أغشية السحايا – ما هي وما هي وظائفها؟

12 سبتمبر، 2020
تعمل السحايا كفلتر مادي لتخميد الصدمات. بالإضافة إلى ذلك، فهي تحمي من العوامل الكيميائية. في هذه المقالة، نستعرض جميع المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها عنها.

أغشية السحايا جزء أساسي من الجهاز العصبي المركزي. وهي مجموعة من الأغشية التي تحيط بالمخ والنخاع الشوكي، ووظيفتها الأساسية هي حمايتهما من هجمات معينة.

الجهاز العصبي المركزي هو واحد من أجزاء الجسم التي تحتاج إلى حماية عالية جدًا، فبفضله يستطيع الجسم بأكمله القيام بوظائفه الحيوية، والتي تشمل التنفس على سبيل المثال.

تشمل أغشية السحايا الأم الجافية، الأم العنكبوتية والأم الحنون. في هذه المقالة، نرغب في شرح كيفية توزيعها، إلى جانب سماتها ووظائفها الأساسية. سنتحدث أيضًا عن التهاب السحايا وخطورته.

ننصحك بقراءة:

أحماض الأوميغا 3 الدهنية – كيف تؤثر على المخ؟

ما هي أغشية السحايا؟

ما هي أغشية السحايا؟

كما ذكرنا، الجهاز العصبي المركزي يحتاج إلى آليات مختلفة لحمايته. أولًا، هو محمي من هياكل عظمية كالجمجمة والعمود الفقري.

ولكن، بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على سلسلة من الأغشية التي تحميه من الهجمات الكيميائية وأنواع العدوى المختلفة: أغشية السحايا. هي ثلاثة أغشية أو طبقات منفصلة عن بعضها البعض بمساحات تحتوي على مكونات مهمة أيضًا.

إذا بدأنا من الجزء الخارجي المتصل بالجمجمة، سنجد الأم الجافية. هذه الطبقة متصلة بالعظام وتشمل نوع من الحواجز التي تقسم تجويف القحف إلى أجزاء. بذلك تحافظ على أجزاء الدماغ المختلفة في مكانها. بالإضافة إلى ذلك، فهي تحتوي على جيوب وريدية.

الأم العنكبوتية هي الطبقة التالية، وهي تقع بين الطبقة الأولى والأخيرة. حصلت هذه الطبقة على اسمها بسبب أنها تشبه شبكة العنكبوت. وهي أكثر الطبقات رقة وهشاشة.  تحتها يقع حيز تحت العنكبوتية الذي يحتوي على السائل النخاعي.

الأم الحنون هي الطبقة الأخيرة الداخلية، وهي تتصل بالمخ والنخاع الشوكي وتغظي شقوق وتلافيف المخ أيضًا.

اقرأ أيضًا:

لدونة المخ العصبية – ما هي وما هي أهميتها؟

المسافات بين أغشية السحايا

ذكرنا بالفعل حيز تحت العنكبوتية، والموجود بين الأم العنكبوتية والأم الحنون. في هذا الحيز، يمكننا العثور على السائل النخاعي. هذا السائل يحمي الجهاز العصبي المركزي، يلطف الصدمات وتغيرات الضغط داخل الجمجمة.

بين الأم العنكبوتية والأم الجافية، نجد حيز تحت الجافية. على الأم الجافية، نستطيع العثور على حيز فوق الجافية. هذا الحيز معروف أكثر من غيره لأن بعض الأدوية المخدرة تُحقن فيه، خلال الولادة، على سبيل المثال. هذا الحيز موجود في النخاع الشوكي، ولكن ليس المخ.

اكتشف:

تأثيرات عملية التنفس على المخ

وظائف أغشية السحايا

طبيب

الوظيفة الرئيسية لأغشية السحايا هي حماية الجهاز العصبي من الإصابات كالصدمات. يعني ذلك أنها مسؤولة عن تلطيف الضربات التي قد تصيب الدماغ. ولكنها تعمل أيضًا كفلتر للهجمات الكيميائية.

بالإضافة إلى ذلك، أغشية السحايا تسمح للسائل النخاعي بالدوران عبر الجهاز. وبجانب الحماية المادية، يساعد هذا السائل على التخلص من المخلفات التي تُنتج في المخ. أيضًا، يوازن السائل الضغط داخل الجمجمة.

لذلك، تشكل أغشية السحايا نظام دعم وحماية. على الجانب الآخر، فهي تطلع المخ على بعض التغيرات المعينة في الضغط، التوتر، أو الألم الذي قد تسببه إصابة ما.

قد يهمك:

السلوكيات المعادية للمجتمع وهيكل الدماغ

التهاب السحايا

التهاب السحايا مرض يتسم بالتهاب حاد يصيب طبقات أغشية السحايا. وبرغم أن معظم الحالات تظهر بسبب العدوى الفيروسية، إلا أن البكتيريا أو الفطريات قادرة أيضًا على التسبب في المرض. ويمكنه أن يظهر حتى بسبب العمليات المسرطنة وبعض الأسباب الأخرى.

تكمن مشكلة التهاب السحايا في أنه، في معظم الحالات، هذا الالتهاب يؤدي إلى إتلاف المخ. ومن الشائع حدوث تأثيرات دائمة بسبب المرض، كالصمم أو التغيرات التي تطرأ على الحواس الأخرى. ويمكن للمرض أن يسبب الوفاة أيضًا.

ما يجب تذكره هو أن أغشية السحايا هياكل حامية أساسية للجهاز العصبي المركزي. لذلك، من الضروري الحفاظ على سلامتها، فالإصابة قد تعرض هذا الجهاز بالكامل للخطر.

  • Las meninges. (n.d.). Retrieved May 5, 2020, from http://www7.uc.cl/sw_educ/neurociencias/html/030.html
    Duramadre – EcuRed. (n.d.). Retrieved May 5, 2020, from https://www.ecured.cu/Duramadre
  • ¿Qué son las meninges? – Glosario de ciencias | Ambientech. (n.d.). Retrieved May 5, 2020, from https://ambientech.org/meninges