الإجراءات الوقائية المهمة ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

23 مايو، 2020
أهم الإجراءات الوقائية ضد كوفيد-19 هي غسل اليدين جيدًا والابتعاد عن مناطق الاندلاعات. وإذا قد تعتقد أنك تعاني من أي من أعراض المرض، تحتاج إلى التواصل مع طبيب متخصص فورًا. تابع القراءة لاكتشاف المزيد.

من المهم معرفة الإجراءات الوقائية الفعالة ضد مرض فيروس كورونا المستجد المعروف باسم كوفيد-19. فهذا المرض تحول إلى وباء في جميع أنحاء العالم.

منذ ديسمبر 2019، عندما تم اكتشاف أولى الحالات في الصين، انتشر المرض بصورة غير مسبوقة حول العالم.

يشعر الكثيرون بالخوف بعد وضع بروتوكولات للحجر في العديد من المدن، دخول أعداد كبيرة في الحجر الصحي واختيار آخرين عزل أنفسهم لتجنب الإصابة.

ولكن، هناك العديد من المعلومات الخاطئة حول المرض. وأصبح من الصعب التفرقة بين الخرافات والحقائق فيما يتعلق بفترة الحضانة، الإجراءات الوقائية ، وسائل انتقال العدوى، وغيرها.

لذلك، نرغب في هذه المقالة في استعراض الإجراءات الوقائية الصحيحة ومثبتة الفعالية ضد انتشار كوفيد-19.

تجنب المناطق الموبوءة

الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا

برغم أن الفيروس ينتشر بشكل متزايد في جميع أنحاء العالم، إلا أن هناك مناطق أكثر تأثرًا من غيرها. تُعرف هذه المناطق باسم مناطق الخطر، حيث يزيد خطر الإصابة بالعدوى.

المفتاح هنا هو الابتعاد عن الأفراد المصابين. برغم أن الأمر يبدو بسيطًا، إلا أن فترة حضانة الفيروس تصل إلى نحو ستة أيام.

بدأت أيضًا المستشفيات والمراكز الصحية بالتشبع بسبب خضوع عدد كبير من الناس للفحوصات التشخيصية، وهو ما يجعل الاتصال بشخص حامل للعدوى محتملًا جدًا.

ولذلك، من الضروري تجنب الأشخاص الذين تظهر عليهم أي أعراض، حتى إذا لم يتم تشخيصهم بالمرض بعد.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب الأماكن المزدحمة. وتنظيم ذلك متروك لمسؤولي الصحة في كل دولة، بما في ذلك إلغاء الأحداث المختلفة، منع التجمعات، أو حتى أنشطة العمل.

يقدر العلماء بأن الفيروس قادر على الانتقال لنحو ثلاثة أقدام (1 متر). لذلك يُنصح بالحفاظ على هذه المسافة مع الجميع، على الأقل في الأماكن العامة، قدر الإمكان.

ننصحك بقراءة:

اكتشف معنا أعراض فيروس الكورونا المستجد (كوفيد-19)

اغسل يديك بشكل متكرر

اغسل يديك بشكل متكرر

غسل اليدين يعتبر أحد الإجراءات الوقائية البسيطة والفعالة في مواجهة أي نوع من أنواع العدوى.

يصبح ذلك مهمًا بشكل خاص بعد استخدام الحمام، العطس، السعال، وبالطبع إذا كنت اتصلت بشخص مريض. وبرغم أن استعمال الصابون والماء كاف، يمكنك أيضًا استعمال معقم لليدين.

عندما تعطس أو تسعل، من الضروري تغطية أنفك وفمك. من الأفضل القيام بذلك بمنديل، ولكن برغم ذلك، تحتاج إلى غسل اليدين جيدًا بعدها.

اقرأ أيضًا:

فيروس الكورونا – كيف يمكن تجنب ونشر العدوى

تواصل مع خدمات الطوارئ

إذا حدث اتصال بينك وبين شخص مصاب ولاحظت بدء ظهور الأعراض عليك، لا تتردد في التواصل مع خدمات الطوارئ.

العلامات التحذيرية تشمل السعال، العطس المستمر، ضيق التنفس، والحمّى.

ولكن، من المهم أن تتذكر أن الخدمات الصحية تعاني من تشبع بسبب العدد الكبير من المرضى. لذلك، من الضروري استشارتهم إذا كنت تعتقد حقًا أنك مصاب فقط.

لا يوجد إجراءات وقائية خاصةً فيما يتعلق بالتعامل مع الأطعمة والحيوانات. ولكن من المهم متابعة الأخبار باستمرار، فالأطباء يحدثون التوصيات يوميًا.

اكتشف:

نزلات البرد والسعال – البصل: الحل الأمثل لعلاج السعال والحساسية ونزلات البرد المزعجة

أفضل الإجراءات الوقائية ضد فيروس الكورونا المستجد

كما شرحنا، أهم الإجراءات الوقائية هي غسل اليدين بشكل متكرر والابتعاد عن مناطق انتشار العدوى.

إذا رأيت شخصًا يعاني من أعراض كالسعال مثلًا، من الضروري الحفاظ على مسافة متر على الأقل بينك وبينه.

وإذا ظهرت عليك أي أعراض، قم بعزل نفسك لتجنب نقل العدوى لمن حولك، وتواصل مع طبيب متخصص أو خدمات الطوارئ.

  • Prevención y tratamiento Novel Coronavirus (2019-nCoV) | CDC. (n.d.). Retrieved March 11, 2020, from https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/about/prevention-sp.html?CDC_AA_refVal=https%3A%2F%2Fwww.cdc.gov%2Fcoronavirus%2F2019-ncov%2Fabout%2Fprevention-treatment-sp.html
  • Comunicado n°26 – Nuevas medidas preventivas para contrarrestar la propagación del covid-19 – Institucional / Comunicados – Universidad EAFIT. (n.d.). Retrieved March 11, 2020, from http://www.eafit.edu.co/medidas-preventivas-covid-19
  • Actualización de medidas de prevención ante el COVID-19 – SEMES. (n.d.). Retrieved March 11, 2020, from https://www.semes.org/semes-divulgacion/actualizacion-de-medidas-de-prevencion-ante-el-covid-19/
  • Información sobre el nuevo coronavirus | Universidad de Salamanca. (n.d.). Retrieved March 11, 2020, from https://www.usal.es/informacion-sobre-el-nuevo-coronavirus