أسباب وأعراض انسداد قنوات فالوب أو ما يُعرف بقنوات الرحم عند المرأة

23 سبتمبر، 2021
يصعب تشخيص انسداد قناتي فالوب المسؤول عن الكثير من حالات العقم. ومع ذلك، بمجرد أن يقوم الطبيب بتشخيصه، سيتمكن من معالجته في معظم الحالات. اكتشفي المزيد عن الحالة في هذه المقالة.

يمكن أن يسبب انسداد قناتي فالوب العقم عند النساء. في الواقع، يقدر المتخصصون أن هذه المشكلة مسؤولة عن 10 إلى 25٪ من حالات العقم.

لفهم أهميتها الطبية، من المهم ملاحظة أن قناتي فالوب تربط المبيض والرحم. عندما تنسد، لا يمكن للبويضة أن تنتقل من المبيض إلى الرحم.

نتيجة لذلك، لا يمكن أن تلتقي البويضة والحيوانات المنوية. وبسبب هذا، فإن الإخصاب يصبح مستحيل. ومع ذلك، فإن الخبر السار هو أن هذه الحالة يمكن عكسها في كثير من الحالات.

الأعراض الرئيسية لانسداد قناتي فالوب

امرأة تنتظر نتيجة اختبار الحمل المنزلي.

أحد الجوانب المزعجة لهذه الحالة هو أنها نادرًا ما تسبب أعراضًا. في كثير من الحالات، تدرك النساء فقط أن هناك مشكلة عندما لا يمكنهن الحمل.

ومع ذلك، في بعض الحالات، قد تسبب هذه الحالة أعراضًا خفيفة. على سبيل المثال، قد تشعر المرأة المصابة بألم متوسط الحدة في جانب واحد من البطن. سيحدث هذا فقط مع نوع من الانسداد يسمى مَوَه البوق (hydrosalpinx).

بالإضافة إلى ذلك، قد تعانين من أعراض إذا تسببت مشكلة أخرى في حدوث هذه الحالة، مثل الانتباذ البطاني الرحمي. ومع ذلك، في معظم الحالات، لن تواجهين أي أعراض واضحة نتيجة انسداد قناتي فالوب.

اقرئي أيضًا:

الحكة المهبلية – 5 علاجات طبيعية فعالة تساعدك على مكافحة الحالة

ما الذي يسبب انسداد قناتي فالوب؟

عادةً ما تكون هناك حالة أو إصابة أخرى هي سبب انسداد قناتي فالوب. يمكن أن تسبب العديد من الحالات الصحية هذه المشكلة. فيما يلي بعض أكثرها شيوعًا:

  • التهاب البوق. هذا يسبب التهاب القنوات وهو نتيجة عدوى. في حين أن القنوات حساسة للغاية، فقد تسد أو تتعرض للتلف.
  • موه البوق. عادة ما يكون هذا نتيجة لعدوى مثل الكلاميديا أو السيلان. في هذه الحالة، يتم إعاقة الخمل في نهاية قناتي فالوب. هذه ضرورية حتى تصل البويضة إلى قناة فالوب من المبيض.
  • بيوسالبينكس. يحدث هذا النوع من الالتهاب بسبب وجود صديد في قناتي فالوب. هذا يخلق انسدادًا، وإذا تمزق، فسيؤدي ذلك إلى تكوين خراج في الحوض.
  • بطانة الرحم. مع هذه الحالة، سينمو جزء من بطانة الرحم خارج الرحم. قد يكون هناك التصاق يسد قناتي فالوب.
  • جراحة الحوض. يمكن أن يؤدي هذا النوع من الجراحة أيضًا إلى الالتصاق الذي قد يسد الأنابيب.
  • انسداد خلقي. في بعض الأحيان، تولد المرأة مع قناة فالوب مسدودة.

ننصحك بقراءة:

الورم العضلي الرحمي العملاق: سماته وعلاجه

كيف تؤثر الحالة على الخصوبة؟

كما ذكرنا سابقًا، فإن انسداد قناتي فالوب يجعل الإخصاب مستحيلًا. يمنع هذا الانسداد البويضة من الالتقاء بالحيوانات المنوية. لذلك، لا يمكنك الحمل.

من المهم توضيح المشكلة. ليست كل الانسدادات شديدة بنفس القدر. هناك نوعان:

  • انسداد تام. الإخصاب مستحيل لأن الحيوانات المنوية لا تلتقي.
  • انسداد جزئي. في هذه الحالة، يكون الإخصاب صعبًا ولكنه ليس مستحيلًا. يمكن أن تمر بعض البويضات من خلال الانسداد، لذلك لا يزال من الممكن وصول الحيوانات المنوية.

أيضًا، في كثير من الحالات، تعاني قناة فالوب واحدة فقط من الانسداد. في هذه الحالات، يمكن أن تمر البويضة عبر القناة الأخرى. من غير المرجح أن تحمل المرأة المصابة، لكن هذا لا يزال ممكنًا.

