الطفح الجلدي واضطراب الجهاز الهضمي وصعوبة إنتاج الأنسولين واضطرابات الكلى.

في بعض الحالات ، يمكن أن يسبب الكثير من البيوتين تأثيرات مشابهة لتلك الخاصة بمرض جريفز. على وجه التحديد ، يمكن أن يتسبب في إفراز الغدة الدرقية لكمية متزايدة من هرمون الغدة الدرقية. لذلك فإنه يؤثر على نتائج الفحوصات المعملية لهذه الغدة.

امرأة تغسل شعرها
ليس من الواضح ما إذا كان الشامبو الذي يحتوي على البيوتين يعمل بشكل موضعي ويوقف تساقط الشعر.

يجب ألا ينقص النظام الغذائي الجيد البيوتين

لا يوجد بحث لتحديد ما إذا كان الاستخدام طويل الأمد لمكملات هذا الفيتامين يمكن أن يسبب آثارًا سلبية. إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في نمو الشعر ، فمن الأفضل استشارة الطبيب للحصول على إرشادات.

لن يكون البيوتين في الشامبو ضارًا ، لكن ليس من المؤكد أنه سيحفز نمو الشعر الضعيف. يختلف الوضع بالنسبة لأولئك الذين لديهم تشخيص معتمد لنقص فيتامين ب 7. في هذه الحالة ، ستكون المكملات ضرورية.

في الوقت الحالي ، ما نعرفه هو أن اتباع نظام غذائي متوازن كافٍ. إذا كنت تعاني من مشاكل سوء الامتصاص المعوي ، فاستشر مختصًا وقم بتقييم مستويات الفيتامينات الداخلية لديك.

قد يثير اهتمامك ...

فرشاة الشعر – نصائح تساعدك على تنظيفها بفعالية
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
فرشاة الشعر – نصائح تساعدك على تنظيفها بفعالية

الشعر ليس الشيء الوحيد الذي يتراكم على فرشاة الشعر ، لذلك يجب الاهتمام بتنظيفها بشكل دوري لتجنب أي مضاعفات قد تصيب فروة الرأس أو الشعر.



  • Accame, M. E. C. (2014). Plantas medicinales en dermatología (II): aceites de almendras, germen de trigo, coco, sésamo y rosa mosqueta. Panorama actual del medicamento, 38(372), 345-349.
  • Zanuy, M. V., & Sanz, M. L. (2005). Empleo de suplementos nutricionales orales basado en la evidencia. Endocrinología y Nutrición, 52, 34-40.
  • Guerra, Elena González, and Aurora Guerra Tapia. “Suplementos nutricionales y piel.” Más dermatología 33 (2021): 31-36.
  • Méndez, A. A., Ochoa, D. S., & Aguilar, R. N. (2013). La biotina: una vitamina vieja con funciones nuevas. Biológicas Revista de la DES Ciencias Biológico Agropecuarias, 15(1), 24-30.
  • Gutiérrez, Marta Romero, et al. “Enfermedad de Crohn metastásica.” Gastroenterología y hepatología 33.6 (2010): 440-444.
  • Mateu, Eulàlia. “Caída del cabello:: de las causas al tratamiento.” El farmacéutico: profesión y cultura 590 (2020): 23-27.