الجلوس على الأرض – اكتشف معنا إيجابيات وسلبيات هذه الممارسة

10 أبريل، 2021
هل كنت تعرف أن الجلوس على الأرض ممارسة مفيدة جدًا للصحة إذا قمت بها بشكل صحيح؟ في هذه المقالة، نستعرض بعض الإرشادات والتوصيات حول هذا الموضوع!

الجلوس على الأرض يمكن أن يكون مفيدًا لك. يقضي الإنسان المعاصر طوال يومه على الكراسي والأرائك. وكما هو الحال مع كل شيء، لكلتا الوضعيتين مخاطر وفوائد. ويوجد لذلك الكثير من الجدل حول أفضل وضعية متاحة للجسم.

تأثير وضعية الجلوس

لوضعية الجلوس تأثير كبير على صحتك. فتذكر أنك في هذه الوضعية تستهلك طاقة أقل كثيرًا مما تستهلكه أثناء الحركة. لهذا السبب، ترتبط أمراض كالسمنة، ارتفاع ضغط الدم، السكري وارتفاع مستويات الكوليسترول بقضاء وقت طويل في وضعية الجلوس.

لا نزال نحتاج المزيد من الدراسات، ولكن الأدلة المتاحة تظهر أن الحركة ضرورية، حتى وإن كانت خفيفة أو منخفضة الشدة. وذلك لأنها تقلل خطر الإصابة بالحالات القلبية الوعائية الخطيرة، كالسكتة الدماغية والأزمة القلبية.

ننصحك بقراءة:

ألم الركبة – 5 توابل طبيعية تساعدك على مكافحته بفعالية

فوائد الجلوس على الأرض

يوجد جدل مستمر حول فوائد الجلوس على الأرض. قد لا تكون هذه الوضعية مريحة في البداية، ولكن لها تأثير إيجابي على الجسم. لنلق نظرة على الفوائد.

1- زيادة النشاط

الجلوس على الأرض أو القرفصة وضعيات تنشط مزيدًا من العضلات وتمنع ظهور ألم الظهر. ليست بالطبع حلًا سحريًا لمشكلات أسفل الظهر، ولكنها تساعد، طالما التزمت باستقامة محور الجسم.

القرفصة
وضعية القرفصة رائعة للمرأة الحامل وجنينها خلال فترة الحمل والولادة.

2- أفضل وضعية للتبرز وفقًا لتشريح الجسم

يدافع الكثير من الناس عن هذا التصريح. وهو أمر منطقي لأن القرفصة تسمح بزاوية أفضل بين الأمعاء الغليظة والمستقيم وفتحة الشرج. يساعد ذلك على تسهيل التبرز لأنه يوازن بين وضعية العضلة العاصرة وقاع الحوض.

اقرأ أيضًا:

3 عادات صحية لتجنب ألم أسفل الظهر

3- يُنصح بها خلال مرحلة الإخراج خلال الولادة

القرفصة تسمح بفتحة أكبر لعبور الطفل. هذه الوضعية هي الأكثر استخدامًا في عالم الحيوانات في وقت الولادة وذلك لأنها تساعد على تسهيل توسع قصطر الحوض.

ليس ذلك فقط، فالجاذبية تساعد وتقلل الجهود التي تحتاج المرأة إلى بذلها في الدفع. تساعد هذه الوضعية كذلك على تخفيف ضغط الجنين على عنق الرحم وتقليل حدة الانقباضات التقليدية. بجانب أنها تساهم في تقليل تمزق الأنسجة الرخوة كثيرًا أثناء الولادة.

4- تحسن الهيئة وتقلل ألم الرقبة

تساعد القرفصة على تقليل الضغط من على الرقبة لأن الجلوس على الأرض يساعد على الحفاظ على مرونة والأنسجة الضامة. بخلاف الجلوس على الكرسي، وهي وضعية تزيد من تصلب هذه الأنسجة.

اكتشف:

آلام أسفل الظهر – مسببات الحالة وتوصيات لمكافحتها بفعالية

أمور يجب أخذها في الاعتبار عند الجلوس على الأرض

يوجد بعض السلبيات لوضعية الجلوس على الأ{ض أو وضعية القرفصة لأنها قد تؤدي إلى بعض المشكلات المعينة التي يجب الانتباه لها.

