3 نصائح تساعدك على تجنب تلوث الطعام

في هذه المقالة، نشارك 3 توصيات لمساعدتك على تجنب التلوث العابر للأطعمة في مطبخك. يمكنك تقليل الخطر ببعض الإجراءات البسيطة. اكتشفها معنا اليوم!
3 نصائح تساعدك على تجنب تلوث الطعام

آخر تحديث: 23 نوفمبر, 2020

تجنب تلوث الطعام العابر ضروري في حالات كمرض سيلياك أو الداء البطني، على سبيل المثال. التلوث العابر ظاهرة تشير إلى تسمم الإنسان بمسببات حساسية أو كائنات حية دقيقة موجودة في منتج أو على أدوات مائدة تم استعمالها في التعامل مع نوع معين من الأطعمة الملوثة.

نقدم اليوم سلسلة من النصائح التي ستساعدك على تجنب تلوث الطعام العابر. عن طريقها، ستقلل خطر الإصابة بالأمراض الحادة التي تنشأ عن التسمم الغذائي أو مسببات الحساسية. فلا تنس أن ضمان سلامة الطعام من الإجراءات الأساسية لحماية الصحة العامة.

3 توصيات لتجنب تلوث الطعام العابر

في القسم التالي، نشرح ما يجب أخذه في الاعتبار عند التعامل مع الأطعمة التي سيتم استهلاكها لاحقًا. انتبه لتقليل خطر الإصابة بالأمراض!

1- لا تسمح للأطعمة النيئة بلمس الأطعمة المطبوخة

اللحوم وتلوث الطعام العابر

كقاعدة عامة، عمليات الطهي تعطل الكائنات الحية الدقيقة والعناصر السامة في الأطعمة، والتي يمكن أن تسبب الأمراض. وتشير الأدلة العلمية المتاحة إلى أن التجميد ودرجات الحرارة العالية تقتل الديدان الأسطوانية، كالدودة المتشاخسة.

ولكن، عند اتصال الأطعمة المطهية بالنيئة التي تحتوي على بكتيريا ضارة، يمكن لهذه الكائنات الانتقال إلى الأطعمة المطهية والتكاثر فيها. يزيد ذلك من الخطر المجهري، ويتسبب فيما يُعرف بالتسمم العابر.

من أكثر الأمثلة شيوعًا في هذه الحالة هو امتزاج الخضروات المطهية من اللحوم أو الأسماك النيئة. هذه الممارسة تنطوي على مخاطر صحية، خاصةً إذا لم يتم تطهير المنتجات الحيوانية أو تجميدها قبل ذلك.

لذلك، نوصي دائمًا بتخصيص مكان معين في المطبخ للأطعمة المطهية بعيدًا عن مكان تخزين المنتجات النيئة.

2- لا تستخدم نفس السكين لتقطيع أنواع مختلفة من الأطعمة

لنفس المبدأ الذي يجعل اتصال الأطعمة المطهية بالنيئة فكرة سيئة، لا يجب أيضًا استعمال نفس أدوات المائدة للتعامل مع أكثر من نوع واحد من المنتجات. من الأمثلة التقليدية لذلك هو استعمال أدوات اتصلت بالغلوتين في التعامل مع أطعمة أخرى.

يُظهر تقرير منشور في Journal of Food Protection أنه من الضروري غسل أدوات المائدة جيدًا قبل استخدامها في تحضير الطعام للأفراد المصابين بالداء البطني. بالإضافة إلى أنه يجب التأكد من عدم لمس الأدوات لأي أطعمة تحتوي على الغلوتين.

الأمر نفسه ينطبق في حالة احتواء المنتجات التي يتم التعامل معها على بكتيريا يمكن أن تسبب الأمراض للبشر. عند التعامل مع نوع معين من الأطعمة، من الضروري غسل الأدوات جيدًا قبل إعادة استعمالها مع نوع آخر.

3- الأواني والمقالي والزيوت يمكن أيضًا أن تنقل البكتيريا

نظافة الأغذية

بالإضافة إلى الحذر عند استعمال أدوات المائدة، يجب غسل وتطهير عناصر الطهي، بما في ذلك الأواني والمقالي، بعد استخدامها. فالبكتيريا أو مسببات الحساسية التي تحتوي عليها بعد استعمالها في الطهي يمكن أن تنتقل إلى طعام آخر.

مرضى السيلياك أكثر عرضة لهذا النوع من التلوث العابر. فالأمر يتطلب القليل من البروتينات فقط لتحفيز العملية المناعية الذاتية لديهم.

ولكن يوجد حالات مسجلة استطاعت فيها البكتيريا البقاء على قيد الحياة في قدر أو مقلاة، وتكاثرت عند اتصالها بطعام آخر تم وضعه في هذا القدر أو المقلاة.

ولكن، تجدر الإشارة هنا إلى أن ذلك يعتبر نادر الحدوث. فيجب أن يكون هناك كمية كافية من مسببات الحساسية أو البكتيريا لتتسبب في ضرر، وذلك وفقًا لبحث منشور في Journal of Food Protection.

انتبه لسلامة الأطعمة لتجنب تلوث الطعام العابر

التسمم الغذائي بسبب عدم الاهتمام بالإجراءات الوقائية شائع أكثر مما قد تتخيل. لهذا السبب، من الضروري اتباع النصائح التي شاركناها في هذه المقالة لتقليل الخطر.

أيضًا، لا تنس أن عمليات التجميد والطهي قادرة على تعطيل العديد من الكائنات المجهرية المسببة للأمراض، والتي يمكن أن تؤدي إلى التسمم الغذائي والعديد من المشكلات الحادة الأخرى.

قد يثير اهتمامك ...

5 من المعلومات الخاطئة المنتشرة حول الطعام
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
5 من المعلومات الخاطئة المنتشرة حول الطعام

خرافات التغذية أصبحت منتشرة جدًا في الآونة الأخرية. فبفضل شبكة الإنترنت، نستطيع اليوم الوصول إلى معلومات لا حصر لها عن جميع الموضوعات.



  • Podolska M., Pawlikoswski B., Nadolna Altyn K., Pawlak J., et al., How effective is freezing at killing anisakis simplex, pseudoterranova krabbei, and p. decipiens larvae? An experimental evaluation of time temperature conditions. Parasitol Res, 2019.
  • Studerus D., Hampe EI., Fahrer D., Wilhelmi M., Vavricka SR., Cross contamination with gluten by using kitchen utensils: fact or fiction? J Food Prot, 2018. 81 (10): 1679-1684.
  • Chardon J., Swart A., Evers E., Franz E., Public health relevance of cross contamination in the fresh cut vegetable industry. J Food Prot, 2016. 79 (1): 30-6.
  • Martínez, Francisco Jiménez. “El filtro de cocina: como factor de riesgo en la contaminación cruzada de los alimentos.” REDVET. Revista Electrónica de Veterinaria 15.5 (2014).
  • Calderón de Zacatares, Vilma Ruth. “Celiaquía: alternativas para una dieta libre de gluten.” Calderón de Zacatares, VR (2012). Celiaquía: alternativas para una dieta libre de gluten. El Salvador Ciencia y Tecnología, 17 (23), 11-15. (2012).
  • López, Miryan Susana, et al. “Promoción de la salud y educación alimentaria en celiaquía desde un enfoque bio-psico-social.” Revista Tekohá 1.4 (2018): 17-26.