الاتصال بالأرض – ما هي فوائد هذه الممارسة؟

1 أكتوبر، 2020
الاتصال بالأرض ممارسة تشمل الحفاء والعودة إلى الحالة الأصلية للجنس البشري. يُعتقد بأن ممارسة الاتصال بالأرض بانتظام يمكن أن يعزز الصحة العامة والراحة النفسية والسعادة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع!

لا يمكن لأي شخص إنكار مدى السرور الذي ينتجه الحفاء على الشاطئ أو الشعور بدغدغة العشب المغطى بالندى للقدمين الحافيتين في الصباح الباكر. الاتصال بالأرض يعني العودة إلى أصل الجنس البشري والاستمتاع بالحفاء. هذه الممارسة لا تنشط نهايات أعصاب باطني القدمين فحسب، ولكن لها العديد من الفوائد البدنية والنفسية أيضًا.

الاتصال بالأرض

الاتصال بالأرض

هذه ممارسة تشمل اتصال جسم الإنسان بالأرض والطاقة الكهربية التي تنبع منها. بعض الدراسات تشير إلى أن ممارسة الاتصال الجسدي بالأرض يمكن أن يوفر فوائد بدنية ونفسية متعددة.

في الأصل، كان البشر في اتصال مستمر مع الأرض بسبب حقيقة مشيهم طوال الوقت وهم حفاة. ولكن تطور العالم أدى إلى فقداننا لهذا الاتصال.

وفقًا للمدافعين عن هذه الممارسة، الحداثة أدت إلى انعزالنا وانفصالنا عن اتصالنا الموروث عن أجدادنا البدائيين، مع انتشار الأحذية المختلفة، السجاد، والمواد العازلة الأخرى التي تبقينا في حالاة عدم اتصال كامل.

الأبحاث التي تمت على هذا الموضوع تؤكد أن الأفراد الذين استعادوا هذا الاتصال مع الأرض استطاعوا تحسين وظائف أجسادهم البدنية بشكل ملحوظ.

وتتحدث أيضًا هذه الأبحاث عن احتمالية تخفيف هذه الممارسة للتعب، الإجهاد، الألم وحتى الاكتئاب. فمن يمارسون الاتصال بالأرض يشعرون بتوتر عضلي أقل وهدوء روحي نتيجة العودة إلى الأصل.

خلع الأحذية واستعادة الاتصال بالأرض يسمح للتوصيلات الكهربية للطبيعة بالعمل على جسم الإنسان. هذا الاعتقاد أدى إلى اكتساب هذه الممارسة المزيد والمزيد من المحبين في عالم الصحة.

مروج هذه الفكرة كان الطبيب النفسي كلينت أوبر، والذي ادعى أن الحفاء لمدة 30 دقيقة يستعيد توازن الشحنات الكهربية في الجسم، وهو ما يؤثر على الصحة بشكل إيجابي.

ننصحك بقراءة:

السعادة الحقيقية ليست يوتوبيا: تأملات في السعادة والحياة

فوائد الاتصال بالأرض

فوائد الاتصال بالأرض

تُنسب العديد من الفوائد لهذه الممارسة، ولكن إلى الآن، لم يتم البحث في هذه الفوائد كفاية. لذلك، يجب الأخذ في الاعتبار أن هذه الفوائد تنبع من تجارب شخصية ومن دراسات لا تزال تحتاج إلى مزيد من الأدلة لدعمها. أكثر هذه الفوائد بروزًا:

  • تقليل الالتهابات: الأفراد الذين يمارسون الاتصال بالأرض يدعون أن هذا الاتصال يمكن أم يقلل الالتهابات في الجسم، وأنه أيضًا يكافح تلف بعض الخلايا.
  • تأثيرات مضادة للأكسدة: يدعون أيضًا أن الاتصال بالطاقة الكهربية للأرض له تأثير مضاد للأكسدة، ولكن لا يوجد دليل على ذلك.
  • تأثيرات مهدئة: تساعد الممارسة على تخفيف القلق لأنها تدعم توازن وتستعيد هدوء الجهاز العصبي.
  • زيادة الطاقة: العودة إلى الرابطة الأصلية بالأرض يساعد على تنشيط الجسم وزيادة طاقته.
  • توفير التزامن للجسم فيما يتعلق بدورة الليل والنهار: يسمح ذلك بالنوم بشكل أفضل ليلًا والشعور بالراحة خلال اليوم.
  • تحرير التوتر: لأن الممارسة تسمح بالابتعاد مؤقتًا عن المسؤوليات والالتزامات اليومية المتعددة.

اقرأ أيضًا:

السعادة تنبع من الداخل ولا تُكتسب من الآخرين

كيف يمكن تنفيذ هذه الممارسة؟

إذا كنت ترغب في تجربة هذه الممارسة، اتبع الخطوات التالية البسيطة جدًا. فالاتصال بين البشر والأرض بدائي ولا يتطلب جهدًا كبيرًا:

  • امشِ حافي القدمي في أي وقت تستطيع فيه القيام بذلك. يمكنك المشي على الطين، العشب أو الرمل لأنها تساعد على تنشيط نفاط الطاقة الموجودة في باطني القدمين.
  • المس الماء. يساعد ذلك أيضًا على توجيه الطاقة. للقيام بذلك، ننصحك بغسل يديك بانتظام، السباحة، الاستحمام، وغير ذلك من الممارسات التي يتم خلالها الاتصال بالماء.
  • قم بتوصيل سريرك بالأرض. البعض يقوم بذلك عن طريق استعمال أسلاك معدنية أو  كبل لتأريض السرير.
  • بالإضافة إلى ذلك، يضع بعض الممارسون حصير مخصص تحت أقدامهم أثناء العمل.

جرب هذه الممارسة اليوم، فأنت لن تخسر شيء بالتأكيد، بل قد تكسب الكثير!

  • Chevalier, G., & Mori, K. (2007). The effect of earthing on human physiology part 2: Electrodermal measurements. Subtle Energies & Energy Medicine.
  • Chevalier, G., Patel, S., Weiss, L., Chopra, D., & Mills, P. J. (2019). The Effects of Grounding (Earthing) on Bodyworkers’ Pain and Overall Quality of Life: A Randomized Controlled Trial. Explore.
  • Chevalier, G., Sinatra, S. T., Oschman, J. L., Sokal, K., & Sokal, P. (2012). Earthing: Health implications of reconnecting the human body to the Earth’s surface electrons. Journal of Environmental and Public Health. Sokal, K., & Sokal, P. (2011). Earthing the human body influences physiologic processes. Journal of Alternative and Complementary Medicine.
  • Sokal, P., & Sokal, K. (2011). The neuromodulative role of earthing. Medical Hypotheses.