أنواع التجاعيد المختلفة

20 نوفمبر، 2020
يوجد أنواع متعددة من التجاعيد، وفقًا لسبب تشكلها. برغم أنها قد تكون شبيهة في شكلها، فعلاجها يختلف حسب العوامل التي تشكلها. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع!

لا تظهر جميع التجاعيد بسبب التقدم في السن، فالعديد من العوامل المختلفة تساهم في تشكلها. لهذا السبب، من المهم معرفة أنواع التجاعيد المختلفة وتطبيق العلاجات الأكثر فعالية لكل نوع.

برغم المسببات المختلفة المحتملة، تظهر التجاعيد بنفس الشكل على الجلد ويمكن أن تكون قبيحة، خاصةً عند ظهورها في سن مبكرة.

اليوم، نستعرض أنواع التجاعيد المختلفة وتصنيفاتها حسب العوامل المرتبطة بظهورها.

ننصحك بقراءة:

4 أقنعة طبيعية تساعدك على مكافحة تجاعيد الوجه بفعالية

ما هي التجاعيد؟

أنواع التجاعيد

التجاعيد طيات جلدية تظهر بسبب الانقباض المستمر لعضلات الوجه. والتقدم في سن يظهرها بشكل أكثر بروزًا بسبب التغيرات الطبيعية التي تطرأ على طبقات الجلد مع مرور الوقت.

فمع التقدم في السن، تصبح البشرة أرق، وتقل المرونة ومستويات الكولاجين، والتي توفر الترطيب والقوة في الحالات الطبيعية. أيضًا، تفقد أعمق طبقة للجلد أنسجتها الدهنية تدريجيًا.

أنواع التجاعيد المختلفة

سريريًا، يمكن للتجاعيد أن تكون عميقة أو سطحية. النوع السطحي يختفي مع تمدد البشرة، وهذا ما يفرقه عن النوع العميق، والذي لا يتغير عند محاولة تمديد الجلد.

قد تظهر جميع التجاعيد بنفس الشكل، ولكنها تختلف فيما يتعلق بأسباب تكونها. لنلق نظرة على أنواع التجاعيد الرئيسية.

التجاعيد الثابتة

تتشكل بسبب انخفاض مستويات الكولاجين، درجة المرونة وحجم الأنسجة بشكل طبيعي. لا تحتاج إلى القيام بأي تعبيرات وجه لرؤيتها، فهي تبرز على الجلد بسبب الحركات المتكررة لعضلات الوجه.

اقرأ أيضًا:

مكافحة التجاعيد – اكتشفي معنا خصائص الألوة فيرا المذهلة!

التجاعيد المتحركة

هذه هي تجاعيد التعبيرات. وتنشأ عن الابتسام، التجهم، تضييق العينين، إلخ. هذا النوع يميل إلى ظهور بدءًا من سن 30 عامًا. ولذلك، يبدأ الكثيرون في استعمال علاجات وقائية تشتمل على البوتوكس في هذا السن.

أكثر التجاعيد شيوعًا في هذا التصنيف هي كالتالي:

  • تجاعيد “قدم الغراب” التي تبرز عند الابتسام حول العينين أو حتى أثناء استراحة الوجه عند البعض مع التقدم في السن.
  • التجاعيد العرضية على الجبهة.
  • التجاعيد الرأسية التي تظهر مع التجهم.

تجاعيد الجاذبية

الشيخوخة والتجاعيد

تجاعيد الجاذبية تظهر بسبب عملية التقدم في السن أو الشيخوخة. وغالبًا ما تبرز مع حلول سن الأربعين. تتسم الشيخوخة بانخفاض الأنسجة الشحمية، تنكس الأوعية الدموية وضمور العظام.

ويظهر ذلك من خلال عوامل متعددة، منها:

  • بروز فقدان الترطيب.
  • يصبح الجلد أكثر جفافًا وأكثر قساوة.
  • تفقد البشرة إشراقها ولونها الطبيعي.

مع الوقت، يشيخ الوجه أكثر بسبب انخفاض مستويات الإيلاستين والكولاجين في البشرة. تبرز تجاعيد التعبيرات ويترهل الجلد بسبب الجاذبية. أيضًا، فقدان الطبقة الشحمية يبرز عظام وجه معينة ويزيد من علامات الشيخوخة. وأكثرها شيوعًا يظهر في:

  • الرقبة
  • جانبي الذقن
  • الخدين

اكتشف:

تجاعيد البشرة والندوب – اكتشفي كيفية علاجها باستخدام بمكونين فقط!

