9 نصائح تساعدك على ممارسة التأمل بنجاح واستغلال فوائده بفعالية

18 مايو، 2021
إذا كنت ترغب في ممارسة التأمل والحصول على جميع فوائده، من المهم أن تأخذ بعض التوصيات في الاعتبار. اليوم، نقدم لك 9 نصائح ستساعدك بالتأكيد!

ممارسة التأمل تعني تدريب العقل على تحقيق حالة من السلام والهدوء الداخلي. هذه القدرة لا تظهر لدينا بشكل فوري، فهي تتطلب صبرًا ومثابرة. ولكن، عند اكتسابها، يمكننا أن نشعر بسعادة حقيقية تنعكس من السلام الداخلي الذي حققناه.

فوائد ممارسة التأمل متعددة، بما في ذلك تحسين جودة الحياة والصحة العامة والعافية. لذلك أصبحت ممارسة التأمل إحدى الممارسات التي ينصح بها كثير من الأطباء وأخصائيي الصحة. إذا كنت ترغب في جعل التأمل جزءًا من حياتك، النصائح التي نذكرها في هذه المقالة ستساعدك على الاستفادة منه بشكل كامل.

ننصحك بقراءة:

5 طرق مفيدة للتعامل مع الاكتئاب

1- تأكد من شعورك بالراحة

قبل البدء في ممارسة التأمل، تأكد من ارتدائك لملابس مريحة وواسعة. أيضًا، تجنب ارتداء أي نوع من أنواع الاكسسوارات التي قد تزعجك، كالساعات أو الأساور. أخيرًا، مارس التأمل وأنت حافي القدمين.

2- اختر وقتًا مناسبًا

ممارسة التأمل

اختر وقتًا تعرف أنك ستكون فيه حرًا من الالتزامات والانقطاعات. خصص هذا الوقت لممارسة التأمل واجعله جزءًا من روتينك. فالاستمرارية سمة مهمة لهذه الممارسة. إذا كنت ترغب في تغيير عميق وطويل الأمد، تحتاج إلى الانتظام.

اقرأ أيضًا:

5 طرق للتعامل مع القلق الاجتماعي

3- اختر موقعًا هادئًا

عند البدء في ممارسة التأمل، أفضل ما تستطيع القيام به هو اختيار موقع هادئ يمكنك فيه تجنب الانقطاعات والملهيات. حدد أكثر مواقع منزلك ملاءمة لهذا النشاط وقم بتخصيصه للتأمل. الهدف في النهاية هو تسهيل المراقبة الذاتية وزيادة التركيز.

 4- اجلس بشكل صحيح

هيئة الجسم من الجوانب المهمة جدًا لهذه الممارسة، فهي تؤثر على حالة العقل. يجب عليك الحفاظ على ظهرك مستقيمًا مع إرخاء الكتفين والذراعين. تحتاج إلى تحقيق توازن بين الاسترخاء والتصلب.

يعني ذلك تجنب الاسترخاء التام لأن ذلك قد يؤدي إلى النعاس، وتجنب شد الجسم كثيرًا أيضًا كي تحافظ على هدوء عقلك.

اكتشف:

النوم العميق – 11 نصيحة لتستمتع بنوم عميق وتستيقظ بهمة ونشاط

5- نفذ بعض تمارين التسخين

التسخين قبل الممارسة مهم. فذلك سيساعدك على الشعور براحة أكبر خلال التأمل. فيمكنك، على سبيل المثال، تنفيذ بعض وضعيات اليوجا أو تمارين الإطالة للرقبة والذراعين والظهر. سيساهم ذلك في تحسين الدورة الدموية وإرخاء الجسم.

6- ركز على عنصر معين

إحدى الوسائل التي ستساعدك على التركيز واستعادة سلام وهدوء العقل هي التركيز على عنصر معين. يمكن لذلك أن يكون عملية تنفسك، شعورك الحسي أو صورة عقلية معينة.

دع عقلك يصبح واعيًا بهذا العنصر، وفي حالة الإلهاء، أعد التركيز على نفس العنصر فورًا عند اكتشافك فقدانك التركيز.

7- أطلق العنان لخيالك

وسيلة أخرى لتوظيف العقل خلال عملية التأمل هي تصور أي شيء يشعرك بالسلام الداخلي. على سبيل المثال، ألوان أو مكان أو طريق معين. هذا التمرين العقلي مثالي لمن يمتلكون خيالًا نشطًا ويستمتعون بأحلام اليقظة.

قد يهمك:

نوبات القلق النفسي – اكتشف هذه النقاط الأساسية التي ستساعدك على استعادة الهدوء

8- اقبل الأفكار التي تظهر وتختفي

هدف التأمل ليس تعديل أو كبح الأفكار أو المشاعر. على العكس، هذا النشاط يهدف إلى تعليمك كيفية التعايش معها. فمن خلال التقبل، تكتسب شعورًا بالراحة والسعادة والسلام.

لذلك، خلال التأمل، تحتاج إلى مراقبة أفكارك دون توقف. راقبها هي أو أي شعور أو سلوك بشكل سلبي. يعني ذلك جون انتقاد أو تفسير أو استنتاج. ثم أعد التركيز على العنصر أو الصورة التي اخترتها.

9- زد وقت التأمل تدريجيًا

رجل يتأمل

في البداية، مارس التأمل لفترات قصيرة، زد وقت الممارسة تدريجيًا. على سبيل المثال، يمكنك البدء بجلسات قصيرة تستغرق 5 دقائق، ثم زيادة المدة بدقيقة واحدة يوميًا.

  •  Aguilar, Guido, Musso, Andrea, LA MEDITACIÓN COMO PROCESO COGNITIVO-CONDUCTUAL. Suma Psicológica [Internet]. 2008;15(1):241-258. Recuperado de: https://www.redalyc.org/articulo.oa?id=134212604010
  • Proto L. APRENDE A MEDITAR. Robinbook, editor. España; 2002. 1-188 p.
  • Ricard M. EL ARTE DE LA MEDITACIÓN. Urano, editor. España; 2009. 1-156 p.
  • Sanchez Gutierrez G. MEDITACIÓN , MINDFULNESS Y SUS EFECTOS BIOPSICOSOCIALES. Revista Electrónica de Psicología Iztacala [Internet]. 2011;14(2):223–54. Recuperado de: http://www.revistas.unam.mx/index.php/repi/article/view/26036
  • Yaya, I. Efectos Psicológicos de la Meditación Oriental [Internet]. Universidad de Belgrano; 2005. Recuperado de: http://repositorio.ub.edu.ar/handle/123456789/241