المحاليل المذيلة - ما هي طبيعتها وما فوائدها للبشرة؟

تحتوي العديد منتجات العناية بالبشرة على المحاليل المذيلة، ولكن لا يعرف الكثير من الناس فوائدها واستخداماتها. تابعي القراءة لاكتشاف كل ما تحتاجين إلى معرفته عنها!
المحاليل المذيلة - ما هي طبيعتها وما فوائدها للبشرة؟

آخر تحديث: 26 ديسمبر, 2020

اكتسبت المحاليل المذيلة مؤخرًا أهمية كبيرة فيما يتعلق بالعناية بالبشرة. فاستخدامها كمنظف لبشرة الوجه أصبح شائعًا جدًا، وأصبحت الصناعات التجميلية تضيفها إلى العديد من منتجات العناية بالجلد.

نجاح هذا النوع من المستحضرات يرجع إلى قدرتها الفعالة على التنظيف. بالإضافة إلى ذلك، فهي تترك البشرة أنعم وأكثر إشراقًا. اليوم، نستعرض جميع المعلومات المهمة بخصوص المحاليل المذيلة.

ما هي المحاليل المذيلة؟

الماء المذيل، والمعروف أيضًا باسم المحلول المذيل، يعتبر أحد المنتجات الأكثر شيوعًا لتنظيف والعناية ببشرة الوجه. ويعد هذا المنتج دواء يمكن العثور عليه في معظم الصيدليات.

تركيبة هذا المنتج تحتوي على مواد خافضة للتوتر السطحي تؤدي إلى إنتاج أيونات غروية. هذه صيغة كيميائية تعتمد على اتحاد جزيئات من خلال نهاياتها المضادة للماء.

تساهم الأيونات الغروية في تخفيف التصاق الأتربة والأوساخ بسطح البشرة. وعندما يتم مزجها بالماء، يمكن إزالة الشوائب القابلة للذوبان في الماء والدهون.

بالإضافة إلى المواد الخافضة للتوتر السطحي، هذا المنتج يشمل مجموعة من المكونات المضافة، كالمرطبات، المواد القابضة أو المطريات. تعطي هذه العناصر الماء المذيل بعض الخصائص الإضافية التي تجعله أحد أفضل المستحضرات المتاحة.

استخدامات المحاليل المذيلة

لا يترك هذا المنتج البشرة ناعمة فحسب، ولكنه فعال جدًا في إزالة الأوساخ، الأتربة، الماكياج والدهون. يساعد ذلك على تنظيف المسام وتطهيرالجلد كذلك.

هذا المنتج خالٍ من الكحول، ووفقًا لتقارير منشورة في مجلة JAAD، يساعد على ترطيب البشرة مع تقليل التهيج والالتهاب.

تقوم صناعة مستحضرات التجميل بتسويق هذه المنتجات وفقًا لنوع الجلد الذي يمكن استعمالها عليه. ويوجد محاليل مذيلة لأنواع البشرة المختلفة، والتي تشمل العادية، الجافة، الدهنية، المتقدمة في السن، الممزوجة والذابلة.

التعرف على نوع البشرة خطوة أساسية لاختيار الماء المذيل المناسب. لذلك يُنصح بزيارة متخصص لتحديد نوع البشرة بشكل دقيق واكتشاف المنتجات المثالية لهذا النوع.

كيفية استعمال المنتج ضمن روتين العناية اليومي

النظافة والعناية السليمة بالبشرة تعتمد على استعمال منتجات متعددة مختلفة ضمن روتين يومي معين. وفي الحالة المثالية، يجب اتباع روتين تنظيف مرتين على الأقل يوميًا.

الروتين الأول يجب أن يتم تطبيقه في الصباح فور الاستيقاظ لتنظيف البشرة من الخلايا الميتة التي تم طرحها خلال الليل، إلى جانب الزيوت المنتجة أثناء هذه الفترة أيضًا.

روتين العناية الليلية في نهاية اليوم فرصة جيدة أخرى لهذا النوع من التنظيف لإزالة أي ماكياج وأوساخ وشوائب تراكمت خلال اليوم.

يمكن استبدال جميع المنتجات التقليدية التي تُستخدم في هذا النوع من الروتين بالمحاليل المذيلة، فهي تنظف وتطهر وترطب. ومن خلال ذلك يمكن تقليص الروتين كاملًا في خطوة سريعة.

