اكتشف معنا اليوم أجزاء القلب المختلفة ووظائفها

7 مارس، 2020
يتكون القلب بشكل كامل تقريبًا من أنسجة عضلية. وهذه الأنسجة هي ما يسمح له بالانقباض والانبساط حتى يستطيع ضخ الدم باستمرار. تابع القراءة لاكتشاف المزيد!

القلب من الأعضاء المعقدة جدًا والضرورية بطبيعة الحال. ونرغب اليوم في استعراض المزيد من المعلومات بخصوص أجزاء القلب المختلفة ووظائف كل منها.

القلب واحد من الأعضاء الأساسية للحياة وهو العضو الرئيسي للجهاز الدوري، فهو المسؤول عن ضخ الدم المؤكسج لجميع أجزاء الجسم.

وبرغم أن جميع الناس يعرفون أهمية القلب كعضو، إلا أن القليل فقط هم من يمتلكون معرفة شاملة بأجزائه ووظائفها.

أجزاء القلب متعددة. وببساطة يمكن القول بأنه مقسم لأربعة تجاويف: الأذينات والبطينات. ولكن يوجد العديد من المكونات الأخرى التي تعد أساسية ليقوم القلب بعمله.

أجزاء القلب المختلفة: التجاويف

أجزاء القلب المختلفة

أجزاء القلب متعددة، ولكن من المهم فهم أنها جميعًا تعمل معًا بشكل متناسق للسماح بالدم بالتدفق في الاتجاه الصحيح وبالضغط المناسب.

أولًا، من المهم أن نذكر أن القلب عضو أجوف، وهو يتكون من أربعة تجاويف: أذينين وبطينين. وينقسم العضو أيضًا إلى جانب أيمن وجانب أيسر.

يتصل الأذين الأيسر بالبطين الأيسر عن طريق الصمام المترالي. وبنفس الشكل، يتصل الأذين الأيمن بالبطين الأيمن عن طريق الصمام الثلاثي.

ننصحك بقراءة:

مشاكل القلب – 7 من الأعراض الشائعة التي تشير إلى إصابتك بمشكلات القلب

الأذين الأيسر

الأذين الأيسر هو التجويف الذي يحصل على دم غني جدًا بالأكسجين.

هذا الدم ينتقل من الرئتين من خلال الأوردة الرئوية. ثم يمر الدم إلى البطين الأيسر عن طريق الصمام المترالي.

البطين الأيسر

عندما يفتح الصمام المترالي، يمر الدم إلى البطين الأيسر بسبب فرق مستوى الضغط. عن طريق ذلك، يستقبل البطين الأيسر الدم المؤكسج ويضخه إلى الشريان الأبهر.

يعني ذلك أنه عندما ينقبض البطين الأيسر، يمر الدم إلى الشريان الأورطي حتى يستطيع الانتقال إلى جميع أجزاء الجسم. وهنا يأتي دور الصمام الورطي أيضًا.

الأذين الأيمن

هذا جزء آخر من أجزاء القلب موجود في الجزءء العلوي له. يستقبل الأذين الأيمن دم قليل الأكسجين من خلال الوريد الأجوف. ويمر هذا الدم إلى البطين الأيمن من خلال الصمام الثلاثي.

البطين الأيمن

البطين الأيمن هو آخر التجاويف. وهو يسمح للدم بالوصول إلى الرئتين من خلال الشرايين الرئوية. هناك، تتم عملية تبادل الغازات، وهو ما يسمح بأكسجة الدم مجددًا.

اقرأ أيضًا:

تجنب الأزمات القلبية – خمس رياضات تحميك من النوبات القلبية

أجزاء القلب الأخرى: الصمامات

أجزاء القلب الأخرى: الصمامات

صمامات القلب هي الهياكل التي ذكرناها أعلاه وتقع على مخارج ومداخل التجاويف، وهي تسمح للدم بالمرور في اتجاه واحد فقط.

بذلك، تسمح هذه الصمامات للدم بالوصول من الأذين إلى البطين، وتمنع رجوعه مجددًا إلى الأذين. هذه الصمامات تشمل:

  • الصمام المترالي، على الجانب الأيسر.
  • الصمام الثلاثي، على الجانب الأيمن.

ولكن هناك صمامات في الشرايين الرئوية والشريان الأورطي أيضًا. وظيفتها شبيهة: منع الدم من العودة إلى التجويف. وهو ما يجعل نبض القلب فعال.

اكتشف:

آلام الصدر والقلب – لماذا نعاني منها وما العوامل المؤثرة؟

الأجزاء غير المشهورة

برغم أن التجاويف والصمامات من أجزاء القلب الشهيرة جدًا، إلا أن هناك مكونات أخرى ضرورية حتى يستطيع القيام بوظائفه. أولًا، يوجد العقدة الجيبية.

العقدة الجيبية هيكل يعمل كجهاز لتنظيم ضربات القلب. فهي تولد نبضات كهربية تتحول إلى انقباضات لعضلات القلب.

على الجانب الآخر، يوجد العقدة الأذينية البطينية. وهي أساسية لضربات القلب أيضًا لأنها تسمح للنبضة الناشئة في العقدة الجيبية بالانتقال بشكل صحيح.

الأمر ذاته ينطبق على ألياف بيركنجي وحزم الهيس.

قد يهمك:

أسباب ظهور ألم الصدر أثناء السعال

خاتمة

القلب عضو معقد جدًا وأساسي للحياة. وهو يتكون من أربعة تجاويف وصمامات تسمح بمرور الدم في الاتجاه الصحيح.

ومن المهم معرفة أيضًا أنه يوجد أجزاء أخرى غير مشهورة كالعقدة الجيبية والعقدة الأذينية البطينية.

إلى جانب ذلك، يوجد أوعية دموية تربط كل تجويف بالآخر. ويوجد كذلك الشرايين التاجية المسؤولة عن إيصال الدم للقلب.

  • Anatomy and Function of the Heart Valves. (n.d.). Retrieved September 27, 2019, from https://www.stanfordchildrens.org/es/topic/default?id=anatomyandfunctionoftheheartvalves-90-P06152
  • Anatomía del corazón | Vall d’Hebron Barcelona Hospital Campus. (n.d.). Retrieved September 27, 2019, from https://hospital.vallhebron.com/es/consejos-de-salud/anatomia-del-corazon
  • Anatomía del corazon – Fundación Española del Corazón. (n.d.). Retrieved September 27, 2019, from https://fundaciondelcorazon.com/prevencion/como-funciona-el-corazon/mas-detalles.html