أنواع الطفح الجلدي ومسبباتها - اكتشف معنا اليوم 10 منها

للطفح الجلدي أنواع عديدة، وهي حالة تسبب التهاب وتهيج الجلد بشكل عام. ولكن يوجد اختلافات تميز كل نوع فيما تيعلق بشكل ظهور أعراض. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع.
أنواع الطفح الجلدي ومسبباتها - اكتشف معنا اليوم 10 منها

آخر تحديث: 23 نوفمبر, 2020

أنواع الطفح الجلدي عديدة، وجميعها يؤدي إلى الالتهاب والتهيج. بعضها غير معدٍ، ولكنها جميعًا قد تتسبب في شعور المصاب بالحرج وعدم الراحة.

وكما أنها تظهر بأشكال مختلفة، فإن لها أيضًا مسببات مختلفة. لذلك يؤدي كل نوع إلى علامات وأعراض تميزه وتتطلب علاجات مخصصة.

كيف يمكن التفريق بين أنواع الطفح الجلدي؟ في هذه المقالة، نستعرض الخصائص الرئيشية لكل منها.

أنواع الطفح الجلدي الرئيسية

يمكن للعديد من العوامل المختلفة، كالحرارة وأنواع العدوى ومسببات الحساسية وبعض العقاقير واضطرابات الجهاز المناعي، أن تتسبب في الطفح الجلدي. لذلك، للحصول على تشخيص سليم وعلاج مناسب، يجب استشارة طبيب متخصص.

بعد الفحص وتحديد أصل الحالة، يمكن للطبيب وصف استعمال أنواع الشامبو والكريمات والمراهم الطبية، إلى جانب بعض المنتجات الأخرى التي تساعد على السيطرة على الأعراض.

إذن، ما هي أنواع الطفح الجلدي الأكثر شيوعًا؟

1- التهاب الجلد التأتبي

التهاب الجلد التأتبي

التهاب الجلد التأتبي أحد أكثر أنواع الطفح الجلدي شيوعًا. تظهر هذه الحالة في صورة اندلاعات متقطعة تظهر وتختفي من تلقاء نفسها.

عادةً ما تتسبب في حكة شديدة واحمرار. وحسب المرحلة التي تكون فيها الاندلاعات، يمكن في الواقع أن تؤدي إلى ظهور لويحات حمراء وطيات جلدية ملحوظة وقشور.

للأسف، لا يزال الخبراء لا يعلمون ما يؤدي إلى ظهور هذه الحالة. ولكن، تشير دراسة منشورة في International Journal of Health Sciences إلى أنها أكثر شيوعًا بين الأفراد الذين يملكون تاريخًا عائليًا مع الحساسية الموسمية أو الربو. تلعب العوامل البيئية والغذائية دورًا أيضًا.

2- الصدفية

الصدفية مرض جلدي التهابي مزمن ينطوي على سمات مناعية ذاتية وعوامل جينية. وفقًا لدراسات تمت عن طريق International Journal of Molecular Sciences، يصيب هذا المرض 2% من إجمالي سكان العالم.

بشكل عام، تختلف الأعراض الجلدية للصدفية حسب نوعها والحالة نفسها. ويمكن أن تشمل الحكة، الحمامي واللوحيات المحددة المغطاة بالقشور. ويمكن للويحات أن تندمج وتغطي مناطق كبيرة من البشرة.

عادةً، تؤثر الحالة على المناطق التالية:

  • الجذع
  • فروة الرأس
  • الأسطح الباسطة للأطراف

3- التهاب الجلد التماسي

الاتصال المباشر بمسببات الحساسية يؤدي إلى ظهور حالة التهاب الجلد التماسي التحسسي. عادةً، يتأثر فقط الجزء الذي يتصل بمسبب الحساسية. مسببات الحساسية الشائعة تشمل العطور، المجوهرات الزيّانية، صبغات الشعر ومنتجات التجميل.

