الأمن السيبراني لكبار السن: ما يجب مراعاته عند تصفح المواقع الإلكترونية

تمامًا مثل الأطفال ، يعد كبار السن هدفًا سهلاً للأشخاص عديمي الضمير على الإنترنت. كيف يمكن حمايتهم؟ اكتشف بعض النصائح في هذه المقالة!
الأمن السيبراني لكبار السن: ما يجب مراعاته عند تصفح المواقع الإلكترونية

آخر تحديث: 30 أغسطس, 2022

عندما يتصفح الأطفال الإنترنت دون إشراف ، يمكن أن يكونوا ضحايا التسلط عبر الإنترنت والاستمالة ، المعروف أيضًا باسم “الاستمالة الجنسية للأطفال”. على الرغم من أنهم من أكثر الفئات المستهدفة ، عندما يتعلق الأمر بالأمن السيبراني ، فإن كبار السن هم أيضًا عرضة للخطر.

هذا بسبب وجود أشخاص عديمي الضمير يستغلون قلة خبرتهم في العالم الرقمي لخداعهم أو سرقة هوياتهم. لذا ، إذا كنت من كبار السن أو إذا كنت تعرف أحد كبار السن في خطر ، فإليك بعض الاعتبارات التي يجب أن تضعها موضع التنفيذ.

نصائح للأمن السيبراني لكبار السن

كما ورد في مقال نشر في المجلس الوطني للشيخوخة (NCOA) ، هناك العديد من عمليات الاحتيال عبر الإنترنت التي تستهدف كبار السن ؛ لذلك ، يجب عليك تنفيذ تدابير الأمن السيبراني عند تصفح الويب. ما هي؟ دعونا نلقي نظرة عليها.

1. إنشاء كلمات مرور آمنة

ينشئ معظم الأشخاص كلمات مرور من تاريخ ميلادهم واسم شريكهم وحتى الفرقة المفضلة أو البطل الخارق. ونعم ، من السهل تذكر هذا ، لكنك ستصبح فريسة سهلة لأولئك الذين يريدون الحصول على أموالك ومعلوماتك.

لتجنب ذلك ، يجب مراجعة أو تعليم كبار السن كيفية استعمال البرامج المعروفة باسم مديري كلمات المرور. بشكل عام ، هذا برنامج يخزن المستخدمين وكلمات المرور لكل منصة وخدمة يمتلك الشخص حسابًا بها.

في هذه الحالة ، بدلاً من تعلم مجموعة من كلمات المرور المختلفة ، يجب أن تتذكر فقط واحدة ستكون “كلمة المرور الرئيسية” والتي ستتمكن من خلالها من الوصول إلى جميع كلمات المرور الأخرى. مفيد جدًا ، أليس كذلك؟

الأمن السيبراني
تعد كلمات المرور القوية من أهم تدابير الأمن السيبراني. من الأفضل تجنب استخدام البيانات التي قد تكون واضحة.

ننصحك بقراءة:

براد بيت يعاني من عمى التعرف على الوجوه: ما هذا الاضطراب؟

2. لا تترك كلمات المرور الخاصة بك في أماكن مرئية

لا تضع كلمة مرورك على قطعة من الورق معلقة على الثلاجة بمغناطيس أو في ملاحظة على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر. قد لا يكون مقدمو الرعاية أشخاصًا طيبين أو إذا خسرت أو تعرضت أحد هذه الأجهزة للسرقة أو الاختراق ، فسيكون بإمكانهم الوصول إلى كل شيء.

لذلك ، إذا كنت تريد تدوين كلمة المرور ، فاحتفظ بالورقة في صندوق أو في مكان لا يمكن لأحد غيرك الوصول إليه، إلى جانب الأشخاص الموثوق بهم بالطبع. اطلب أيضًا من شخص تثق به أن يعلمك كيفية تشفير المستندات. وبالطبع ، يمكنك أيضًا تعلم كيفية القيام بذلك بنفسك ؛ فقط ضع في اعتبارك أن هذا قد يؤدي إلى إنشاء كلمة مرور جديدة لحماية كلمات المرور الأخرى.

3. لا تنقر على روابط أو تنزل مستندات مشبوهة

في رسالة بريد إلكتروني ، أو رسالة عبر شبكة اجتماعية ، أو تطبيق مراسلة ، من الشائع تلقي روابط يتم فيها الوعد بتقديم هدايا أو مكافآت إذا قمت بالنقر على مستند أو تنزيله. هذه واحدة من أكثر تقنيات التصيد الاحتيالي شيوعًا ، وكبار السن هم من بين الضحايا الأوائل.

لذلك، يجب على كبار السن الحذر من النقر على هذا النوع من الأشياء. لتحديد أن هذه عملية احتيال محتملة أو سرقة هوية ، ضع في اعتبارك ما يلي:

  • إذا كان في اسم المستلم خطأ إملائيًا. على سبيل المثال ، يُعد اسم المؤسسة المصرفية التي يتم كتابتها بشكل خاطئ كشفًا رئيسيًا عن أنها عملية احتيال.
  • إذا كان البريد عاجلاً ، يطلب المال أو يخبرك بوضع غير منتظم في حسابك المصرفي.

