مركب ريسفيراترول – 10 تأثيرات إيجابية محتملة له على البشرة

11 ديسمبر، 2020
للريسفيراترول خصائص صحية لا حصر لها. وهو حليف رائع عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة. واليوم، نستعرض 10 تأثيرات إيجابية محتمله له على البشرة.

مركب ريسفيراترول موجود في بعض الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى قشور العنب والمكسرات. قد لا تعرف ذلك، ولكنه مفيد على مستوى الجمال وفي علاج بعض الحالات الطبية.

يمكن أيضًا العثور على مركب ريسفيراترول في صورة مكملات غذائية فموية، وكذلك في المستحضرات والكريمات التجميلية. استعماله، سواء فمويًا أو موضعيًا، آمن وغير سام ويسهل تحمله. ولكن، الكريمات التي تحتوي على تركيزات أعلى من 0.5% قد تسبب بعض التهيج.

تأثيرات مركب ريسفيراترول على البشرة

لهذا المركب خصائص حيوية متعددة، بما في ذلك خصائص مضادة للأكسدة، واقية للقلب، واقية للخلايا العصبية، مضادة للالتهاب ومضادة للعمليات السرطانية. في القسم التالي، نستعرض 10 تأثيرات له على الأنسجة الجلدية.

1- مضاد أكسدة لإزالة الجذور الحرة

يعتبر الريسفيراترول من قبل الكثيرين جزيئًا مضادة للشيخوخة. وهو يعمل كمضاد أكسدة مزدوج يستطيع مكافحة الجذور الحرة وزيادة قدرة الجسم الداخلية على التخلص منها.

لذلك، الريسفيراترول الموضعي، الممزوج بفيتامين إي، من المكونات الرائعة التي يمكن استعمالها لتجديد وإنعاش البشرة.

ننصحك بقراءة:

البشرة المتفاعلة – الأعراض والمسببات والعلاجات

2- مضاد للشيخوخة

يمكن لهذا المركب مكافحة أعراض الشيخوخة. في الواقع، تشير دراسات منشورة في Journal in Drugs of Dermatology إلى أن استعماله أظهر تحسنًا كبيرًا في العلامات التالية المرتبطة بشيخوخة الجلد:

  • التجاعيد والخطوط الدقيقة
  • تصلب وترقق الجلد
  • ارتخاء الجلد
  • التصبغ المفرط
  • خشونة ولمعان البشرة

أيضًا، لا يزال العلماء يدرسون دوره في مكافحة التشيخ الضوئي. من خلال نماذج اختبار، يقومون بمقارنة العنصر مع مضادات أكسدة أخرى تُستخدم في منتجات العناية بالبشرة. بذلك، يمكنهم فهم تاثيره ومدى فعاليته بشكل كامل.

3- مكافح للتصبغ

يثبط هذا المركب التيروزيناز بشكل مباشر وغير مباشر. لذلك، هو عامل واعد في علاج الاضطرابات التصبغية، بالنظر إلى تأثيراته المختلفة على مكافحة البقع الجلدية.

ولكن، برغم الأدلة المعملية الكثيرة، يوجد بيانات محدودة حول هذه التأثيرات من الدراسات التي تمت على البشر. ولذلك لا نزال نحتاج إلى فحوصات سريرية إضافية لحسم فعاليته وأمان استعماله.

اقرأ أيضًا:

تفتيح لون البشرة بكريم منزلي طبيعي

4- تحسين أعراض حب الشباب

أظهرت دراسات American Journal of Clinical Dermatology نتائج إيجابية لهلام ريسفيراترول على حب الشباب. ولكن من الضروري القيام بدراسات إضافية لمعرفة فعاليته بالتركيزات والتركيبات المختلفة وتحديد أفضل وسيلة لاستعماله طبيًا.

يظهر حب الشباب بسبب استجابة مناعية التهابية لبكتيريا البروبيونية العدية. وقد أثبت ريسفيراترول امتلاكه لنشاط مضاد للبكتيريا فعال ضد هذه الجراثيم.

5- مكمل مضاد للالتهاب

الأمراض الجلدية الالتهابية هي أكثر المشكلات الجلدية شيوعًا. والكريمات المتاحة حاليًا في الأسواق تؤدي عادةً إلى استجابات يرغب الأطباء والمرضى في تجنبها.

برغم عدم وجود أدلة تشير إلى قدرته على تثبيط التهاب الجلد لدى البشر، إلا أن تأثيرات ريسفيراترول المضادة للالتهاب مثبتة في تجارب تمت على الفئران.

اكتشف:

التأثيرات السلبية لتعرض البشرة لأشعة الشمس المباشرة

6- تأثير مضاد للسرطان

الإجهاد التأكسدي مساهم أساسي في تطور أنواع سرطان الجلد المختلفة، كالأورام الميلانينية. لذلك، استعمال مضادات الأكسدة، بما في ذلك مركب ريسفيراترول، يمكن أن يساعد على مكافحة وعلاج هذا المرض.

