ارتفاع نسبة الفيريتين: كيفية تقليلها

3 أكتوبر، 2020
يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة الفيريتين الإعياء، آلام في البطن والمفاصل، واسمرار الجلد. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع.

الفيريتين هو أحد البروتينات التي تؤثر على استقلاب الحديد. إنه مسؤول عن تخزين الحديد في خلايا معينة في الجسم بحيث عند الحاجة إليه، تجده مخزنًا. يمكن أن يكون ارتفاع نسبة الفيريتين في الدم علامة على أن هناك شيئًا ليس على ما يرام في الجسم.

يوجد معظم الفيريتين في الكبد. ومع ذلك، هناك كمية تنتشر في الدم. لذلك، عند قياس كمية الفيريتين في الدم، يمكنك أيضًا تقدير تركيز الحديد في الجسم. إن الحديد عنصر أساسي للهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء حتى يتمكن من الانضمام إلى الأكسجين ونقله إلى جميع الخلايا في الجسم.

في هذا المقال، سنشرح ما يحدث إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الفيريتين في الدم وكيفية تقليلها.

ماذا يعني ارتفاع نسبة الفيريتين؟

مكملات الحديد

كما ذكرنا، فإن الفيريتين هو بروتين يسمح لك بتخزين الحديد في خلايا الجسم.

عندما نقيس تركيزه في الدم، يمكننا معرفة ما إذا كانت احتياطات الحديد لديك مرتفعة، منخفضة، أم في المعدل الطبيعي.

عادة، يجب أن تتراوح مستويات الفيريتين في الدم بين 12 و 300 نانوجرام/ ملليلتر عند الرجال. بالنسبة للنساء، يتراوح المستوى الطبيعي بين 12 و 150 نانوجرام/ملليلتر. يعود هذا الاختلاف إلى أن النساء في فترة الحيض يفقدن كمية ملحوظة من الحديد.

وجود نسبة عالية من الفيريتين يعني أن مستويات الحديد لديك مرتفعة أيضًا. قد يكون ذلك نتيجة لأسباب مختلفة مثل حالة الكبد، على سبيل المثال.

الحالات الأخرى التي قد تسببها هي:

  • شرب الكحول بشكل متكرر أو مفرط.
  • العمليات الالتهابية. يمكن أن يكون سببها العديد من الأمراض، مثل السرطان.
  • نظام غذائي غني بالحديد.
  • فقر الدم. هذا السبب معقد. عندما يعاني الجسم من نقص في الحديد، قد يحاول الجسم إصلاحه عن طريق زيادة كمية الفيريتين في الدورة الدموية، وبالتالي الحديد المتاح.
  • عمليات نقل الدم.
  • متلازمة تنشيط البلاعم. هذه الحالة تكون فيها بعض الخلايا المناعية، التي تسمى الخلية البلعمية الكبيرة، أكثر نشاطًا من الطبيعي. وهي خلايا تخزن الفيريتين أيضًا.
  • أخيرًا، لا يمكننا أن ننسى أن ارتفاع نسبة الفيريتين يعتمد أيضًا على العوامل الوراثية. في الواقع، هناك مرض وراثي يسمى داء الاصطباغ الدموي الوراثي، والذي يحدث فقط عندما يكون هناك تراكم مفرط للحديد.

اقرأ أيضًا:

فقر الدم ونقص الحديد: هل هما متماثلان؟

ما هي الأعراض التي يمكن أن تعاني منها؟

أعراض ارتفاع نسبة الفيريتين

بشكل عام، لا تظهر الأعراض في البداية، ولكن بعد فترة يمكن أن تظهر بعض الأعراض. أولًا، من الشائع أن يشعر الشخص بالتعب والضعف.

ومن الشائع أيضًا أن يشعر الشخص المصاب بارتفاع نسبة الفيريتين بألم في البطن أو المفاصل. قد تصبح بشرتهم أغمق. قد يكون لديهم حتى مشاكل في القلب نتيجة لذلك.

ننصحك بقراءة:

مستوى الحديد في الدم – اكتشف معنا 5 طرق لزيادته بفعالية

كيف تعالج ارتفاع نسبة الفيريتين؟

أولًا، من المهم للغاية أن تستشير طبيبًا. يمكن لبعض خيارات العلاج أن تخفض مستويات الفيريتين.

أولًا، يجب أن تحاول تقليل استهلاكك للأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ، الكبد، واللحوم الحمراء.

بالإضافة إلى ذلك، يوصي الأطباء غالبًا بتناول مصادر المتمخلبات. المتمخلبات عبارة عن مواد تلتصق بالمعادن التي تجدها في الدم، مثل الحديد، وتتيح لك التخلص منها.

أخيرًا، قد تحتاج إلى إجراء عملية بضع الوريد. بضع الوريد هو إجراء يتكون منسحب الدم من الشخص المصاب بارتفاع نسبة الفيريتين. قد تضطر إلى القيام بذلك عدة مرات لخفض مستويات الفيريتين. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج إلى تحاليل دم متكررة لاختباره.

من المهم أن تتذكر أنه يجب عليك زيارة طبيبك كثيرًا نسبيًا وإجراء اختبارات الدم. من خلال هذا المقياس البسيط، يمكنك معرفة العديد من الأشياء المهمة عن صحتك، مثل مستوى الفيريتين لديك.

  • ¿Cómo interpretar los aumentos de la ferritina sérica? – Artículos – IntraMed. (n.d.). Retrieved April 23, 2020, from https://www.intramed.net/contenidover.asp?contenidoid=87426
  • Koperdanova, M., & Cullis, J. O. (2015). Interpreting raised serum ferritin levels. BMJ (Online), 351. https://doi.org/10.1136/bmj.h3692
  • Qué significa tener la ferritina alta y cómo bajarla. (n.d.). Retrieved April 23, 2020, from https://blog.saludonnet.com/que-significa-tener-la-ferritina-alta-y-como-bajarla/
  • Ferritina Alta, ¿Cómo bajarla? – Hospital Fuensanta Madrid. (n.d.). Retrieved April 23, 2020, from https://hospitalfuensanta.com/especialidades/analisis-clinicos/ferritina-alta-como-bajarla/