روتين فصل الشتاء للعناية بالبشرة الدهنية

26 سبتمبر، 2020
للبرد والرياح القوية تأثيرات قوية على البشرة. ولذلك من المهم اتباع روتين عناية مناسب خلال فصل الشتاء. تابعي القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع!

يعتقد البعض أن البشرة الدهنية لا تتطلب عناية إضافية خلال فصول السنة الباردة، وهذا أمر ليس صحيحًا. فالبشرة الدهنية تتطلب روتين عناية مناسب في فصل الشتاء لتحافظ على نظافتها وإشراقها ونضارتها.

بالطب لا يؤثر الشتاء على البشرة الدهنية بنفس الشكل مقارنةً بالبشرة الجافة أو الحساسة. ولكن هذا لا يعني أنها لا تحتاج إلى ترطيب المستمر لتجنب المشكلات الجلدية الشائعة خلال هذا الفصل.

من المهم معرفة أيضًا أنه، دون روتين عناية مناسب لهذا النوع من الجلد في الشتاء، يمكن لتأثير “ارتدادي” الظهور. يعني ذلك أنه، في البيئات الجافة، تستجيب البشرة بشكل سلبي، فتنتج زيوت أكثر، وهو ما يعني زيادة المشاكل المرتبطة بإنتاج الزهم الزائد.

ننصحك بقراءة:

6 نصائح تساعدك على شد البشرة بشكل طبيعي

البشرة الدهنية في فصل الشتاء

المناخ البارد يؤثر على جميع أنواع الجلد، وذلك لأنه يؤدي بشكل عام إلى الجفاف. والبشرة الدهنية من أنواع البشرة التي يمكن أن تكون الأكثر تأثرًا في درجات الحرارة المنخفضة ومستويات الرطوبة العالية.

أولًا، هذا النوع معرض للشحوب أكثر من غيره. بجانب ذلك، خلال الشتاء، يفقد الجلد السوائل والعناصر الغذائية. أيضًا، يتسبب البرد في تقلص الشعيرات الدموية، مما يسبب انخفاض في نسبة الأكسجين، الترطيب والمغذيات. هذه الظروف تتسبب في زيادة عدد الخلايا الميتة.

مع زيادة خلايا الجلد الميتة، يصبح من السهل انسداد المسامات. وهنا يظهر ذلك التأثير “الارتدادي”، فتزيد الرؤوس السوداء والبثور على الوجه.

اقرأ أيضًا:

كيفية مكافحة انسداد مسام البشرة بثلاث وسائل

روتين عناية فصل الشتاء للبشرة الدهنية

يشمل روتين عناية فصل الشتاء للبشرة الدهنية إجراءات متعددة، والتي تشمل بشكل أساسي عمليات أكسجة، ترطيب وحماية للجلد.

التالية هي الممارسات الأساسية التي يجب تنفيذها للحفاظ على صحة البشرة وتجنب التأثير الارتدادي الذي ذكرناه:

  • اغسلي بشرتك بشكل مناسب: يجب غسل الوجه مرتين في اليوم باستعمال غسول مخصص للوجه يحتوي على عناصر طبيعية مضادة للبكتيريا. سيكون أفضل إن احتوى على خلاصة النعناع أو شجرة الشاي. يزيل ذلك الشوائب ويساعد على إغلاق المسام.
  • التنظيف المزدوج: للحصول على أفضل نتائج، استعملي لوشن خالٍ من الزيوت بعد غسل وجهك. أكثرها فعالية هي المصنوعة من الروزماري، الألوة فيرا، الهاماميليس أو اللبلاب.
  • الترطيب ضروري: بعد تنظيف الوجه، يجب ترطيب البشرة الدهنية بالأحماض التجميلية، كحمض الهيالورونيك. هذه العناصر تساعد على استعادة ترطيب الجلد الطبيعي.
  • اشربي ماءً وافرًا واحمي نفسك من الشمس: من المهم شرب الكثير من الماء خلال اليوم واستعمال كريم واقٍ من الشمس يوميًا.
  • قشري بشرتك: تأكدي من تقشير وجهك مرتين في الأسبوع لإزالة خلايا الجلد الميتة. من الأفضل استعمال المقشرات غير الكاشطة.

اكتشفي:

وسائل تفتيح بقع البشرة الداكنة وكيفية الوقاية منها

علاجات أخرى للبشرة

علاجات أخرى للبشرة

بالإضافة إلى الإجراءات التي استعرضناها، يوجد بعض العلاجات الأخرى التي يمكن أن تكمل روتين الشتاء للبشرة الدهنية. وهي كالتالي:

  • استعمال الأقنعة: الأقنعة من الوسائل الجيدة جدًا لتحسين مظهر الجلد، خاصةً إذا كان شاحبًا. أفضل الأقنعة هي المصنوعة من الشاي الأخضر، الأجاف الأزرق وزهرة الآذريون. استعملي قناع مرتين في الأسبوع.
  • قشري بحمض الساليسيليك: إذا كانت بشرتك تبدو دهنية أو لامعة جدًا برغم العلاجات الأخرى، التقشير بحمض الساليسيليك من الخيارات الرائعة. فهو يزيل الرؤوس السوداء والبثور، ويقلل اللمعان.
  • استعملي الماكياج مطفأ اللمعة: هذا النوع من الماكياج لا يحسن مظهر البشرة فحسب، ولكنه يظل فترة أطول كذلك في الشتاء، ولذلك لن تحتاجين إلى تعديله بشكل متكرر.
  • استعملي المنتجات المناسبة: كقاعدة عامة، المرطبات الهلامية أو الكريمات الهلامية هي الأفضل. ستكون من الأفضل أيضًا اختيار المنتجات المزيلة للزهم غير الزؤانية الخالية من الزيوت. تأكدي من استعمال المنتجات الموصى بها من قبل طبيب أمراض جلدية ولا تتبعي الإعلانات.

اتبعي هذه التعليمات إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية لحماية نفسك من المشكلات الجلدية المنتشرة في فصل الشتاء.

  • Baumann, L., Amini, S., & Weiss, E. (2005). Nueva clasificación de los tipos de piel y sus implicaciones en Dermatología Cosmética. Dermatología Venezolana, 43(4).
  • Top 5 fixes for itchy winter skin. A humidifier, moisturizer, and lukewarm water can help. (2014). Harvard Health Letter / from Harvard Medical School39(4), 4.
  • How to prevent and treat dry skin. Be proactive this winter by moisturizing often and avoiding hot water. (2015). Harvard Health Letter / from Harvard Medical School40(3), 7.
  • Endly DC, Miller RA. Oily Skin: A review of Treatment Options. J Clin Aesthet Dermatol. 2017;10(8):49–55.
  • Sakuma, T. H., & Maibach, H. I. (2012, August). Oily skin: An overview. Skin Pharmacology and Physiology. https://doi.org/10.1159/000338978
  • Sethi A, Kaur T, Malhotra SK, Gambhir ML. Moisturizers: The Slippery Road. Indian J Dermatol. 2016;61(3):279–287. doi:10.4103/0019-5154.182427