أسلوب الحياة الخامل وخطورته على صحة قلبك

7 مارس، 2020
تحذر العديد من الدراسات وعدد كبير من الأطباء من مخاطر أسلوب الحياة قليل النشاط على القلب. وذلك لأنه قد يؤدي إلى العديد من المضاعفات التي سينتهي بها الأمر، عاجلًا أو آجلًا، إلى التسبب في تدهور الصحة العامة وجودة الحياة.

أشارت منظمة الصحة العالمية بشكل متكرر إلى أن قلة النشاط يعتبر أحد العوامل الأساسية التي تؤدي إلى الموت المبكر. وهو أمر منطقي، خاصةً إذا أخذنا خطورة أسلوب الحياة الخامل على القلب،والذي يعتبر عضوًا حيويًا بطبيعة الحال.

وفقًا للعديد من الدراسات، عدم الحركة والقيام بأنشطة كمشاهدة التلفاز أو الجلوس لفترات ممتدة عوامل ترتبط بأمراض القلب التاجية.

ويوجد العديد من المخاطر التي يشكلها أسلوب الحياة الخامل على القلب لأن صحة هذا العضو تعتمد في الأساس على النشاط.

في الوقت الحالي، يعتبر الخبراء قلة النشاط البدني وباءً عالميًا. وتشير الإحصاءات إلى أنه في بعض البلاد، نحو 84% من السكان لا يمارسون ما يكفي من النشاط البدني.

أسلوب الحياة الخامل

أسلوب الحياة الخامل

يشير هذا المصطلح إلى نقص النشاط اليومي. وقد يشمل ذلك أيضًا ممارسة الأنشطة التي لا تتطلب حرق الكثير من الطاقة.

ويشير النشاط البدني إلى الحركات التي تشمل تقلص العضلات وبذل ما يكفي من الجهد لاستهلاك الطاقة.

بشكل أكثر وضوحًا، أسلوب الحياة الخامل يعني أن الشخص يمارس أنشطة تشمل استهلاك أقل من 10% أكثر من الطاقة بالمقارنة بتلك المستهلكة في حالة الراحة.

وصرح الجراح العام للولايات المتحدة أن من يتبع أسلوب الحياة هذا لا يحرق أكثر من 150 كيلوسعر حراري في اليوم من خلال الحركة.

ولكن يوجد تعريف أبسط من ذلك. الشخص الذي يتبع أسلوب الحياة الخامل يحصل على أقل من 20 دقيقة من النشاط البدني يوميًا، وذلك لثلاث مرات أسبوعيًا.

تبدأ مخاطر أسلوب الحياة هذا على القلب في الظهور عندما يصبح عادة.

ننصحك بقراءة:

مشاكل القلب – 7 من الأعراض الشائعة التي تشير إلى إصابتك بمشكلات القلب

 مخاطر أسلوب الحياة الخامل على القلب

تعتمد احتمالية إصابة الشخص بأمراض القلب على نوعين من العوامل.

الأول يُعرف باسم “العوامل غير القابلة للتعديل”. وهي تشمل السن، الجنس، العرق والتاريخ العائلي، أي أنه لا يوجد ما يمكن القيام به لتقليل أو تعديل عوامل الخطر هذه.

النوع الثاني هو “العوامل القابلة للتعديل”. وهي تشمل الظروف التي يمكن للفرد تغييرها بشكل أو بآخر وترتبط بقرارات تتعلق بأسلوب الحياة. وهنا تظهر خطورة أسلوب الحياة الخامل.

يمكن لأسلوب الحياة قليل النشاط أن يؤدي إلى العديد من المشكلات، منها الآتي:

اقرأ أيضًا:

القلب – 5 أطعمة خطيرة تؤذي صحتك بشكل عام وقلبك بشكل خاص

المخاطر حقيقية

أمراض القلب

صرحت الجمعية الأمريكية لمرض السرطان أن الجلوس لأكثر من 6 ساعات يوميًا يزيد من خطر الموت المبكر بنسبة 37%. والنساء في خطر أكبر من الرجال.

دراسة أخرى تمت على الرجال فقط في 2010 تشير إلى أن خطر الإصابة بمرض القلب التاجي يزيد بنسبة 64% بالنسبة لمن يقضي أكثر من 10 ساعات في الأسبوع في قيادة السيارة.

وتشير دراسة أخرى تمت عن طريق المجلة الإسبانية لأمراض القلب إلى أن مخاطر أسلوب الحياة الخامل على القلب تزيد بشكل ضخم عند الجلوس لفترات طويلة دون انقطاع، وأن هذا الوضع أخطر من الاستلقاء، على سبيل المثال.

اكتشف:

علامات النوبة القلبية – 7 علامات يتم تجاهلها في حالات النساء

اقتراحات ووصايا

 أفضل وسيلة لتجنب المخاطر المرتبطة بأسلوب الحياة هذا هي بطبيعة الحال تجنب قلة النشاط. تحتاج إلى ممارسة نشاط بدني مناسب لسنك وصحتك العامة يوميًا.

إذا لم تكن معتادًا على الحركة، ابدأ تدريجيًا وقم بزيادة حدة التدريب، وذلك لتجنب الإصابة. من الجيد دائمًا استشارة طبيب قبل البدء في أي برنامج رياضي.

وفقًا للدراسات، تتشكل العادات لدى الأفراد عندما يكررون سلوكًا ما على مدار 76 يومًا دون انقطاع.

 بعد تحول ممارسة الرياضة إلى عادة في حياتك، اجعلها أولوية عن طريق ممارسة 30 دقيقة من التمارين متوسطة الحدة يوميًا.

ركز على التنفس بعمق ولا تنس التسخين قبل التمرين وتهدئة جسمك بعد التمرين، أي ابدأ وانه التمرين تدريجيًا.

أفضل الأنشطة التي يُنصح بها هي المشي السريع، الجري، ركوب الدراجات، التسلق، صعود ونزول السلم، أو أي تمارين شبيهة.

من الضروري أيضًا أن تأخذ فترات راحة خلال اليوم للممارسة أي نشاط كالمشي، إذا كنت تعمل جالسًا طوال النهار.

اتبع هذه النصائح للحفاظ على صحتك وجودة حياتك!

  • Yeager KK, Anda RF, Macera CA, Donehoo RS, Eaker ED. Sedentary lifestyle and state variation in coronary heart disease mortality. Public Health Rep. 1995;110(1):100–102.
  • Katzmarzyk PT. Physical activity, sedentary behavior, and health: paradigm paralysis or paradigm shift?. Diabetes. 2010;59(11):2717–2725. doi:10.2337/db10-0822
  • León-Latre, M., Moreno-Franco, B., Andrés-Esteban, E. M., Ledesma, M., Laclaustra, M., Alcalde, V., … & Casasnovas, J. A. (2014). Sedentarismo y su relación con el perfil de riesgo cardiovascular, la resistencia a la insulina y la inflamación. Revista Española de Cardiología, 67(6), 449-455.
  • American Cancer Society. “More time spent sitting linked to higher risk of death; Risk found to be independent of physical activity level.” ScienceDaily. ScienceDaily, 23 July 2010.
  • Warren TY, Barry V, Hooker SP, Sui X, Church TS, Blair SN. Sedentary behaviors increase risk of cardiovascular disease mortality in men. Med Sci Sports Exerc. 2010;42(5):879–885. doi:10.1249/MSS.0b013e3181c3aa7e