1- الركوع

يضع ذلك المزيد من الضغط على الركبتين وأربطة الكاحلين. لذلك، حاول النزول على ركبة واحدة مع الحفاظ على قدم على الأرض إذا كنت تشعر بالألم أو التنميل في الأطراف.

2- التوازن أثناء الجلوس على الأرض

يوجد استقرار أقل أثناء الركوع لأن المؤخرة تبقى أعلى الأرضية. لذلك، ننصحك بالإمساك بحائط أو أريكة وتغيير الوضعية إذا شعرت بألم أو إذا كان التوازن مشكلة.

قد يهمك:

خشونة الركبة – هل تعاني منها؟ جرب هذه التمارين الثلاثة

3- الجلوس مع تشبيك الساقين

الجلوس على الأرض مع تشبيك الساقين يمكن أن يؤدي إلى تفاقم بعض المشكلات، كألم أسفل الظهر وسوء هيئة الجسم. ولكن، إذا اخترت هذه الوصعية، من المهم أن تحافظ على عمودك الفقري في وضعية محايدة وأن تتجنب التحدب والترهل.

وضعيات مختلفة للجلوس على الأرض

يوجد وضعيات مختلفة للجلوس على الأرض. جربها واختر المريح منها بالنسبة لك:

1- على الركبتين

قف، مرر ساق واحد خلف جسمك، وادعم وزن جسمك بالساق الأمامية. أنزل ركبتك الخلفية ببطء نحو الأرض وحافظ على أصابع القدم على الأرض مع ثني الكاحل.

ثم قم بإنزال ركبتك الأمامية على الأرض. ثم افصل ركبتيك بعرض الكتفين وأرح مؤخرتك على كعبيك.

2- الجلوس على الأرض مع تشبيك الساقين

اجلس على الأرض. اثن ركبتيك وحركهما في اتجاه الخارج. ضع قدم واحدة أسفل الركبة المعاكسة، ثم ادعم وزن جسمك بوركين بدلًا من قدميك. لتقليل الضغط على الوركين، يمكنك الجلوس على حافة بطانية مطوية أو أعلى وسادة.

اقرأ أيضًا:

تخفيف آلام الركبة – 10 حيل لتخفيف آلام الركبة من خلال نظامك الغذائي

3- القرفصة

قف مع فصل القدمين بعرض الوركين، أخفض مؤخرتك ببطء في اتجاه الأرض حتى تكون على وشك لمس الأرض. حافظ على استقامة كتفين وصدرك.

الجلوس على الأرض
الجلوس على الأرض في المساحات الخارجية يعزز اتصالك بالطبيعة.

هل يوجد أي آثار جانبية للجلوس على الأرض؟

كما هو الحال مع أي شيء آخر، يجب اتخاذ بعض الاحتياطات أو تنفيذ الممارسة مع الوعي بالمشكلات المحتملة التي قد تعاني منها. وزن الجسم مركز على الأطراف السفلية، لذلك يوجد ضغط على الركبتين والكاحلين. في الواقع، هذا الوزن يمكن أن يقلل تدفق الدم إلى الأطراف السفلية.

إذا كنت تعاني من بعض المشكلات في الوركين، الركبتين أو الكاحلين، من الأفضل ألا تجلس على الأرض. وذلك لأن هذه الوضعية قد تضعف مفاصلك أكثر. بجانب أنك ستواجه صعوبة في الوقوف مجددًا.

  • Laskowski E. ¿Cuáles son los riesgos de estar sentado mucho tiempo? [Internet]. Mayo Clinic. 21/08/2020 [Consultado 24/01/2021]. Disponible en https://www.mayoclinic.org/es-es/healthy-lifestyle/adult-health/expert-answers/sitting/faq-20058005
  • Lugones M. El parto en diferentes posiciones a través de la ciencia, la historia y la cultura. Revista Cubana de Ginecología y Obstetricia 2012;38(1):134-145.
  • Romero Añanca, Katia, and Milagros Yenifer Vargas Baca. “Relación entre los partos verticales y desgarros perineales en pacientes atendidas en el Centro de Salud de Belenpampa, enero a junio–2018.” (2018).