أعراض وتشخيص الفشل الكلوي المزمن

يؤدي الفشل الكلوي المزمن إلى ارتفاع ضغط الدم، الإجهاد، فقر الدم، وفقدان الشهية. تابع القراءة لمعرفة الأعراض وكيف يقوم الأطباء بتشخيصه.
أعراض وتشخيص الفشل الكلوي المزمن

آخر تحديث: 20 ديسمبر, 2020

الفشل الكلوي المزمن هو عبارة عن عملية تدريجية تتوقف فيها هذه الأعضاء عن العمل بشكل صحيح. قد تعرف بالفعل مدى أهميتها لأنها مسؤولة عن تنقية وتصفية الدم وإخراج الفضلات من خلال البول.

وكأن هذا لم يكن كافيًا، فإنها تقوم أيضًا بالوظائف الهرمونية، الإلكتروليت، والتمثيل الغذائي. وعلى هذا، عندما يتطور المرض وتفقد الكلية وظيفتها بشكل نهائي، يصبح الوضع غير متوافق مع حياتك إذا لم تبدأ العلاج الفوري.

عادة ما تكون هذه الحالة غير مصحوبة بأعراض في البداية، لذا قد يكون الوصول إلى التشخيص معقدًا. في مقال اليوم، سوف نشرح الأعراض التي قد تظهر وكيف يمكن للطبيب تشخيص الفشل الكلوي المزمن.

أعراض الفشل الكلوي المزمن

أعراض الفسل الكلوي المزمن

يظهر الفشل الكلوي المزمن بعدة طرق، وذلك لأن الكلى، كما أشرنا أعلاه، تؤدي وظائف عديدة في الجسم.

يعد فقدان الشهية من أكثر الأعراض شيوعًا، ثم هناك الغثيان والقيء. وفقًا لدراسة نشرت في مجلة أمراض الكلى، فإن هذه العلامات ناجمة عن زيادة اليوريا في الدم. ولكن من المؤسف أن هذا قد يستمر حتى بعد العلاج، مما يزيد من خطر الإصابة بسوء التغذية.

ومن الأعراض الشائعة الأخرى ارتفاع ضغط الدم، الإجهاد، وصعوبة النوم. يحدث احتباس عام للسوائل عندما تتوقف الكلى عن العمل، ويؤدي ذلك إلى ضيق في التنفس، تورم في الساق، وألم في الصدر.

اضطرابات الكهارل

تظهر هذه التغييرات عادة عندما تكون الكلى متضررة بالفعل. الإلكتروليتات التي غالبًا ما تتأثر هي بيكربونات الصوديوم، الصوديوم، والبوتاسيوم. يميل البوتاسيوم إلى الارتفاع في الدم، مما يؤدي إلى اضطرابات في إيقاع القلب.

بيكربونات الصوديوم ضرورية لتنظيم مستويات الحموضة الداخلية في الجسم. يحدث الحماض الأيضي عندما يكون هناك فشل كلوي مزمن متقدم.

المظاهر القلبية الوعائة

تشير مقالة في مجلة حوليات جراحة القلب والأوعية الدموية إلى أن الفشل الكلوي له عوامل خطر مماثلة لأمراض القلب والأوعية الدموية: الكبر في السن، التدخين، وعسر شحميات الدم.

تؤدي المستويات العالية من اليوريا في الدم إلى تسريع عملية التصلب العصيدي. يتكون هذا من تكوين لويحات الكوليسترول في الأوعية الدموية التي تمنع تدفق الدم الكافي. وبالتالي، هناك خطر أكبر للإصابة بأمراض القلب الإقفارية، وفشل القلب، من بين مشاكل أخرى.

التشوهات الدموية

فقر الدم هو أحد الأعراض المبكرة لهذا المرض. في الواقع، يتفاقم هذا الاضطراب أيضًا مع تقدم الفشل الكلوي المزمن. وهو ناتج عن نقص مادة الإريثروبويتين، وهي مادة يتم تصنيعها في الكلى والتي تحفز تكوين خلايا الدم الحمراء.

الاضطرابات العظمية العضلية

يشير الحثل العظمي الكلوي المنشأ إلى جميع أعراض الهيكل العظمي الثانوية لأمراض الكلى. من الشائع حدوث تشوهات في بعض العظام، مثل الأصابع، وارتفاع معدل حدوث الكسور. بالإضافة إلى ذلك، فإن آلام أنسجة العظام موجودة في معظم المرضى الذين يعانون من هذه الحالة.

تغيرات هرمونية

هناك تغييرات ذات طبيعة جنسية في كل من الرجال والنساء. وفقًا لعيادة جامعة نافارا، تميل الإناث إلى المعاناة من تغيرات في الدورة الشهرية، بينما يعاني الرجال من ضعف الانتصاب ويحدث انخفاض في عدد الحيوانات المنوية.