4. الأمن السيبراني لكبار السن: احذر عن تصفح المواقع المهمة

بالنسبة للبنوك ، من الشائع جدًا ألا تدخل الصفحة “الرسمية” لأن المتسللين قاموا بإعداد صفحة مزيفة. لذلك ، عندما تحاول تسجيل الدخول ، فإن ما يحدث هو أنهم سيحصلون على معلوماتك وسرعان ما يصلون إلى أموالك. هذا كابوس وليس فقط لكبار السن ؛ لذلك ، تتضمن بعض نصائح الأمن السيبراني ما يلي:

  • تحقق من أن عنوان URL للصفحة لا يحتوي على أي أخطاء إملائية.
  • تحقق من أنه https وليس http. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن هذا وقفل “الاتصال الآمن” لا يمكن الوثوق به تمامًا.
  • تحقق من أن موقع الويب يحتوي على “بيان خصوصية” وصفحة اتصال.

5. اشتر مضاد فيروسات جيد

بدون مضاد فيروسات ، تتعرض أجهزتك لخطر الهجوم من قبل أشخاص عديمي الضمير. لهذا السبب ، يصبح تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات أمرًا ضروريًا.

لقد قطعت هذه البرامج شوطًا طويلاً ، والآن ، بالإضافة إلى حماية أجهزتك من البرامج الضارة ، فإنها توفر ميزات أخرى مثل إدارة كلمات المرور وأدوات مكافحة التصيد الاحتيالي .

6. حافظ على البرامج محدثة

يمكن أن يكون البرنامج الذي يحتوي على إصدار أقدم ثغرة تسهل على المحتالين الوصول إلى المعلومات. لهذا السبب ، يجب أن تحاول دائمًا الحصول على أحدث إصدار من جميع البرامج.

ونظرًا لإمكانية نسيان ذلك ، فمن الممكن ضبط تنفيذ التحديثات تلقائيًا. اطلب المساعدة من أحد أفراد أسرتك أو تعلم كيفية القيام بذلك بنفسك.

من الحكمة أيضًا التحقق من أن البرنامج جدير بالثقة قبل تثبيته ، تمامًا مثل الروابط والمستندات المشبوهة ، يمكن أن تلحق البرامج المشبوهة الكثير من الضرر بأجهزتك وبياناتك الشخصية.

7. الأمن السيبراني لكبار السن: قم بتسجيل الخروج دائمًا

تعد الجلسة المفتوحة على جهاز غير معروف من أكثر الطرق شيوعًا لفقدان المعلومات المهمة. تأكد من تسجيل الخروج دائمًا من صفحات البنوك والمتاجر عبر الإنترنت ، من بين أمور أخرى.

بالطبع ، هذا لا يقتصر فقط عندما تكون بالخارج ؛ الأمر نفسه ينطبق على الأجهزة الموجودة في المنزل.

كبار السن والإنترنت
من المهم التحقق من أمان الصفحات. أيضًا ، قم بتسجيل الخروج من الحسابات بعد الانتهاء من استخدامها.

قد يهمك:

خطة التمرين الموصى بها لكبار السن

ما الأشياء الأخرى التي يجب على كبار السن مراعاتها عندما يتعلق الأمر بالأمن السيبراني؟

بالإضافة إلى ما سبق ، هناك تدابير أخرى يمكن أن تساعد كبار السن في قضايا الأمن السيبراني. أولاً ، يجب أن تكون حذرًا للغاية عند قبول طلبات الصداقة على الشبكات الاجتماعية. أيضًا ، من الحكمة أن يكون لديك ملف تعريف خاص ولا تقدم معلومات شخصية لأي شخص.

هناك خطأ آخر قد يعرض بياناتك للخطر وهو إجراء معاملة مصرفية أثناء الاتصال بشبكة wifi عامة. يتضمن هذا أيضًا عمليات الشراء وحتى تسجيل الدخول فقط.

شبكات wifi العامة هي أداة يستخدمها العديد من محتالي الهوية للحصول على بياناتك.

أخيرًا ، تذكر أنه إذا كان هناك شيء لا تعرف كيف تفعله أو لا تفهمه ، فيمكنك دائمًا طلب المساعدة ، إما من أحد أفراد العائلة أو من شخص تثق به. يجب أن يؤخذ الأمن السيبراني على محمل الجد. خلاف ذلك ، قد ينتهي بك الأمر مع خسائر كبيرة.

قد يثير اهتمامك ...

تمارين مهمة لكبار السن يمكن ممارستها بسهولة في المنزل
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
تمارين مهمة لكبار السن يمكن ممارستها بسهولة في المنزل

كبار السن من الفئات الضعيفة بشكل عام، وبشكل خاص أمام الفيروس. ودون ممارسة الرياضة بانتظام، تنخفض جودة حياتهم بشكل سريع وملحوظ.