مرطبان الامتنان – وسيلة لعيش حياة غنية

10 سبتمبر، 2020
ممارسة الامتنان من الأنشطة التي أصبحت شائعة جدًا في عالم الصحة النفسية والتنمية الذاتية. في هذه المقالة، نستعرض بضعة تمارين ستسمح لك بإدماج هذه العادة في حياتك اليومية.

الامتنان مفهوم حاولت، ولا تزال تحاول، العديد من الأديان والتقاليد الفلسفية نشره على مدار التاريخ. كل مدرسة فكر من تلك المدارس تمارس الامتنان وفقًا لمبادئها الخاصة، ولكنها جميعًا تمتلك شيئًا مشتركًا، ألا وهو أن الامتنان الواعي والموجه يزيد من السعادة والراحة العامة في حياتنا. ووسيلة من الوسائل التي يمكن من خلالها ممارسة هذه العادة هي مرطبان الامتنان .

الامتنان فعل يسمح لنا بالتركيز بشكل خاص على كل الجوانب الإيجابية في حياتنا. يلقي الامتنان الضوء على هذه الجوانب ويقلل انتباهنا للجوانب السلبية في حياتنا.

 بالإضافة إلى ذلك، يقلل الامتنان الإحباط الذي ينبع من التفكير في الأشياء التي لا نمتلكها أو التي فقدناها. على سبيل المثال، كفقدان وظيفة، الفشل في علاقة عاطفية، عدم امتلاك ما يكفي من الماديات، نقص في الصحة، إلخ.

وفقًا للكاتبة الأمريكية ميلودي بياتي، الامتنان ممارسة تحول واقعنا بالكامل:

“الامتنان يطلق سعة الحياة – فيُظهر لنا أن ما نمتلكه يكفي ويزيد. ويحول الرفض إلى قبول، الفوضى إلى نظام، التشوش إلى وضوح. يمكنه أن يحول الوجبة إلى وليمة، البيت إلى قصر، والغريب إلى صديق. الامتنان يحاول فهم ماضينا، يأتي بالسلام إلى حاضرنا، ويخلق رؤية مختلفة لمستقبلنا.”

ننصحك بقراءة:

السعادة الحقيقية ليست يوتوبيا: تأملات في السعادة والحياة

فوائد الامتنان

اليوغا والتأمل

الامتنان عادة تحسن الصحة وتوفر شعور أقوى بالراحة والسعادة. في نفس الوقت، تساعد على إدارة القلق والغضب والحزن بشكل أفضل. وذلك لأنها تجعلنا نقدر التفاصيل الصغيرة التي نعتبر وجودها أمر مفروغ منه وتساعدنا على تخفيف المعاناة.

لنأخذ الأفراد المصابين بالاكتئاب كمثال. من المرجح جدًا أنهم يركزون انتباههم على ألمهم وحزنهم. ما يستطيع الامتنان توفيره لهؤلاء الأفراد هو تعليمهم تقدير الجوانب المشرقة في حياتهم.

فقد يكون هؤلاء يتمتعون بدعم عائلاتهم أو يتمتعون بصحة جيدة. إذا كان لديهم منزل يأويهم وإمكانية تناول وجبة واحدة جيدة على الأقل يوميًا، فلديهم بالتأكيد ما يجب أن يكونوا شاكرين لأجله.

هذه هي الجوانب التي لا نهتم بها في حياتنا لأننا نعتبرها أمرًا أساسيًا في حياتنا، ولكننا لا ندرك أن هناك من الناس من لا يمتلك تلك الامتيازات.

التأمل في إيجابية بعض الجوانب المعينة في حياتنا قد لا يحل مشاكلنا. وذلك ينطبق بشكل خاص على من يعانون حقًا، فمن الصعب في هذه الحالة النظر إلى ما وراء الألم.

ولكن، يمكننا إدماج الامتنان كعادة في حياتنا اليومية من خلال ممارسات معينة، منها مرطبان الامتنان على سبيل المثال. هذا النوع من الممارسات يساعدنا على الحصول على منظور مختلف وإيجابي لحياتنا.

اقرأ أيضًا:

أسرار السعادة – 3 أسرار للحكمة القديمة تساعدك على بلوغ السعادة في حياتك

مرطبان الامتنان

مرطبان الامتنان

مرطبان الامتنان تمرين يسمح لنا بممارسة الامتنان بطريقة بسيطة. لتنفيذ التمرين، كل ما تحتاج إليه هو حاوية أو مرطبان فارغ، قطع صغيرة من الورق الأبيض أو الملون، وقلم للكتابة.

عند تجهيز الأدوات، من المهم أن تختار وقتًا تكون فيه شاعرًا بالهدوء والسلام الداخلي قدر الإمكان. خذ بعض الوقت لتلخيص المواقف أو العوامل التي جعلتك شاكرًا خلال يومك. أخيرًا، اكتبها على قطعة من الورق، سجل التاريخ عليها، اطويها وضعها في المرطبان.

ينصح الخبراء بممارسة هذا التمرين قبل الخلود إلى النوم مباشرةً. ولكن، إذا لم يكن ذلك مناسبًا بالنسبة لك، يمكنك تخصيص بضع دقائق في الصباح للقيام بذلك قبل البدء في أنشطتك اليومية.

ما يهم هو تحديد وقت معين من اليوم والالتزام به، بذلك سيكون من السهل اكتساب هذه العادة الجديدة.

اكتشف:

ممارسة التعشيش – اكتشف معنا فوائد عدم القيام بأي شيء

وسائل أخرى لممارسة الامتنان

مرطبان الامتنان خيار واحد فقط من الخيارات العديدة المتاحة لممارسة الامتنان بشكل واعٍ. على سبيل المثال، مع الأطفال الصغار، يمكنك أن تقترح عليهم رسم شيء من يومهم يشعرون بسببه بالامتنان. ثم يمكنك تعليق الرسمة في غرفتهم أو على الثلاجة مثلًا للتذكير.

يمكنك أيضًا استعمال مرطبان يستطيع جميع أفراد العائلة ترك رسائل امتنان لبعضهم البعض فيه. أو يمكنك ببساطة تخصيص بضع دقائق يوميًا للتأمل في جوانب حياتك التي تشعر بالامتنان لها.

أيًا كانت الوسيلة التي تقرر استعمالها، جعل الامتنان جزءًا من يومك سيضيف لسعادتك وراحتك في حياتك بشكل هائل. بالإضافة إلى أنه سيسمح لك بفرصة النمو على المستوى العاطفي.

إذن، ماذا تنتظر لتغيير واقعك؟

  • Armero, M. (2019). Aprendiendo a vivir. Uno Editorial.
  • Carr, A. (20007). Psicología positiva: la ciencia de la felicidad. Barcelona: Paidós.
  • Shankland, R. (2018). Los poderes de la gratitud. Plataforma Actual.
  • Yoshimura, S. M. & Berzins, K. (2017) Grateful experiences and expressions: the role of gratitude expressions in the link between gratitude experiences and well-being, Review of Communication, 17:2, 106-118,DOI: 10.1080/15358593.2017.1293836