مشاكل جلدية

يؤدي الفشل الكلوي المزمن أيضًا إلى تغيرات في الجلد. في الواقع، تظهر هذه الأعراض كنتيجة لعلاج غسيل الكلى. على سبيل المثال، قد يكون هناك حكة، جفاف، وتغيرات في الشعر. أيضًا، فقر الدم يسبب شحوب الجلد.

تشخيص الفشل الكلوي المزمن

غسيل الكلى

تظهر الأعراض عندما يتقدم المرض بالفعل. لذلك، من المهم إجراء سلسلة من الاختبارات من أجل تشخيص العلامات المبكرة للقصور الكلوي.

أولًا، قد يقوم الأطباء بإجراء فحص دم لإظهار مستويات الكرياتنين واليوريا. هذا لأنهما مؤشران لوظائف الكلى. قد يقومون أيضًا بإجراء تحليل للبول من أجل تحديد حجم المطرود في اليوم الكامل.

يمكن أن تكمل الأشعة مثل الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي التشخيص. تميل الكلى إلى الانخفاض في الحجم وكذلك تنخفض كمية البول التي تفرزها. يمكن للطبيب تسجيل ذلك عن طريق الأشعة.

مرض معقد

يعد الفشل الكلوي المزمن مرضًا معقدًا يجب معالجته بأكبر قدر ممكن من الكفاءة، اعتمادًا على الموارد المتاحة. عادة ما يكون غسيل الكلى هو الأسلوب المختار ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أنه يؤثر على العديد من جوانب جسمك.

وبالمثل، يزيد التدخين من المخاطر التي يمثلها هذا المرض وكذلك فرص الإصابة بمضاعفات القلب والأوعية الدموية والكلى.

يجب عليك اتباع توصيات طبيب الكلى فيما يتعلق بنهج الرعاية والعلاج. هذا لأن جودة حياتك تعتمد على هذه المؤشرات، وكذلك في مراعاة نظام غذائي معين والتغييرات في نمط حياتك.

It might interest you...

التغذية والفشل الكلوي: كل ما تحتاج إلى معرفته
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
التغذية والفشل الكلوي: كل ما تحتاج إلى معرفته

تعتبر حمية الفشل الكلوي حمية صارمة، حيث يحتاج هؤلاء المرضى إلى تقليل أو استبعاد عناصر غذائية عدة... تابع القراءة لمعرفة المزيد.



  • Insuficiencia renal crónica: Síntomas, diagnóstico y tratamiento. CUN. (n.d.). Retrieved September 5, 2020, from https://www.cun.es/enfermedades-tratamientos/enfermedades/insuficiencia-renal-cronica
  • Insuficiencia renal crónica. (n.d.). Retrieved September 5, 2020, from http://www.scielo.org.pe/scielo.php?pid=s1018-130×2003000100001&script=sci_arttext
  • Cabo, H., Donatti, L., Allevatto, M., Ferro, M., Ledesma, C., Pastorale, P., … Woscoff, A. (1996). Manifestaciones cutáneas en pacientes dializados por insuficiencia renal crónica. Dermatol. Argent, 2(4), 307–311.
  • Puigvert Barcelona, F., -, C., & -e, H. H. (2004). Enrique Andrés Ribes Servicio de Nefrología. Anales de Cirugía Cardíaca y Vascular (Vol. 10).
  • La anorexia urémica. | Nefrología. (n.d.). Retrieved September 5, 2020, from https://www.revistanefrologia.com/es-la-anorexia-uremica–articulo-X0211699598010631
  • González, Verónica Benítez. “Enfermedad renal oculta en adultos con hipertensión arterial.” Revista Virtual de la Sociedad Paraguaya de Medicina Interna (2018): 36-41.
  • Cohen-Solal, M., and P. Ureña-Torres. “Fragilidad ósea e insuficiencia renal.” EMC-Aparato Locomotor 53.1 (2020): 1-9.
  • Vernaza Guerra, Cristina Paola. Variabilidad biológica intra-individual e inter-individual de calcio total, urea y creatinina en pacientes adultos con insuficiencia renal crónica pre-diálisis y post-diálisis. Quito-Ecuador. BS thesis. Quito: UCE, 2018.
  • de Mier, MV Pendón Ruiz, et al. “Protocolo diagnóstico de la insuficiencia renal crónica.” Medicine-Programa de Formación Médica Continuada Acreditado 12.79 (2019): 4702-4704.
  • Mojena-Roblejo, Maricelis, et al. “Complicaciones más frecuentes en pacientes con insuficiencia renal crónica terminal sometidos a hemodiálisis.” Revista Electrónica Dr. Zoilo E. Marinello Vidaurreta 43.3 (2018).
  • De Rosa, Graciela, Roberto Ocariz, and Florencia von Stecher. “Tabaquismo y glomeruloesclerosis.” Revista de Nefrología, Diálisis y Trasplante 36.4 (2016): 241-245.