بشكل عام، التالية هي أكثر الأعراض شيوعًا:

  • الطفح الجلدي
  • التورم والحكة
  • إفرازات سائلة، بثور وقشور

4- النخالية المبرقشة

النخالية المبرقشة نوع من أنواع اضطرابات تصبغ الجلد، وتظهر هذه الحالة بسبب فطريات تُعرف باسم الملاسيزية. تتسم هذه الحالة بآفات جلدية سطحية واضحة التحديد مع قشور بسيطة وتغير في لون البشرة.

تشير دراسات تمت من قبل Brazilian Society of Dermatology أن هذه الحالة أكثر انتشارًا بين الشباب في مرحلة البلوغ، خاصةً النساء منهم. والآفات الجلدية ناقصة الانصباغ هي العرض الأكثر شيوعًا أيضًا، وتظهر عادةً في الجزء العلوي من الجسم.

5- التهاب الجلد الدهني

هذه الحالة من أكثر أنواع الطفح الجلدي شيوعًا. وتظهر بسبب التهاب يصيب طبقات الجلد السطحية. وعادةً ما تصيب المناطق التي تحتوي على الكثير من الغدد الدهنية.

لا يعرف الخبراء ما يسببها. ولكن، يشير تقرير في P&T إلى أنها قد ترتبط بوجود فطريات الوبيغاء. السمنة، التغيرات المناخية الشديدة، الاضطرابات العصبية والضغط النفسي من عوامل الخطر المحفزة للاندلاعات أيضًا.

بشكل عام، تشمل الأعراض التالي:

  • احمرار الجلد
  • تشكل قشور صفراء على الوجه، الأذنين، فروة الرأس أو بعض أجزاء الجسم الأخرى
  • الحكة وقشرة الشعر التي يصعب التخلص منها

6- الهربس النطاقي

الهربس النطاقي

هذا مرض فيروسي يظهر بسبب إعادة تنشيط فيروس جدري الماء النطاقي، والذي يبقى خاملًا في عقد الأعصاب الحسية بعد الإصابة بعدوى الجدري المائي.

يؤدي هذا الفيروس إلى التهابات جلدية وبثور مركزة. ويظهر ألم هذه الحالة بسبب التهاب الأعصاب المصابة بالفيروس.

بشكل عام، تشمل محفزات الهربس النطاقي التالي:

  • أولًا، الضغط العصبي
  • استعمال العقاقير الكابتة للمناعة
  • الأمراض المزمنة أو الحادة
  • وجود أورام خبيثة

7- القوباء الحلقية

تظهر هذه العدوى بسبب الفطريات، والتي يمكن أن تصيب الجلد أو الأظافر. أعراض الحالة تشمل التقشر والحكة والطفح.

عادةً، تصيب القوباء الحلقية المناطق التالية:

  • فروة الرأس
  • القدم
  • الفخذ
  • منطقة اللحية

موقع الإصابة وشكل الأعراض من العوامل التي تحدد تصنيف الحالة وتكشف عن نوع الفطريات المسببة لها.

8- العد الوردي

العد الوردي مرض جلدي التهابي مزمن يصيب الوجه بشكل أساسي، فهو من المناطق المكشوفة طوال الوقت. تؤدي الحالة إلى احمرار البشرة، البثور، الدمامل وتوسع الأوعية الدموية.

يمكن أيضًا أن تؤثر الحالة على العينين، وفي بعض الحالات، تتسبب في احمرار وانتفاخ الأنف، وهو ما يُعرف بتعجر الأنف.

وتشير Dermatology Reports في تقرير إلى أن 15-40% من المرضى لديهم تاريخ عائلي مع الحالة.

9- النخالية الوردية

هي اضطراب حطاطي يختفي من تلقاء نفسه. وتؤدي هذه الحالة إلى لطخة نذيرة تتبعها رقع بيضاوية متقشرة على الجذع والأطراف العلوية فيما يشبه “شجرة عيد الميلاد”.