يوجد جدل دائر حاليًا حول ما إذا كان من الضروري شطف المحاليل المذيلة بعد الاستعمال أم لا. ولكن يُنصح بالقيام بذلك بشكل عام لأن العوامل المنظفة يمكن أن تنتج تهيجًا عن تركها طويلًا على البشرة، وفقًا لدراسات تمت عن طريق Dermatologic Therapy.

5 فوائد للاستعمال اليومي

محلول مذيل

الماء المذيل مفيد لتنظيف الوجه فقط. وهو يوفر بعض الفوائد الإضافية المهمة التي تساعد على حماية البشرة. بعض هذه الفوائد هي:

  • الترطيب: معظم المحاليل المذيلة تحتوي على الجلسرين، وهو ما يساعد على الحفاظ على ترطيب البشرة. فالجلسرين يمتلك قدرات استرطابية قوية، وفقًا لعدد من الدراسات.
  • إزالة الأوساخ والدهون: هذا المنتج يوفر تنظيفًا عميقًا لقدرته على اجتذاب جسيمات الأوساخ.
  • فعالية لأي نوع من البشرة: هذا المنتج ليس قاسيًا على البشرة، وهو ما يفرق بينه وبين منتجات التنظيف والتطهير الأخرى. ويوجد نوع مناسب لجميع أنواع البشرة المختلفة.
  • تطهير البشرة: يساعد على تطهير المسام، ولا يؤدي إلى أي نوع من أنواع التهيج مع وجود حب الشباب.
  • إزالة الماكياج: هذا المنتج سهل الاستعمال، وهو قادر على إزالة الماكياج بفعالية في أي وقت، دون الحاجة إلى ماء حتى.

خاتمة

الماء المذيل أحد أكثر منتجات العناية بالبشرة اكتمالًا بالنظر إلى تكوينه وخصائصه. وبالإضافة إلى فوائده المتعددة، فآثاره الجانبية قليلة جدًا، ويمكن استعماله على جميع أنواع البشرة بدون مشكلة.

It might interest you...

أقنعة الوجه – ما هي أنواعها وكيف تعمل على البشرة؟
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
أقنعة الوجه – ما هي أنواعها وكيف تعمل على البشرة؟

اكتسبت أقنعة الوجه شعبية كبيرة فيما يتعلق بروتينات العناية بالجلد اليومية. فالاستعمالات العديدة والأنواع المختلفة جعلتها خيارًا جذابًا.



  • Atrux-Tallau N, Romagny C, Padois K, Denis A, Haftek M, Falson F, Pirot F, Maibach HI. Effects of glycerol on human skin damaged by acute sodium lauryl sulphate treatment. Arch Dermatol Res. 2010 Aug;302(6):435-41. doi: 10.1007/s00403-009-1021-z. Epub 2009 Dec 31. PMID: 20043170.
  • Isoda K, Seki T, Inoue Y, Umeda K, Nishizaka T, Tanabe H, Takagi Y, Ishida K, Mizutani H. Efficacy of the combined use of a facial cleanser and moisturizers for the care of mild acne patients with sensitive skin. J Dermatol. 2015 Feb;42(2):181-8. doi: 10.1111/1346-8138.12720. Epub 2014 Dec 6. PMID: 25483138.
  • Draelos Z, Hornby S, Walters RM, Appa Y. Hydrophobically modified polymers can minimize skin irritation potential caused by surfactant-based cleansers. J Cosmet Dermatol. 2013 Dec;12(4):314-21. doi: 10.1111/jocd.12061. PMID: 24305430; PMCID: PMC4285286.
  • Cerezo, Beatriz Imedio. NUEVAS TENDENCIAS EN DERMOFARMACIA: EL AGUA MICELAR, ANÁLISIS DE COMPOSICIÓN Y CONSUMO. Diss. UNIVERSIDAD COMPLUTENSE, 2017.
  • Ananthapadmanabhan KP, Moore DJ, Subramanyan K, Misra M, Meyer F. Cleansing without compromise: the impact of cleansers on the skin barrier and the technology of mild cleansing. Dermatol Ther. 2004;17 Suppl 1:16-25. doi: 10.1111/j.1396-0296.2004.04s1002.x. PMID: 14728695.
  • Kuehl BL, Fyfe KS, Shear NH. Cutaneous cleansers. Skin Therapy Lett. 2003 Mar;8(3):1-4. PMID: 12858234.