اكتشفي:

التهاب المهبل البكتيري – 5 وسائل تساعدك على تجنب هذه الحالة

تشخيص انسداد قناة فالوب

هذه الحالة لا تسبب عادةً أعراضًا، وهذا يجعل التشخيص أكثر صعوبة. نتيجة لذلك، سيحتاج المتخصص إلى إجراء الاختبارات التالية:

  • اختبار الأشعة السينية. الخيار الأكثر شيوعًا هو مخطط الرحم أو HSG. سيقوم الأخصائي بحقن السوائل في قناة فالوب. بعد ذلك، سيستعين بالأشعة السينية لمعرفة ما إذا كان السائل يتدفق أو يتوقف.
  • تصوير الرحم. هذا اختبار بالموجات فوق الصوتية وهو مشابه جدًا للخيار السابق.
  • منظار البطن. في هذا الاختبار، سيقوم الأخصائي بإدخال كاميرا صغيرة في جسم المريضة واستكشاف حالة قناتي فالوب.

منظار البطن هو الاختبار الأكثر حسمًا لأن الاختبارات الأخرى يمكن أن تؤدي إلى نتائج إيجابية خاطئة. ومع ذلك، فإن هذا الإجراء جائر ولا يوصي به المتخصصون دائمًا. إذا لم يكونوا متأكدين من نتائج الاختبار، فسيكررون الاختبار ويكملون النتائج بتاريخ المريضة الطبي.

العلاج

طبيب يحمل قناع التخدير تجاه الكاميرا.

لعلاج انسداد قناتي فالوب، ستحتاج المريضة إلى جراحة. هناك عدة أنواع من الجراحة. سيختار طبيبك الأفضل لنوع الانسداد وموقعه. بالإضافة إلى ذلك، سيأخذ حالة المريضة العامة في الاعتبار.

هذه هي أنواع الجراحة:

  • استئصال البوق. سيقوم الأخصائي بإجراء هذه الجراحة إذا كان لديك موه البوق، وهو عندما تمتلئ قناتا فالوب بالسوائل. سيفعل ذلك لتسهيل الإخصاب في المختبر.
  • رأب الخمل. سيُجري الأطباء هذه الجراحة إذا كان الجزء المسدود من قناة فالوب قريبًا من المبيض. الهدف من هذه الجراحة هو إعادة بناء الخمل في قناتي فالوب.
  • إدخال القنية الانتقائية. سيختار الأخصائي هذا الخيار إذا كان الانسداد قريبًا من الرحم. سيقوم بإدخال قنية أو أنبوب في قناة فالوب لفتحها.
  • إعادة المفاغرة. إذا كان الانسداد ناتجًا عن مرض، أو إذا كان الطبيب بحاجة إلى التراجع عن ربط البوق، فسيستخدم هذه الطريقة. هذا يسمح له بفك انسداد المنطقة المسدودة وربط الأقسام السليمة ببعضها البعض.

سيقوم الأطباء بإجراء هذه جراحة من خلال تنظير البطن أو جراحة البطن المفتوحة. ستحتاج المرأة إلى دخول المستشفى وتتراوح فترة التعافي من أربعة إلى ستة أسابيع.

قد يهمك:

سرطان بطانة الرحم – كيفية علاج المرض بعد التشخيص

احتمالية الحمل بعد العلاج

يعتمد نجاح العلاج على مدى ومكان الانسداد. ستعتمد خصوبتك أيضًا على عمرك، ونوعية الحيوانات المنوية لشريكك، ومستوى الضرر الذي يلحق بقناتي فالوب.

النوع الأقل خطورة من الجراحة هو تنظير البطن. بالإضافة إلى ذلك، هناك دائمًا خطر حدوث حمل خارج الرحم. يحدث هذا عندما تنحشر البويضة الملقحة خارج الرحم.

في بعض الأحيان، من الضروري الخضوع لأكثر من إجراء واحد لعلاج هذه المشكلة واسترجاع الخصوبة مرة أخرى. عادة، ستحتاجين إلى الانتظار من 12 إلى 18 شهرًا قبل أن تتمكني من معرفة ما إذا كان العلاج ناجحًا أم لا.

إذا كان الإجراء ناجحًا، فستتمكن معظم النساء من الحمل عدة مرات. ومع ذلك، إذا فشل، سيوصي الأخصائي بالتلقيح الاصطناعي أو بعض تقنيات الإنجاب المساعدة الأخرى.

  • Campos, M. C., del Risco Mateos, Y., Campos, R. M., Lastra, A. V., & Barroso, R. L. (2007). Embarazo ectópico intraligamentario y piosálpinx contralateral. Medisan, 11(4).
  • Zapata, B., Ramírez, J., Pimentel, J., Cabrera, S., & Campos, G. (2015). La cirugía pélvica y el ectópico previo en la epidemiología del embarazo ectópico. Revista Peruana de Ginecología y Obstetricia, 61(1), 27-32.
  • Johnson Vela, R., & Valenzuela Zúñiga, S. (1994). Diagnóstico y tratamiento de la infertilidad femenina causada por obstrucción tubaria. Rev. mex. radiol, 107-10.