أشكال الأنف المختلفة: اكتشف معنا اليوم الأنواع المتعددة

7 فبراير، 2021
يوجد أنواع مختلفة من أشكال الأنف. ولكل نوع سحره وصفاته المميزة. ويعتمد شكل الأنف بشكل كبير على المنطقة الجغرافية والأصل الثقافي. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع!

من الناحية الجمالية، مركز الوجه يعتبر مهمًا جدًا لانسجام سمات الوجه الأخرى. لذلك، يعتمد شكل الوجه بشكل عام إلى حد كبير بأنواع أو أشكال الأنف المختلفة. ولذلك، نرغب اليوم في استعراض أشكال الأنف المختلفة المتعددة وسماتها المميزة.

أشكال الأنف المختلفة

أشكال الأنف المختلفة

كما هو الحال مع جميع سمات الوجه، يختلف أنف كل إنسان ويتسم بصفات مختلفة. وبرغم الاختلاف، إلا أن الأنف دائمًا ما يلعب دورًا أساسيًا في انسجام جميع السمات الأخرى.

التصميم التشريحي للأنف بسيط، ويشمل فتحتي الأنف اللتين يمر من خلالهما الهواء، زعنفتي الأنف اللتين تغطيان الفتحتين، حاجز الأنف الذي يفصل بين الفتحتين، وطرف الأنف. هذه العناصر هي ما يحدد أشكال الأنف المختلفة.

تختلف الأنوف حسب شكل جسر الأنف، الارتفاع، العرض، شكل وحجم فتحتي الأنف، وغير ذلك من العوامل. ويسمح ذلك بتصنيفها إلى مجموعات رئيسية حسب شكلها العام.

ننصحك بقراءة:

العلاقة بين الربو والتهاب الأنف

الأنف الأفطس أو المسطح

الأنف الأفطس يتسم بجسر قصير وغائر. تمتد فتحتا الأنف على الجانبين. ويتسم الطرف أيضًا بالتسطح.

يُعرف هذا الشكل باسم الأفطس أو المسطح بسبب شكله الغائر أو المسطح من الجانبين. يعني ذلك أن طرف الأنف لا يبرز كثيرًا من الوجه.

هذا الشكل من أشكال الأنف شائع بين المجموعات السكانية ذات لون البشرة الصفراء والسمراء. لدى الآسيويين، يتسم الأنف الأفطس بعرض أقل بالمقارنة بالأنف الأفطس الإفريقي المميز.

الأنف المقلوب

على عكس الشكل السابق، الأنف المقلوب يتسم بطرف بارز. عادةً ما يكون حاجز الأنف مستقيمًا، ولكنه ينحني قليلًا عند طرف الأنف. لذلك، تبدو فتحتا الأنف متجهتين إلى الأمام.

هذا الشكل شائع بين سكان أوروبا الشمالية. ولكنه يظهر في مجموعات سكانية أخرى أيضًا. هذا الشكل تطور ليسمح بتنفس الهواء البارد بشكل أفضل.

هذا الشكل هو الأكثر طلبًا في جراحات تجميل الأنف. ولكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يناسب جميع أنواع الوجوه.

اقرأ أيضًا:

كل ما تريد معرفته عن عملية رأب الحاجز الأنفي

الأنف العريض

السمة المميزة لهذا الأنف هو العرض الثابت بدءًا من حاجز الأنف المستقيم إلى الطرف. لاعب كرة السلة المشهور ليبرون جايمس يمتلك هذا النوع من الأنوف.

في هذا النوع، تتميز الزعنفتان بالتمدد، كما هو الحال مع الفتحتين. يُعرف أيضًا باسم الأنف النوبي، وهو شائع بين الأفارقة، الآسيوين الشرقيين، وذوي الأصول الهسبانية. وهو شائع أيضًا بين سكان شمال أفريقيا والسودان والأمريكيين من أصل إفريقي.

الأنف الروماني

الأنف الروماني يتسم بجسر بارز، طويل وعالٍ. ينحني حاجز الأنف إلى الداخل عند الطرف. ولذلك، يُعرف أيضًا باسم الأنف المعكوف لأنه يشبه منقار الطيور. وهو ما يمكن ملاحظته أكثر من الجانب.

هذا الأنف يميز سكان جننوب أوروبا (أسبانيا، إيطاليا، فرنسا والبرتغال). وهو أيضًا شائع بين العرب ومجموعات السلاف السكانية.

