هل أنت ممن يمتلكون نمط الجسم النحيف؟

نمط الجسم النحيف أحد أنواع الجسم الرئيسية الثلاثة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنه، وعن النظام الغذائي وأسلوب التمارين المناسب له!
هل أنت ممن يمتلكون نمط الجسم النحيف؟
Elisa Martin Cano

مكتوب ومدقق من قبل طبيبة Elisa Martin Cano.

آخر تحديث: 16 أكتوبر, 2022

نمط الجسم النحيف هو أحد الأنواع الثلاثة الموجودة للجسم. ليس لدينا جميعًا نفس شكل الجسم ، ولا يتم تصنيفنا في واحدة من هذه المجموعات الثلاث فقط. ومع ذلك ، بناءً على نوع جسمك ، ستساعدك بعض الأنظمة الغذائية وأنواع التدريب على الحفاظ على لياقته البدنية.

فيما يلي بعض الحقائق المثيرة للاهتمام التي تحتاج إلى معرفتها إذا كنت ممن يمتلكون نمط الجسم النحيف.

كيف يبدو نمط الجسم النحيف؟

على الرغم من أنه ليست كل الأجساد التي تنتمي لنفس النمط متشابهة ، إلا أن هناك بعض الخصائص المتشابهة التي يشترك فيها الأشخاص من نفس نوع الجسم. الجوانب الرئيسية التي تميز من يمتلكون نمط الجسم النحيف هي كما يلي:

  • أجسامهم نحيفة بشكل طبيعي: الأشخاص الذين يمتلكون هذا النوع من الجسم يجدون صعوبة في اكتساب الدهون والعضلات.
  • لديهم عظام دقيقة طويلة : عادة ما يكونون من ذوي الوركين والأكتاف الدقيقة غير العريضة ، ولا يتسمون بالطول الكبير.
  • إنهم أشخاص يتمتعون بعملية تمثيل غذائي سريع جدًا : في الحياة اليومية ، نحدد هذا لأنهم الأشخاص النموذجيون الذين يمكنهم تناول الكثير من الطعام أو المنتجات غير الصحية ولا يكتسبون وزنًا.

النظام الغذائي المفيد

النظام الغذائي المناسب لنمط الجسم النحيف

على الرغم من أن هؤلاء الأشخاص يجدون صعوبة في زيادة الوزن ، على الرغم من تناول كميات كبيرة من الطعام أو الوجبات السريعة ، فمن المهم عدم التخلي عن الحياة الصحية. يمكن لنوع معين من النظام الغذائي ، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الجسم ، أن يساعد هذه الأنواع من الجسم على اكتساب كتلة العضلات واللياقة البدنية.

في حالة أصحاب نمط الجسم النحيف ، قد يكون نظامهم الغذائي أكثر استرخاءً إلى حد ما. هذا لأن عملية الأيض الخاصة بهم سريعة جدًا وستحرق معظم السعرات الحرارية التي يتناولونها. ومع ذلك ، من المهم أن يكون نظامهم الغذائي مكتملًا ، وأن يعتمد على منتجات غنية بالعناصر الغذائية وليس فقط الدهون غير الصحية.

إذا كنت ترغب في زيادة وزن الجسم ، يجب أن يحتوي النظام الغذائي على نسبة عالية من البروتين. تقريبًا ، سيكون تناول البروتين الكافي لهذا النوع من الجسم حوالي 2 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من الوزن.

يجب أن نأخذ في الاعتبار أن هذه البروتينات يجب أن تكون حيوانية ونباتية. بالإضافة إلى ذلك ، يُنصح بتوزيعها على مدار اليوم على عدة وجبات بدلاً من تناولها جميعًا مرة واحدة ، حيث يمكن أن يكون هضمها ثقيلًا.

