الطعام الغني بالبيوتين يعزز الجمال

الطعام الغني بالبيوتين ضروري لشعركِ، وبشرتكِ، وأظافركِ لأنه يجعلها أكثر صحة وإشراقًا. تابعي القراءة لمعرفة كل شيء عنه حتى تتمكني من إضافة البيوتين إلى نظامك الغذائي.
الطعام الغني بالبيوتين يعزز الجمال

آخر تحديث: 02 يناير, 2021

نحن نبحث باستمرار عن معززات جديدة للجمال، واليوم نود أن نخبركم عن الأطعمة الغنية بالبيوتين. البيوتين فيتامين ينتمي إلى مجموعة فيتامينات (ب)، وهو رائع لشعركِ، وبشرتكِ، وأظافركِ. تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن أنواع الطعام الغنية به.

نبذة عن البيوتين

البيوتين مثل أي فيتامين آخر. لذلك، فهو ضروري لجسمكِ. وبالتالي إذا لاحظتِ أن شعركِ يتساقط أو ينكسر وأن أظافرك هشة، فقد يكون ذلك بسبب نقص البيوتين. وبالمثل، يمكن أن تساعد زيادة تناولك من البيوتين في تنظيم وظائف الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية.

البيوتين قابل للذوبان في الماء، مما يعني أن جسمكِ يمكن أن يمتصه بسهولة. هذا شيء عظيم لأنه يمكنكِ أن ترى النتائج في وقت قصير.

تعرفي على خصائصه، وأهميته، والطعام الذي يحتوي عليه في هذه المقالة.

الأطعمة الغنية بالبيوتين وخصائصها

هذا الفيتامين جزء من عمليات مختلفة في الجسم، لذلك من المهم تجنب نقصه. قد لا تعرفين ذلك، لكن الأطعمة الغنية بالبيوتين تحفز إنتاج الهيموجلوبين الذي يحمل خلايا الدم الحمراء في الدم وبالتالي الأكسجين. لهذا السبب يوصي الأطباء في كثير من الأحيان بتضمينه في نظامك الغذائي إذا كان لديكِ مستويات منخفضة من الهيموجلوبين.

كما تحفز هذه الأطعمة تحويل الجلوكوز إلى طاقة لأنه ينظم نسبة السكر في الدم. وبالتالي، فإن البيوتين مفيد للغاية للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. علاوة على ذلك، فإنها تسهل هضم واستقلاب الكربوهيدرات والدهون.

الطعام الغني بالبيوتين والجمال

نحن نبحث دومًا عن ينبوع الشباب دون أن ندرك أن الطبيعة بها كل ما نحتاجه للحفاظ على مظهرنا وتحسينه.

إذا كان هدفكِ صحة الشعر، والبشرة، والأظافر، فيجب أن تستهلكي ما بين 15 ملجم إلى 100 ملجم من البيوتين يوميًا، سواء كان عن طريق الطعام أو المكملات الغذائية. وهذا لأنه عظيم لتقوية الشعر والأظافر ويضيف لمسة من المرونة لبشرتنا. كما أنه يساعد على منع مرض الصدفية والتهاب الجلد لأنه يجدد ويقوي هذه الأنسجة.

البيوتين والشعر

بنت شعرها جميل

تساعد الأطعمة الغنية بالبيوتين على الحفاظ على صحة الشعر والبشرة.

بعد البدء في تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبيوتين بانتظام، ستلاحظين أن شعركِ يقوى وينمو بشكل أسرع. كما سيبدو أكثر إشراقًا وكثافة. وبالمثل، فإن البيوتين علاج مذهل لتساقط الشعر لأنه يعزز نمو الشعر القوي ويساعدكِ على التخلص من قشرة الرأس. في الحقيقة يُستخدم هذا الفيتامين بشكل شائع في منتجات الشعر.

البيوتين والبشرة

للأسف لا يمكنكِ استخدام هذا الفيتامين في شكل غسول. ومع ذلك، ستكون بشرتكِ أكثر نعومة إذا كنت تأكلين الطعام الغني بهذا الفيتامين. إنه حليف عظيم لبشرتك لأنه يساعد على محاربة التهاب الجلد الدهني وأي حالة أخرى يمكن أن تؤثر على نضارة البشرة. كما أنه يقوي خلايا بشرتكِ وأظافركِ ويعزز نموها الصحي.

الأطعمة الغنية بالبوتين

هناك الكثير من الأطعمة الغنية بالبيوتين. حاولي أن تدمجي أي من هذه الأطعمة في نظامك الغذائي قدر الإمكان بأشكالها الطبيعية.