وقد أثبتت عدة دراسات، كالمنشورة في International Journal of Molecular Sciences، أن لهذا المركب نشاط مضاد للسرطان محتمل، سواء في الأجسام الحية أو في المعامل.

7 – تجديد الجلد

الاستعمال الموضعي لهذا المركب يزيد معدل تجدد الجلد عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين. بالإضافة إلى أنه يكافح تهيج واحمرار الجلد.

تشير الأدلة المتاحة إلى أن المنتجات التي تحتوي على هذا العنصر قادرة على تحفيز تكاثر الأورمات الليفية والمساهمة في زيادة تركيز كولاجين النوع الثالث. وكلاهما يلعبان دورًا مهمًا في عمليات شفاء الجلد.

قد يهمك:

كيفية مكافحة انسداد مسام البشرة بثلاث وسائل

8- حماية من الأشعة فوق البنفسجية

التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية يؤدي إلى الحروق الشمسية، التشيخ الضوئي وسرطان الجلد. وقد أظهرت دراسات عدة أن مركب ريسفيراترول يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

وبالإضافة إلى الأشعة فوق البنفسجية من النوع A، فإنه يحمي الخلايا الجلدية الكيراتينية من تلف الأشعة فوق البنفسجية من النوع B.

9- ندوب الجدرة

ندوب الجدرة

ندوب الجدرة نوع من أنواع الندوب التي تنتج عن نمو الخلايا والألياف بشكل خارج عن السيطرة.

وتقترح الدراسات التي تمت على هذا الموضوع، أن ريسفيراترول قد يكون له تأثير إيجابي في هذه الحالات لأنه يبطئ أو يوقف الآليات التي تؤدي إلى هذا النمو غير الطبيعي.

10- علاج الجروح الأديمية

التئام الجروح الجلدية ينطوي على تكاثر الأرومات الليفية والخلايا الكيراتينية، بالإضافة إلى مخازن الكولاجين. ووفقًا للعديد من الدراسات، يحفز ريسفيراترول تكاثر الخلايا ويزيد سرعة الالتئام.

اقرأ أيضًا:

الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة وتألق البشرة

خاتمة

المستقبل واعد لهذه المادة. فيوجد العديد من الأدلة التي تثبت فعاليتها في الحفاظ على صحة الجلد وجماله وحماية أنسجته من العوامل الخارجية. ولكن، يفضل دائمًا استشارة طبيب متخصص للحصول على إرشادات دقيقة بخصوص استعمالها، فنحن لا نزال نحتاج إلى دراسات سريرية إضافية لتأكيد قدراتها بشكل حاسم.

  • Boo YC. Human Skin Lightening Efficacy of Resveratrol and Its Analogs: From in Vitro Studies to Cosmetic Applications. Antioxidants (Basel). 2019;8(9):332. Published 2019 Aug 22. doi:10.3390/antiox8090332
  • Farris P, Yatskayer M, Chen N, Krol Y, Oresajo C. Evaluation of efficacy and tolerance of a nighttime topical antioxidant containing resveratrol, baicalin, and vitamin e for treatment of mild to moderately photodamaged skin. J Drugs Dermatol. 2014;13(12):1467-1472.
  • Castaño Amores, Celia, and Pablo José Hernández Benavides. “Activos antioxidantes en la formulación de productos cosméticos antienvejecimiento.” Ars Pharmaceutica (Internet) 59.2 (2018): 77-84.
  • Fabbrocini G, Staibano S, De Rosa G, et al. Resveratrol-containing gel for the treatment of acne vulgaris: a single-blind, vehicle-controlled, pilot study. Am J Clin Dermatol. 2011;12(2):133-141. doi:10.2165/11530630-000000000-00000
  • Pezzuto JM. Resveratrol: Twenty Years of Growth, Development and Controversy. Biomol Ther (Seoul). 2019;27(1):1-14. doi:10.4062/biomolther.2018.176
  • Ko JH, Sethi G, Um JY, et al. The Role of Resveratrol in Cancer Therapy. Int J Mol Sci. 2017;18(12):2589. Published 2017 Dec 1. doi:10.3390/ijms18122589
  • Berce C, Muresan MS, Soritau O, et al. Cutaneous wound healing using polymeric surgical dressings based on chitosan, sodium hyaluronate and resveratrol. A preclinical experimental study. Colloids Surf B Biointerfaces. 2018;163:155-166. doi:10.1016/j.colsurfb.2017.12.041
  • Zeng G, Zhong F, Li J, Luo S, Zhang P. Resveratrol-mediated reduction of collagen by inhibiting proliferation and producing apoptosis in human hypertrophic scar fibroblasts. Biosci Biotechnol Biochem. 2013;77(12):2389-2396. doi:10.1271/bbb.130502
  • Chen ML, Li J, Xiao WR, et al. Protective effect of resveratrol against oxidative damage of UVA irradiated HaCaT cells. Zhong Nan Da Xue Xue Bao Yi Xue Ban. 2006;31(5):635-639.