كيف تحمي نفسك من فيروس الكورونا إذا كنت تعاني من مرض السكري؟

23 مايو، 2020
مرضى السكري، كأي فئة أخرى معرضة للخطر، يجب أن يتخذوا إجراءات وقائية ضد الفيروس. وفي هذه المقالة، نرغب في مساعدتك إذا كنت واحد منهم.

بسبب المخاطر التي يشكلها فيروس كورونا المستجد على بعض الفئات، يجب على مرضى السكري ومن يعتني بهم اتخاذ بعض الإجراءت الوقائية.

وباء كوفيد-19 جديد، ولا نعرف الكثير عنه. ولذلك، نرغب اليوم في مساعدة مرضى السكري على حماية نفسهم من الفيروس الآخذ في الانتشار.

حتى الآن، لا يوجد معلومات دقيقة أو كاملة حول كيفية انتشاره، آلية عمله، الفيزيولوجيا المرضية الخاصة به، وغيرها. ولكننا نعرف أن بعض الفئات معرضة لخطر، ككبار السن، أصحاب المناعة الضعيفة، ومرضى السكري.

وبرغم أن فيروس الكورونا المستجد ليس مميتًا في الظروف العادية، إلا أن هذه الفئات معرضة لمضاعفات قد تكون خطيرة.

اليوم، نركز على داء السكري، ونستعرض استراتيجيات وقائية فعالة للمرضى. سنناقش أيضًا بعض النصائح الغذائية المفيدة للعناية بهم.

تجنب فيروس الكورونا إذا كنت من مرضى السكري

تجنب فيروس الكورونا إذا كنت من مرضى السكري

كالجميع، يجب على من يعاني من السكري غسل اليدين بشكل متكرر لتجنب الإصابة أو نشر العدوى. فبرغم أن الفيروس قادر على البقاء نشطًا على بعض الأسطح، إلا أنه حساس للماء والصابون والكحول.

لذلك، من المهم الاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل عام، وغسل اليدين بشكل خاص. من الجيد أيضًا أن تقوم بتطهير العناصر التي تستخدمها طوال الوقت، كالهاتف المحمول.

بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل ألا تغادر المنزل، وأن تتجنب الاتصال المباشر بالآخرين. إذا اضطررت إلى الخروج، حافظ على مسافة 6 أقدام بينك وبين الجميع. سيمنع ذلك الفيروس من الانتقال إليك عن طريق قطرات اللعاب التي تُلفظ أثناء الحديث.

لا يوجد أبحاث تُظهر إمكانية انتشار الفيروس عن طريق الطعام. ولكن من الأفضل طهي الطعام جيدًا لتجنب أي مخاطر محتملة.

ننصحك بقراءة:

مرضى السكري – نظام غذائي صحي مناسب لمرضى السكري لإنقاص الوزن

كيف تتعامل مع الوضع كمريض سكري

التوجه إلى المشكلة لن يكون فكرة جيدة إلا إذا كانت الأعراض التي تعاني منها حادة.

لذلك، من الأفضل القيام بكل ما تستطيع لوقاية نفسك. إلى جانب ذلك، تأكد من امتلاك رقم هاتف لطبيب متخصص في متناوب اليد دائمًا.

من المهم أن تقوم بتخزين ما يكفيك من الطعام في المنزل خلال فترة الحجر الصحي. وتحتاج أيضًا إلى امتلاك معدات قياس نسبة سكر الدم والأدوية المناسبة للسيطرة عليها.

إذا أصيب مريض سكري بفيروس كورونا المستجد، من الأفضل التواصل مع الطبيب فورًا لمعرفة كيف يمكن السيطرة على مستويات الجلوكوز. يجب عليك أيضًا التوقف عن استعمال الأدوية المعتادة إلا بعد استشار الطبيب.

بعض الخبراء يعتقدون أن مسكنات الألم قد تؤدي إلى زيادة حدة المرض. ولكن لا يوجد دراسات تثبت ذلك التأثير.

وبشكل عام، من الأفضل عدم اللجوء إلى التطبيب الذاتي، واتباع وصايا الخبراء التي سنذكرها في القسم التالي.

اقرأ أيضًا:

لماذا يعد الحجر الصحي ضروريًا في حالات مثل فيروس الكورونا؟

حمية ضد الالتهاب وفيروس الكورونا

حمية ضد الالتهاب وفيروس الكورونا

قد يؤدي فيروس الكورونا إلى الالتهاب الرئوي، والذي يعرض حياة المصابين للخطر.

لذلك، من المهم الاهتمام بالأطعمة المضادة للالتهاب. بعض الدراسات تثبت أن أطعمة كالثوم أو الخضروات الورقية الخضراء تمتلك خصائص قوية مضادة للالتهاب.

لهذا السبب، ننصحك بتناول هذه الأنواع من الأطعمة لحماية نفسك من الفيروس، خاصةً إذا كنت تعاني من داء السكري.

بالإضافة إلى ذلك، تقترح بعض الدراسات الحديثة أن الكركم يساعد على مكافحة المشكلات الرئوية، وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة والالتهاب.

اكتشف:

فوائد وطريقة تحضير علاج الكركم والعسل الطبيعي

نصائح أخيرة لمرضى السكري

لأن الخبراء لا يزالون لا يعلمون الكثير بخصوص هذا المرض، من المهم التزام الحذر الشديد إذا كنت تعاني من السكري أو أي مرض آخر يعرض للخطر.

حافظ على نظافتك الشخصية قدر الإمكان. عن طريق ذلك، يمكنك تجنب الأمراض المختلفة. ولا تغادر المنزل إلا للضرورة القصوى.

الفئات المعرضة للخطر تعاني من أعراض حادة إذا أصيبت بالعدوى. لذلك يحتاجون إلى معرفة ما يجب عليهم القيام به في حالة ظهور الأعراض عليهم.

اتباع النصائح الغذائية السليمة قد يخفف الأعراض. ولكن لا يوجد دراسات محددة بعد، وذلك لأن المرض لا يزال جديدًا.

أخيرًا، من الضروري تجنب انهيار النظام الصحي. وهو ما يعني تجنب الذهاب إلى المستشفى باستثناء ظهور أعراض حادة وخطيرة.

بدلًا من ذلك، تواصل مع طبيبك إذا لاحظت ظهور أعراض خفيفة عليك.

  • Lelli D., Sahebkar A., Johnston TP., Pedone C., Curcumin use in pulmonary diseases: state of the art and future perspectives. Pharmacol Res, 2017. 115: 133-148.
  • Xu C., Mathews AE., Rodrigues C., Eudy BJ., et al., Aged garlic extract supplementation modifies inflammation and immunity of adults with obesity: a randomized, doublé blind, pacebo controlled clinical trial. Clin Nutr ESPEN, 2018. 24: 148-155.
  • Wu Z., McGoogan JM., Characteristics of and important lessons from the coronavirus disease 2019 (COVID-19) outbreak in China: summary of a report of 72314 cases from the chinese center for disease control and prevention. JAMA, 2020.