بالطبع ، يجب أن يحتوي النظام الغذائي الكامل أيضًا على الكربوهيدرات والدهون. يجب أن نحاول الحصول على هذه المكونات من الأطعمة الصحية وليس من المنتجات المصنعة. على سبيل المثال ، يمكن أن تأتي الكربوهيدرات من الأرز أو البطاطس والدهون من الخضروات مثل الأفوكادو.

سيستفيد هذا النوع من الجسم أيضًا من تناول عدة وجبات على مدار اليوم حتى لا يضطر الجسم ، مع عملية التمثيل الغذائي المتسارع ، إلى اللجوء إلى احتياطيات العضلات.

التدريب المناسب لنمط الجسم النحيف

تمرين

بدلاً من التدريب لإنقاص الوزن أو حرق السعرات الحرارية ، يتطلب هذا النوع من الجسم تمارين تساعد على زيادة كتلة العضلات. يمكن أن تتكون هذه التمارين من تمارين مركبة ، وهي تلك التي تعمل على عدة مجموعات عضلية في نفس الوقت وهي الأكثر فاعلية لبناء العضلات.

بالإضافة إلى ذلك ، من الجيد العمل بأوزان قدر الإمكان. سيتم زيادة هذا مع تقدم التدريبات وتوليد القوة.

من المهم عدم المبالغة في ممارسة تمارين القلب أو ما يعرف بالتمارين الهوائية. هذا النوع من التمارين يحرق الكثير من السعرات الحرارية ، وإذا كان تمرينًا طويلًا ، سينتهي به الأمر إلى استهلاك احتياطيات طاقة العضلات ، وبالتالي كتلة العضلات.

يحتاج نمط الجسم النحيف إلى الرعاية أيضًا

على الرغم من أن هؤلاء الأشخاص يتمتعون بأجسام نحيفة ويصعب عليهم اكتساب الوزن ، فلا يجب أن نتوقف عن التفكير بشأن اتباع أسلوب حياة صحي. يجب أن يكون النظام الغذائي صحيًا وكاملًا. ويجب أن يحتوي أيضًا على المزيد من البروتين إذا كنت ترغب في زيادة كتلة العضلات.

من خلال النظام الغذائي الصحيح والتدريب ، من الممكن بناء العضلات ، حتى لو كان الأمر أكثر صعوبة من أنواع الجسم الأخرى. كما هو الحال دائمًا ، فإن الشيء المهم هو أن تعيش حياة صحية مع ممارسة الرياضة والتغذية المناسبة وتجنب نمط الحياة المستقرة.

قد يثير اهتمامك ...

دور المعادن وفوائدها في الجسم وتصنيفاتها المختلفة
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
دور المعادن وفوائدها في الجسم وتصنيفاتها المختلفة

دور المعادن في سياق التغذية مهم للغاية. فهذه العناصر الكيميائية تحافظ على قدرة الجسم على القيام بوظائفه المختلفة بشكل سليم وطبيعي. تابع القراءة!



  • Nutritional assessment through the cineanthropometry application [Internet]. [cited 2020 Jun 2]. Available from: https://www.medigraphic.com/cgi-bin/new/resumenI.cgi?IDARTICULO=79000
  • Treceño López A. Evolución y valoración de un sujeto durante un programa de entrenamiento de hipertrofia. 2013;
  • El somatotipo-morfología en los deportistas. ¿Cómo se calcula? ¿Cuáles son las referencias internacionales para comparar con nuestros deportistas? – Dialnet [Internet]. [cited 2020 Jun 2]. Available from: https://dialnet.unirioja.es/servlet/articulo?codigo=4684548
  • Nutrición aplicada al culturismo y deporte CURSO CURSO PRINCIPIOS PRINCIPIOS DE DE NUTRICION APLICADA AL NUTRICION APLICADA AL CULTURISMO Y DEPORTE CULTURISMO Y DEPORTE ® ® GENERALIDADES NUTRICION PRIMARIA: Desde los remotos orígenes.