اللحوم والأسماك

يحتوي كبد البقري على أكثر نسبة من البيوتين مقارنة باللحوم الأخرى. كما أنه يمدكِ بالزنك والحديد. كلا هذين المعدنين ضروريان لأجسامنا. ومع ذلك، ضعي في اعتباركِ أن الاستهلاك المفرط للحوم غير مستحسن، لذلك تناولي الكبد مرة واحدة في الأسبوع فقط.

أما بالنسبة للأسماك، فاختاري سمك السلمون، لأنه يحتوي أيضًا على أشكال أخرى من فيتامينات (ب) مثل (ب3)، و(ب6)، و(ب12). كما أنه غني بأحماض (أوميجا 3) الدهنية، لذلك فهو تحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

البيض

سلة بيض - الأطعمة الغنية بالبيوتين

يبرز البيض من بين الأطعمة الغنية بالبيوتين بسبب فيتامينات (ب) التي يحتوي عليها.

صفار البيض مصدر رائع للبيوتين. كما يحتوي على فيتامين (د) والألياف التي تساعد على منع مشاكل الرؤية والعضلات.

المكسرات

المكسرات من أفضل حلفاء جسمك لتحقيق الصحة المثالية. بالإضافة إلى احتوائها على البيوتين بنسبة 28 ميكروجرام لكل 100 جرام، فإنها تمدكِ أيضًا بالأحماض الدهنية والبروتينات والألياف. وبالتالي، فهي مفيدة للحفاظ على صحة القلب.

البقوليات من الأطعمة الغنية بالبيوتين

يحتوي كل 100 جرام من البازلاء على 40 ميكروجرام من البيوتين إذا كانت طازجة، و70 ميكروجرام إذا كانت جافة. العدس خيار رائع آخر، هذا لأنك تحصلين على 40 ميكروجرام من البيوتين لكل 100 جرام تستهلكينها. علاوة على ذلك، فإن البقوليات مفيدة لعملية الهضم.

بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس غنية بالبيوتين، كما أنها مصدر غني بالفيتامينات والمعادن الأخرى.

يأكل الكثيرون بذور عباد الشمس كمقبلات أو وجبات خفيفة. وهذا على الأرجح لأنها غنية بالمغنيسيوم ومضادات الأكسدة. سيمدكِ كل 100 جرام من هذه البذور بـ 55 ميكروجرام من البيوتين.

الموز

الموز من الفاكهة القليلة الغنية بالبيوتين. يمكن أن تمدكِ حبة الموز التي تزن حوالي 100 جرام بـ 118 ميكروجرام من البوتين. علاوة على ذلك، فإن الموز غني بالألياف، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، والفوسفور، وفيتامينات (أ)، و(سي)، و(ب6).

الحبوب

شوفان وتوت بري

استهلك حبوب التوت الأحمر بشكل منتظم لأنها مصدر رائعة للبيوتين.

تحتوي الكثير من الحبوب التي تعرفينها على كميات كبيرة من البيوتين. على سبيل المثال، كل 100 جرام من نخالة الأرز سيوفر حوالي 66 ميكروجرام من هذا الفيتامين. نفس الكمية من الشوفان توفر حوالي 24 ميكروجرام والشعير يوفر 31 ميكروجرام.

أخيرًا، تشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالبيوتين التي يجب أن تضعيها في اعتبارك الأفوكادو، والخضروات الورقية الخضراء، والتوت الأحمر، والطماطم، والفطر، والبصل، والجزر.

كما ترين، هناك الكثير من الأطعمة الغنية بالبيوتين فليس هناك عذر لعدم اتباع نظام غذائي جديد يمكن أن يعزز جمالكِ ويساعدكِ على الحفاظ على لياقتكِ البدنية. استشيري أخصائي التغذية حتى يتمكن من إخبارك بأفضل الطرق لدمج هذا الفيتامين في نظامكِ الغذائي.

قد يثير اهتمامك ...

التأثيرات السلبية لتعرض البشرة لأشعة الشمس المباشرة
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
التأثيرات السلبية لتعرض البشرة لأشعة الشمس المباشرة

هل تعلم أن التعرض المفرط للشمس قد يؤدي إلى تأثيرات سلبية جدًا على بشرتك؟ في هذه المقالة، نستعرض أهمها. تابع القراءة لاكتشافها.



  • Lazo de la Vega Monroy ML., Larrieta E., Tixi Verdugo W., Ramírez Mondragón R., et al., Effects of dietary biotin supplementatioin on glucagón production, secretion and action. Nutrition, 2017. 43-44: 47-53.
  • Patel DP., Swink SM., Castelo Soccio L., A review of the use of biotin for hair los. Skin Appendage Disord, 2017. 3 (3): 166-169.