اكتشف كيفية منع التنكس البقعي

التنكس البقعي هو مرض تنكسي يصيب الشبكية. على الرغم من عدم وجود طريقة فعالة بنسبة 100٪ للوقاية منه، إلا أن بعض العادات الصحية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة.
اكتشف كيفية منع التنكس البقعي

آخر تحديث: 15 نوفمبر, 2022

حتى الآن ، لا توجد طريقة فعالة بنسبة 100٪ لمنع التنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD). في الواقع ، لا يزال الأطباء لا يعرفون على وجه اليقين ما الذي يسبب هذا المرض. ومع ذلك ، فقد تم تحديد عدد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به. لذلك ، من الجيد إجراء بعض التعديلات على نمط الحياة إذا كنت ترغب في تقليل خطر الإصابة بهذه الحالة.

إن تجنب استهلاك الكحول والتبغ ، والحفاظ على نظام غذائي جيد ، وارتداء النظارات الشمسية ، وطلب الفحوصات الطبية المنتظمة هي بعض الإجراءات التي يمكن أن تساعدك في العناية بصحتك البصرية والوقاية من هذا المرض. هل تريد معرفة المزيد؟ إذا كان الأمر كذلك ، استمر في القراءة!

ما هو التنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD)؟

كما أوضحت الأكاديمية الأمريكية لطب العيون ، فإن التنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD) هو مرض ناجم عن تدهور جزء من شبكية العين يعرف باسم البقعة.

على وجه التحديد ، يتسبب هذا المرض في فقدان الرؤية المركزية ، مما يعني فقدان القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقة سواء القريبة أو البعيدة. ومع ذلك ، تستمر الرؤية المحيطية في العمل بشكل طبيعي. يمكن أن تظهر الحالة بشكلين: التنكس البقعي الجاف والتنكس البقعي الرطب.

يعتبر التنكس البقعي المرتبط بالعمر “جافًا” عندما تكون أجزاء معينة من البقعة رقيقة وتنتج كتلة من البروتينات تعرف باسم drusen. هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا للمرض ويقدر أنه يمثل 80 ٪ من الحالات.

من ناحية أخرى ، يحدث التنكس البقعي الرطب بسبب نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية تحت الشبكية. إنه شكل أكثر خطورة من هذه الحالة ، حيث تندب هذه الأوعية الدموية البقعة.

امتحان التنكس البقعي
لا يوجد سبب معروف للتنكس البقعي المرتبط بالعمر. ومع ذلك ، هناك عدة عوامل يمكن أن تزيد من خطر إصابة الشخص بها.

عوامل الخطر للضمور البقعي

كما ذكرنا أعلاه ، هناك العديد من عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية إصابة الشخص بالضمور البقعي المرتبط بالعمر. العديد من هذه العوامل – مثل العوامل الوراثية والعمر والتاريخ العائلي – غير قابلة للتعديل. ومع ذلك ، يمكن التدخل من خلال تحسين بعض عوامب الخطر الأخرى.

دعونا نلقي نظرة فاحصة على ما يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض.

  • العمر: ما يصل إلى ثلث البالغين فوق سن 75 قد يصابون بهذه الحالة.
  • تاريخ العائلة: من المرجح أن تصاب بالمرض إذا كان لدى أحد الأقارب بالفعل.
  • الجنس: النساء أكثر عرضة للإصابة به من الرجال. يرتبط هذا العامل بطول عمر الأنثى أكثر من الذكر.
  • العرق: بشكل عام ، من المرجح أن يصاب القوقازيون بهذه الحالة. وبالمثل ، فإن العيون ذات الألوان الفاتحة أكثر عرضة للإصابة بالشكل الجاف من المرض.
  • التدخين. يزيد الإجهاد التأكسدي الناجم عن التدخين من خطر الإصابة بالتنكس البقعي حتى 5 مرات ويزيد من تفاقم المرض.
  • التعرض لأشعة الشمس: على الرغم من أن الأدلة ليست قاطعة تمامًا ، يُعتقد أن تأثير الأشعة فوق البنفسجية يسرع تلف الشبكية.
  • النظام الغذائي: المرضى الذين يستهلكون الكثير من السكر والدهون والأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع هم أكثر عرضة لهذا المرض.
  • نمط الحياة المستقر والسمنة: في الأشخاص المستقرين الذين لا يمارسون أي أنشطة بدنية ، يتم إعاقة أكسجة شبكية العين ، ويزيد احتمال الضرر. بالإضافة إلى ذلك ، تزيد السمنة من خطر الإصابة بما يصل إلى 2.5 مرة.
  • ارتفاع ضغط الدم: يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى انقباض الأوعية الدموية التي تغذي الشبكية ، مما يقلل من تدفق الدم إلى المنطقة ويزيد من خطر الإصابة بهذه الحالة.

8 توصيات لمنع التنكس البقعي (AMD)

بروكلي
يساعد تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ، مثل الخضروات الخضراء ، على العناية بصحة البصر وتقليل خطر إصابة الشخص بهذا المرض.

يمكن أن يساهم تحسين نمط حياتك بشكل كبير في الوقاية من التنكس البقعي. بعد كل شيء ، تنبع العديد من عوامل الخطر من العادات السيئة التي يمكن تصحيحها. لذلك ، باتباع توصيات المركز الطبي الأكاديمي بجامعة ميشيغان ، من الحكمة مراعاة ما يلي:

  1. التوقف عن التدخين وتجنب التعرض للتبغ.
  2. تعرف على تاريخ عائلتك لتحديد ما إذا كان هناك تاريخ للمرض. إذا كان الأمر كذلك ، فمن المستحسن زيادة الفحوصات الطبية مع طبيبك.
  3. قم بتحسين نظامك الغذائي وزيادة استهلاك الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة ، مثل الخضروات الخضراء. بالإضافة إلى ذلك ، يُنصح بتناول الفواكه البرتقالية والصفراء الغنية بالبيتا كاروتين ، وكذلك أوميغا 3 والحبوب الكاملة والأسماك الطازجة.
  4. تمرن 30 دقيقة على الأقل يوميًا ، من 3 إلى 5 مرات في الأسبوع.
  5. ارتدِ النظارات الشمسية أو القبعات عندما تعرض للشمس.
  6. مراقبة مستويات ضغط الدم والتحكم فيها.
  7. تحكم في وزن جسمك ، وإذا لزم الأمر ، افقد الوزن.
  8. جرب شبكة Amsler. هذه أداة للخطوط الرأسية والأفقية التي تم استخدامها منذ عقود لرصد أو فحص المجال البصري للأشخاص.

بشكل عام ، يمكن أن يؤدي اتباع كل هذه التوصيات إلى تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي ، ولكن ليس تمامًا. على أي حال ، يُنصح بسؤال طبيب العيون عن الإجراءات الوقائية الأخرى ، خاصة إذا كان هناك سبب للقلق.

قد يثير اهتمامك ...

أفضل 5 علاجات منزلية لانتفاخ العينين والهالات السوداء
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
أفضل 5 علاجات منزلية لانتفاخ العينين والهالات السوداء

على الرغم من أن ظهور انتفاخ أسفل العينين لا يعتبر مشكلة صحية، إلا أن الجميع يرغب في التخلص منه لأسباب جمالية. اكتشفي الكيفية في المقالة!