طريقة SAVERS: العادات التي ستغير حياتك

22 أكتوبر، 2020
إن طريقة SAVERS هي نهج لبدء اليوم تتكون من 6 خطوات لكي تحقق أهدافك كل صباح. تابع قراءة هذا المقال لتعرف ما عليك القيام به!

تعتمد طريقة SAVERS على ستة تمرينات صباحية لمساعدتك على تحقيق أهدافك، وذلك على الصعيدين الشخصي والمهني. فهي أكثر من مجرد تقنية، إنها فلسفة الحياة التي ستغير الطريقة التي ترى بها الأمور وتساعدك على التركيز على أهادفك.

في هذا المقال، سنخبرك ما هي هذه التمرينات وكيفية تنفيذها.

ما هي طريقة SAVERS؟

الساعة الأولى من الصباح

تم إنشاء طريقة SAVERS بواسطة هال إلرود، وتم نشرها في كتاب The Miracle Morning. في هذا الكتاب، يشرح إلرود الخطوات الست التي يجب اتباعها في الساعة الأولى من الصباح لتركز على حياتك وتحقق كل ما تفكر فيه.

تعرض هال إلرود لحادث خطير تعافى منه بأعجوبة ولم يسبب له أي عواقب. يحكي في هذا الكتاب عن تجربته وما استطاع أن يحققه بفلسفته في الحياة من خلال تنفيذ هذه الطقوس.

اسم الطريقة SAVERS، هو اختصار مكون من الحرف الأول من الخطوات الست التي يجب أن تتخذها كل صباح. الخطوات هي:

  1. الحرف S في Silence: الصمت.
  2. الحرف A في Affirmation: التأكيد.
  3. الحرف V في Visualization: التصور.
  4. الحرف E في Exercise: ممارسة الرياضة.
  5. الحرف R في Reading: القراءة.
  6. الحرف S في Scribing: الكتابة.

يعتمد ذلك على الاعتقاد بأن يومك يتأثر بشكل كبير بطريقة بدئه. لذلك، إذا بدأت اليوم بالتركيز على ما تريد تحقيقه، فسيكون من السهل عليك تحقيقه.

على العكس من ذلك، إذا كنت تقضي اللحظات الأولى من يومك في الاهتمام بأمور أخرى أقل أهمية، مثل التحقق من رسائل WhatsApp أو البريد الإلكتروني طوال اليوم، فسوف تنحرف عن هدفك كثيرًا.

ننصحك بقراءة:

5 عادات يجب تجنبها للحفاظ على الصحة العقلية

ما هي الخطوات التي عليك اتباعها؟

أول أمر يجب أن تعرفه عن هذه الطريقة هو أنه سيتعين عليك الاستيقاظ مبكرًا بنحو ساعة كل صباح. قد يبدو هذا مجهودًا غير ضروري لبعض الأشخاص، لكن المؤلف يسلط الضوء على أنه من الضروري أن يكون لديك وقت كاف لتنفيذ جميع الخطوات.

  1. الصمت

يجب أن تظل صامتًا خلال أول خمس دقائق عند الاستيقاظ. سيؤدي ذلك إلى تقليل مستويات التوتر والقلق لديك. يمكنك قضاء هذا الوقت في التأمل، التفكير، التركيز، التنفس، أو تحديد هدف لليوم.

2. التأكيد

يمكنك القيام بذلك من خلال تكرار عبارات، أغراض، أو أهداف معينة تجعلك تشعر بتحسن تجاه نفسك. يمكنك استخدام عبارات شخصية أو عبارات من الأغاني أو الكتب.

الفكرة هي تكرار العبارات كل يوم لتحسين حالتك المزاجية وتقديرك لذاتك. بهذه الطريقة، ستبدأ يومك بمزيد من الطاقة والحافز لتحقيق ما تريد القيام به.

3. التصور

ستستغرق هذه الخطوة أيضًا خمس دقائق. ستحتاج إلى تخصيص وقت لتصور نفسك كما لو كنت حققت بالفعل الهدف الذي حددته لنفسك.

قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء، ولكن بتكرار العبارات التي تذكرك أنه يمكنك فعل ذلك وتخيل أنك فعلت ذلك بالفعل، سيكون من السهل عليك التركيز على تحقيق هدفك.

4. ممارسة الرياضة

ممارسة اليوجا

يجب أن تخصص 20 دقيقة على الأقل لهذه الخطوة. في هذه الدقائق العشرين، ستختار نوعًا من التمرينات التي تحب ممارستها. هذا سوف يعمل على تنشيط جسمك وشحنك بالطاقة.

نحن نوصي باختيار تمرينات الأيروبيك لأنها ستنشطك أكثر. ومع ذلك، يمكنك القيام بأي تمرين يشعرك بالسعادة، سواء كان ذلك اليوجا، البيلاتس، أو الجري.

اكتشف:

أسلوب الحياة الخامل – هل تحتاج إلى الاشتراك في صالة ألعاب رياضية لتجنب مخاطره؟

5. القراءة

مثل ممارسة التمرينات الرياضية، ستقضي أيضًا نحو 20 دقيقة في قراءة ما تحبه، يمكن أن يكون ذلك جريدة، رواية تقرأها في الوقت الحالي، أو أي نص يحفزك أو يساعد عقلك على التركيز.

اقرأ أيضًا:

عسر القراءة – الأعراض وكيفية تشخيص الحالة

6. الكتابة

أخيرًا، ستقضي آخر 20 دقيقة من هذه الطقوس في الكتابة. من خلال الكتابة، نعني أنه يجب عليك كتابة الأفكار التي تخطر على ذهنك، الأهداف التي لديك، أو ببساطة الاحتفاظ بمفكرة شخصية.

من الأفضل القيام بالكتابة يدويًا في دفتر ملاحظات مخصص حصريًا لهذا الغرض.

خاتمة: طريقة SAVERS

يدعي المؤلف والعديد من المتابعين أنه من خلال تنفيذ هذا الروتين بشكل مستمر، ستتحسن حياتك ونظرتك للأمور. لذلك، سيكون من السهل عليك تحقيق أهدافك.

ومع ذلك، فأنت الشخص الوحيد الذي لديه القدرة على تغيير حياتك، ويجب أن تبذل جهدًا لمتابعة هذا الروتين أو أي روتين آخر يساعدك على الوصول إلى أهدافك. ليس عليك أن تفعل ذلك تمامًا كما اقترح المؤلف، ولكن يمكنك تكييف هذه المبادئ مع حياتك ليومية.

  • The Miracle Morning | Changing the World One Morning at a Time [Internet]. [cited 2020 Apr 30]. Available from: https://www.miraclemorning.com/
  • Sok, Sohyune, Kyung Soon Yang, and Kwuy Bun Kim. “The effect of morning stretching on depression and motivation of rehabilitation for stroke patients.” J Korean Acad Adult Nurs 17.4 (2005): 573.
  • Daurat, A., et al. “Detrimental influence of bright light exposure on alertness, performance, and mood in the early morning.” Neurophysiologie Clinique/Clinical Neurophysiology 26.1 (1996): 8-14.
  • Evans, Gary W., Richard E. Wener, and Donald Phillips. “The morning rush hour: Predictability and commuter stress.” Environment and behavior 34.4 (2002): 521-530.