5 تمارين مناسبة لمن يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم

7 مارس، 2021
قد يبدو ذلك متناقضًا، ولكن زيادة معدل نبض القلب ليس مضرًا في الواقع لمرضى الضغط المرتفع. النشاط البدني يساعد على تقليل الضغط الشرياني، تحسين اللياقة البدنية، وتقليل عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الأمراض المزمنة.

وفقًا لمعلومات منشورة عن طريق مؤسسة القلب الإسبانية، النشاط البدني مفيد جدًا للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم . ويرجع ذلك إلى أنه يساعد على تخفيض الضغط الشرياني.

في عام 1989، وبعد عدة دراسات، قامت منظمة الصحة العالمية والجمعية الدولية لارتفاع ضغط الدم لأول مرة بإدراج النشاط البدني كوسيلة غير دوائية لمكافحة هذا المرض.

قبل البدء في أي برنامج رياضي، من الضروري استشارة الطبيب أولًا. فالمتخصص سيقترح بعض الإجراءات الإضافية المهمة وفقًا لحالة كل مريض.

في هذه المقالة، نستعرض بعض التمارين الرياضية التي يستطيع مرضى ارتفاع ضغط الدم ممارستها بدون مشاكل.

ننصحك بقراءة:

اكتشف 5 علاجات طبيعية لارتفاع ضغط الدم

مرض ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

هذا المرض يشير إلى ارتفاع مستويات ضغط الدم بشكل مستمر ومتواصل. ومن أجل فهم المرض بشكل أفضل، من المهم تعريفه. عندما يمارس القلب ضغطًا على الشرايين، تقوم بتوجيه الدم إلى الأعضاء المختلفة داخل جسم الإنسان. يُعرف هذا باسم الضغط الشرياني.

كل نبضة قلب تزيد الضغط إلى مداه الأقصى، وهو ما يُعرف بالضغط الانقباضي. في نفس الوقت، يصل ضغط الدم إلى مداه الأدنى عند استرخاء القلب بين النبضات، وهو ما يُعرف بالضغط الانبساطي.

اقرأ أيضًا:

5 تقنيات تنفس تساعدك على خفض مستوى ضغط الدم

فوائد ممارسة الرياضة لمرضى الضغط المرتفع

في حين أن ذلك قد يبدو غريبًا للوهلة الأولى، إلا أن رفع معدل نبض مرضى ارتفاع الضغط ليس مضرًا ولا يؤدي إلى نتائج عكسية. ومن المهم هنا التأكيد على أن النشاط البدني يساعد في الواقع على تقليل الضغط الشرياني. بالإضافة إلى أنه يحسن اللياقة البدنية، ويقلل عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى ظهور الأمراض المزمنة.

وقد نشرت جمعية القلب الإسبانية دراسة تُظهر الفوائد التالية للنشاط البدني للمرضى:

  • أولًا، مرضى ارتفاع الضغط سيشعرون بتحسن تدريجي وسيتمتعون بصحة أفضل ولياقة أعلى.
  • سيحافظون كذلك على وزن صحي، وبذلك يكافحون جميع الآثار السلبية والخطيرة لزيادة الوزن والسمنة.
  • في نفس الوقت، النشاط البدني يساعد القلب على العمل بشكل أفضل، فيقلل عدد النبضات في الدقيقة الواحدة.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على تجنب القلق والاكتئاب والضغط النفسي.
  • أخيرًا، النشاط البدني يحافظ على استقرار الضغط الشرياني، بجانب مستويات الكوليسترول والجلوكوز.

المفتاح هنا هو ممارسة التمارين متوسطة الحدة تحت إشراف متخصص. يمكن لمرضى ارتفاع الضغط الذين لا يعانون من فشل قلبي أن يمارسوا الرياضة المتوسطة 3 أو 4 مرات أسبوعيًا. على سبيل المثال، الهرولة بسرعة معتدلة بفترات تصل ما بين 20 و24 دقيقة أحد الخيارات.

التمارين الهوائية والإيقاعية التي تشمل مجموعات متنوعة من العضلات فعالة جدًا لمرضى الضغط المرتفع. وهذه التمارين تشمل المشي، الرقص، الجري، السباحة وركوب الدراجات. لنلق نظرة عليها.

اكتشف:

ارتفاع الضغط – مشروبات شائعة تؤدي إلى زيادة ضغط الدم يجب عليك تجنبها

تمارين مناسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم

1- ركوب الدراجات

ركوب الدراجات

ركوب الدراجات تمرين مقاومة مثالي. فهو يعزز جهاز القلب والأوعية الدموية، الأيض والجهاز المناعي. بالإضافة إلى ذلك، فهو يقوي عضلات الساقين والظهر دون التحميل على المفاصل كثيرًا.

خلال هذا النشاط، يزيد الضغط الشرياني في البداية فقط، ثم ينخفض مع الوقت لمستويات مستقرة.

قد يهمك:

ضغط الدم – ما الأطعمة التي تساعد على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع؟

2- الرقص

هذا النشاط مكمل إيجابي لعلاجات تخفيض الضغط المرتفع. فهو يحسن قدرة القلب والأوعية الدموية ويخفض مستويات الكوليسترول. بالإضافة إلى أنه يقلل مستويات القلق والضغط النفسي اللذين يعتبران من محفزات زيادة ضغط الدم.

3- المشي

تشير دراسة حديثة إلى أن هناك الكثير من الأدلة التي تؤكد أن العوامل النفسية هي ما وراء المستويات المرتفعة لضغط الدم حاليًا.

فوائد المشي لصحتنا لا ريب فيها. فهو يساهم في حرق السعرات الحرارية، زيادة القوة العضلية والحفاظ على كتلة العظام. ويساعد المشي أيضًا في السيطرة على القلق والضغط النفسي، ويحسن المزاج، يمنع نوبات الفزع ويهدئ الأعصاب.

4- الجري

يُنصح بهذا النشاط البدني للمرضى الذين لا يعانون من فشل قلبي فقط. وذلك لأنه يؤدي إلى تسارع نبض القلب.

فوائد الجري تشمل استعادة توازن مستويات الكوليسترول، تقليل تجلط الدم، تسريع عملية الأيض، وتقليل خطر ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا:

مشكلة ارتفاع ضغط الدم – 5 علاجات من الأعشاب الطبيعية لخفض ضغط الدم

5- السباحة

السباحة

السباحة من التمارين الممتازة لمرضى الضغط المرتفع. ففوائده تشمل زيادة المقاومة القلبية التنفسية، تحسين الدورة الدموية، وتقليل التردد القلبي. في نفس الوقت، ممارسة السباحة بانتظام تساعد على تحسين المزاج وتقليل مستويات التوتر والقلق.

ختامًا، ننصحك باتباع أسلوب حياة صحي بشكل عام، ومزج النشاط البدني بالحمية الغذائية المناسبة. ولكن، استشر طبيبك قبل إدخال أي تغييرات على أسلوب حياتك.

  • José Abellán Alemán; Pilar Sainz de Baranda Andujar; Enrique J. Ortín Ortín (S/F). Guía para la prescripción de ejercicio físico en pacientes con riesgo cardiovascular (España). http://seh-lelha.org/wp-content/uploads/2017/03/GuiaEjercicioRCV.pdf
  • Pedro Armario; Raquel Hernández del Rey; Montserrat Martín Baranera (2002). Estrés, enfermedad cardiovascular e hipertensión arterial (España). https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0025775302733010