سبب ظهور الحالة غير معروف. ولكن، عدوى السبيل التنفسي العلوي التي تسبقها تقترح أن بكتيريا العقدية تلعب دورًا. تصيب هذه الحالة بين 0.5% و2% من السكان. ويستمر الطفح بين 6 إلى 8 أسابيع بعد ظهور اللطخة النذيرة.

10- الجرب

أخيرًا الجرب عدوى جلدية تظهر بسبب سوس القارمة الجربية. وتؤدي الحالة إلى طفح يتسم بحكة شديدة تظهر ليلًا بشكل أساسي، حفر صغيرة الحجم وآفات جلدية ثانوية.

تنتقل العدوى بالاتصال المباشر، حيث يظل السوس مرئي من يومين إلى خمسة أيام. يتطلب انتقال السوس إلى مضيف آخر نحو 10 دقائق من الاتصال المباشر.

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الجرب من الأمراض الجلدية المهملة في عام 2009، وهو يشكل مكشلة صحية كبيرة في العديد من البلاد النامية.

خاتمة

بشكل عام، يوجد علاج محدد لكل نوع من أنواع الطفح الجلدي هذه. وإذا كنت تعاني من أي منها، يجب استشارة طبيب متخصص. سيكون الطبيب قادرًا على تشخيص الحالة بدقة ووصف العلاج المناسب لها، سواء أكان ذلك منتجات موضعية أو عقاقير أو وسائل طبية أخرى.

قد يثير اهتمامك ...

روتين فصل الشتاء للعناية بالبشرة الدهنية
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
روتين فصل الشتاء للعناية بالبشرة الدهنية

يعتقد البعض أن البشرة الدهنية لا تتطلب عناية إضافية خلال فصول السنة الباردة، وهذا أمر ليس صحيحًا. فالبشرة الدهنية تتطلب روتين عناية مناسب في فصل الشتاء.



  • Rendon A, Schäkel K. Patogénesis y tratamiento de la psoriasis. Int J Mol Sci . 2019; 20 (6): 1475. Publicado el 23 de marzo de 2019. doi: 10.3390 / ijms20061475
  • Kolb L, Ferrer-Bruker SJ. Atopic Dermatitis. [Updated 2020 May 3]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2020 Jan-
  • Al-Shobaili HA, Ahmed AA, Alnomair N, Alobead ZA, Rasheed Z. Molecular Genetic of Atopic dermatitis: An Update. Int J Health Sci (Qassim). 2016;10(1):96-120.
  • Murphy PB, Hooten JN, Atwater AR, et al. Allergic Contact Dermatitis. [Updated 2020 May 13]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2020 Jan
  • Berk T, Scheinfeld N. Seborrheic dermatitis. P T. 2010;35(6):348-352.
  • Gupta AK, Bluhm R, Summerbell R. Pityriasis versicolor. J Eur Acad Dermatol Venereol. 2002;16(1):19-33. doi:10.1046/j.1468-3083.2002.00378.x.
  • Santana JO, Azevedo FL, Campos Filho PC. Pitiriasis versicolor: caracterización clínico-epidemiológica de pacientes en el área urbana de Buerarema-BA, Brasil. Un Dermatol Bras . 2013; 88 (2): 216-221. doi: 10.1590 / S0365-05962013000200005
  • Nair PA, Patel BC. Herpes Zoster (Shingles) [Updated 2020 Jun 23]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2020 Jan
  • Tainwala R, Sharma Y. Pathogenesis of dermatophytoses. Indian J Dermatol. 2011;56(3):259-261. doi:10.4103/0019-5154.82476
  • Mikkelsen CS, Holmgren HR, Kjellman P, et al. Rosacea: a Clinical Review. Dermatol Reports. 2016;8(1):6387. Published 2016 Jun 23. doi:10.4081/dr.2016.6387
  • Litchman G, Nair PA, Le JK. Pityriasis Rosea. [Updated 2020 Jun 28]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2020
  • Gilson RL, Crane JS. Scabies (Sarcoptes Scabiei) [Updated 2020 Jul 2]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2020