اكتشف:

تضخم عظام الأنف المفتولة – ما هي أعراض ومسببات الحالة؟

الأنف اليوناني

هذا الأنف متوازن في أبعاده. جسر الأنف مستقيم، حاجز الأنف يبرز بشكل طفيف جدًا، والفتحتين صغيرتين. لذلك لا تتمدد الزعنفتان كثيرًا.

هذا النوع من الأنوف شائع بشكل خاص في البلاد الأوروبية ومحيط البحر الأبيض المتوسط.

الأنف البصلي

هذا الأنف يبدو كالبصلة أو كالمصباح. فهو دائري، ويتسم بطرف عريض. ولا تبرز الزعنفتان كثيرًا في هذا النوع.

الطرف الشبيه بالكرة يبرز، بجانب تضخم الجزء المحيط بفتحتي الأنف. هذا النوع شائع بين ذوي البشرة السمراء، كالأفراقة والأمريكيين ذوي الاصل الإفريقي.

الأنف الصغير

الأنف الصغير يبدو مقلوبًا. ويتسم بقصر حاجز الأنف وجسره. ويمكن أن يكون دائري عند الطرف. أيضًا، يتسم بزعنفتين صغيرتين وفتحتي أنف دقيقتين.

المسافة من قوس الحاجبين إلى فتحتي الأنف تعتبر قصيرة بالمقارنة مع أنواع الأنوف الأخرى. لذلك يبدو الأنف صغيرًا جدًا على وجه صاحبه.

قد يهمك:

النزف الأنفي – اكتشف معنا 9 مسببات مختلفة للحالة

الأنف الكبير السميك

هذا الأنف يحتل جزءًا كبيرًا من وجه صاحبه. يمكن أن يكون متوازن الأبعاد، معقوف، ذا زعنفتين  كبيرتين، أو دائري الطرف.

يبرز هذا النوع من الجانب ومن الأمام كذلك. الأنف الكبير لا يميز مجوعة سكانية بعينها. ولكنه مع ذلك أقل شيوعًا بين الآسيويين والأوروبيين الشماليين.

أنف كبير

الأنف الأعوج

يمكن لبعض الأنوف أن تبدو غير متساوية. فيكون جانب واحد مختلفًا عن الآخر. يمكن أيضًا أن يشبه هذا الأنف حرف S عند النظر إليه من الأمام. ويمكن لعدم التساوي هذا أن يظهر بسبب الصدمات. الممثل الأمريكي المشهور أوين ويلسون يمتلك هذا النوع من الأنوف.

اقرأ أيضًا:

استعن بهذين المكونين لتخفيف التهاب الجيوب الأنفية

خاتمة

الأنف جزء الوجه الذي يجذب اهتمامًا أكبر من أي جزء آخر. جميع أنواع الأنف مميزة وشخصية جدًا. وبشكل عام، شكل الأنف يظهر كثيرًا من المعلومات عنا، كأسلافنا، ثقافتنا، وموقعنا الجغرافي. إذا كنت تعاني من مشكلات صحية بسبب شكل أنفك، فجراحة تجميل الأنف قد تكون خيارًا مناسبًا لك. تحدث مع طبيبك بخصوص أعراضك والحلول المتاحة لك.

  • Hübner M, Ramírez R, Nazer J. Malformaciones congénitas. Diagnóstico y manejo neonatal. Santiago de Chile: Editorial Universitaria, 2005.
  • Ruiz L, Latarjet M. Anatomía humana. Buenos Aires, Editorial Médica Panamericana, 2008.
  • Tamarit JM, Ferrandis E, García-Parrado L, Dalmau J. Nariz y sociedad: curiosidades y anécdotas sobre el apéndice nasal. Therapeía; 2012, 4: 55-68.
  • Vargas H.  Rinología. Fisiología de las Fosas Nasales [En línea].  Universidad Nacional Mayor de San Marcos, 2014. URL Disponible en: https://sisbib.unmsm.edu.pe/BibVirtualData/Libros/Medicina/cirugia/Tomo_V/archivos%20PDF/7Rinologia.pdf
  • Bagheri S, Khan H, Cuzalina A. Rhinoplasty: Current therapy, an issue of oral and maxillofacial surgery clinics. Filadelfia: Elsevier, 2012.
  • Uzun A, Ozdemir F. Morfométrica análise de nasais formas e ângulos em adultos jovens. Brazilian Journal of Otorhinolaryngology; 2012, 80(5): 397-402.