التجاعيد الممزوجة

تظهر هذه التجاعيد بسبب العديد من العوامل، كالتقدم في السن، التعرض المفرط للشمس، الجاذبية وحركات الوجه. وهي تشمل الأخاديد التي تمتد من نهايات الفم إلى جانبي الأنف وأيضًا التجاعيد الطولية التي تظهر في المنطقة الأمامية للرقبة.

تجاعيد النوم

يساهم النوم في الشيخوخة المبكرة أيضًا. هذه التجاعيد تختلف عن التجاعيد المتحركة في مظهرها. هذه الخطوط تظهر أفقيًا على الرقبة والوجه، على سبيل المثال.

تبدأ في الظهور عادةً منسن 30 عامًا، عندما يبدأ إنتاج الجسم للكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك في الانخفاض.

قد يهمك:

أقنعة العسل – اكتشفي خمسة أقنعة تساعدك على مكافحة التجاعيد

تصنيف ريتشارد جلوجاو لأنواع التجاعيد المختلفة

يوجد نظام آخر للتفريق بين أنواع التجاعيد المختلفة، وقد تم وضعه من قبل خبير الجلد ريتشارد جلوجاو. ويصنف هذا النظام نوع التجاعيد وفقًا لدرجة الشيخوخة الناتجة عن التعرض للشمس.

  • النوع I: لا تجاعيد – يميز ذلك النوع الأفراد بين سن 20 و30، وهو يتسم بشيخوخة خفيفة جدًا بسبب التعرض للشمس، تغيرات بسيطة في لون الجلد، عدم وجود تقرن، وتجاعيد غير مرئية تقريبًا. لا يحتاج المرضى إلى استعمال أي منتجات لإخفائها.
  • النوع II: تجاعيد التعبيرات – تظهر بين سن 30 و40. يوجد شيخوخة معتدلة بسبب التعرض للشمس، ويوجد تقرن ونمش (غير مرئيين). تظهر هذه التجاعيد بشكل خاص حول العينين عند الابتسام. وأحيانًا يحتاج المرضى إلى بعض المنتجات التجميلية لإخفائها.
  • النوع III: تجاعيد الثبات – بين سن 50 و60، تظهر هذه التجاعيد مع الشيخوخة الضوئية المتقدمة، توسع الشعيرات، تقرن وأخاديد بارزة، حتى مع عدم وجود تعبيرات. لا يمكن تغطيتها بالمنتجات التجميلية بشكل كامل.
  • النوع IV: تجاعيد فقط – لدى كبار السن فوق 60 عامًا، تظهر مع شيخوخة ضوئية شديدة، ميل لون الجلد إلى الاصفرار، آفات ما قبل سرطانية، وأخاديد على الوجه بأكمله. لا يمكن استعمال المنتجات التجميلية لأنها تتشقق وتتكسر بسبب حالة البشرة

اقرأ أيضًا:

تجاعيد الرقبة – 5 علاجات طبيعية تساعدك على التخلص منها

خاتمة

لا تظهر جميع أنواع التجاعيد بسبب الشيخوخة. بعضها يظهر بسبب التعرض للشمس بدون حماية أو بسبب تعبيرات الوجه الطبيعية. اتباع أسلوب حياة وعادات صحية، مع روتين عناية مناسب، يبطئ عملية ظهور هذه التجاعيد.

  • Manríquez JJ, Majerson Gringberg D, Nicklas Diaz C. Wrinkles. BMJ Clin Evid. 2008;2008:1711. Published 2008 Dec 16.
  • Zhang J, Hou W, Feng S, Chen X, Wang H. Classification of facial wrinkles among Chinese women. J Biomed Res. 2017;31(2):108-115. doi:10.7555/JBR.31.20150175
  • Fujimura T, Hotta M. The preliminary study of the relationship between facial movements and wrinkle formation. Skin Res Technol. 2012
  • Small R. Botulinum toxin injection for facial wrinkles. Am Fam Physician. 2014
  • Farage, Miranda A et al. “Characteristics of the Aging Skin.” Advances in wound care vol. 2,1 (2013)
  • https://sfderm.com/glogau-wrinkle-scale/
  • El-Domyati M, Medhat W, Abdel-Wahab HM, Moftah NH, Nasif GA, Hosam W. Forehead wrinkles: a histological and immunohistochemical evaluation. J Cosmet Dermatol. 2014;13(3):188-194. doi:10.1111/jocd.12097
  • Zhang S, Duan E. Fighting against Skin Aging: The Way from Bench to Bedside. Cell Transplant. 2018 May
  • Flament F, Bazin R, Piot B. Influence of gravity upon some facial signs. Int J Cosmet Sci. 2015;37(3):291-297. doi:10.1111/ics.12198