10 تمارين لمساعدة طفلك على تعلم المشي

عندما يوشك طفلك على بلوغ عامه الأول، سيبدأ في إعطائك إشارات تدل على استعداده لتعلم المشي. فيما يلي بعض التمارين التي يمكن أن تشجع طفلك الصغير على المشي.
10 تمارين لمساعدة طفلك على تعلم المشي

آخر تحديث: 24 ديسمبر, 2020

في سن 11 إلى 12 شهرًا تقريبًا، سيتمكن طفلك من تعلم المشي. ومع ذلك، فمن الطبيعي أن يصل الطفل إلى هذا المعلم النمائي بين سن 9 و 15 شهرًا. لذلك لا داع للقلق إذا بلغ طفلك عامه الأول ولم يتعلم المشي بعد. ومع ذلك، يمكنك البدء في تشجيع طفلك على المشي مع بعض الأنشطة.

سيحدث المشي ببطء. سيظهر لك طفلك العلامات عندما يكون مستعدًا لبدء المشي. على سبيل المثال، قد لا يتوقف عن الحركة. قد يبحث عن أثاث، كراسي، صناديق مناسبة، أو أي شيء يمكنه وضع يديه عليه لمساعدته على الوقوف لفترات أطول. عندما يكون مستعدًا للتعلم، سيحب أيضًا أن يساعده الكبار على الوقوف!

سوف يبدأ فصل جديد من التعلم عندما يبدأ الطفل في المشي. بصفتك أحد الوالدين، ستشعر بالإرهاق الشديد في نهاية الأمر. هذا لأنه سيتعين عليك متابعة طفلك أثناء تحركه طوال الوقت!

ومع ذلك، ستشعر أيضًا بالحماس الشديد لمشاركة هذه المغامرات الجديدة مع طفلك الصغير.

شجع طفلك على تعلم المشي

شجع طفلك على تعلم المشي

المشي ليس دائمًا عملية سهلة بالنسبة للأطفال. إنه إنجاز ضخم في تنمية المهارات الحركية لطفلك. عاجلًا أم آجلًا، سيصبح رفيقك التالي في المشي.

لمساعدة طفلك على تعلم المشي، يجب عليك أولًا مساعدته في بناء قوة عضلات رجليه. دربه يوميًا، ولكن اسمح له بالحصول على المتعة والمرح أيضًا. اللعب هو أفضل وسيلة لمساعدته على تعلم المشي. فهو يمنع انزعاج العضلات عندما يبدأ في المشي.

فيما يلي بعض النصائح للقيام بذلك.

1. ساعده على القيام بحركات تبادلية

اللعب عن طريق تبديل أرجله. بعد وقت الاستحمام أو عندما تحتاج إلى تغيير حفاضاته، امسك رجليه وحركهما كما لو كان يركب دراجة. اثنيها حتى تلمس بطنه. ثم امنحه تمددًا جيدًا!

2. شجعه على الزحف

ضع طفلك على بطانية على الأرض واجذب انتباهه بلعبة ذات ألوان زاهية. سيحاول الزحف، لذا ضع راحة يديك على باطن قدمه حتى يتمكن من استخدامها كقوة دافعة. ببطء ولكن بثبات سيبدأ في الزحف.

3. استمتع بوقت الاستحمام

وقت الاستحمام

في حين أننا قد لا نحب حالة الحمام بعد ذلك، فإن تناثر المياه ورشها هو تمرين رائع لطفلك. تأكد من أنك لا تزال تجعل الأمر ممتعًا عندما تظهر لحظة مناسبة لتمرين أرجله. إنها أكثر من مجرد تمرين ؛ إنها أيضًا لعبة ممتعة جدًا!

4. ساعده على الوقوف

شجعه على الوقوف. شيئًا فشيئًا، فإن فضوله ودافعه للاستكشاف سيجبره على الوقوف. ساعده على الوقوف باستخدام قضبان سرير الأطفال، أو ضع الألعاب أو الأشياء التي تجذب انتباهه بحيث يرغب في الوقوف.

5. استخدم إصبعًا واحدًا فقط لمساعدته على المشي

عندما يبدأ طفلك في اتخاذ خطواته الأولى، اعطه أحد أصابعك حتى يتوازن بشكل أفضل. شيئًا فشيئًا سوف يستخدم دعمك لاتخاذ خطواته بدون حوادث.

6. شجعه على التمسك بشيء ما

هناك لعبة أخرى لمساعدة الطفل على المشي وهي البحث عن كرسي صغير وجعله يقف بجانبه. سوف يستخدم الكرسي كدعم حتى يتمكن من الوقوف.

7. دعه يمشي حاف القدمين ليتعلم المشي

من التمارين الجيدة حقًا والتي غالبًا ما يتم إغفالها لمساعدة طفلك على تعلم المشي هو جعله حافي القدمين في المنزل. من خلال القيام بذلك، سيتحسن توازنه وتماسكه على الأرض، بالإضافة إلى إدراكه وعلاقته بمحيطه.

8. مدد أرجله

عندما تكون أرجله قوية بما فيه الكفاية، العب مع طفلك باستخدام ساقيك لتمديد أرجله. سيحاول الوقوف. يمكنه أيضًا استخدام ساقيك لمساعدته على النهوض.

9. ساعده على تعلم المشي عن طريق دفع الأشياء

يمكن أن يساعد استخدام أشياء مثل المشاية، عربة التسوق، أو عربة لعبة على تعلم المشي. نظرًا لأن الأطفال يحبون دفع الأشياء، فسيشعرون بالأمان والثقة في اتخاذ بعض الخطوات من خلال الحصول على هذه اللعبة الجديدة.

10. اقترب أكثر

عندما يكون طفلك جاهزًا للوقوف، يمكنك إمساك يديه ومساعدته على اتخاذ خطواته الأولى. عندما تشعر بالثقة الكافية، يمكنك الابتعاد وتشجيعه على اتخاذ خطواته الأولى تجاهك.

الاقتراحات النهائية لمساعدة طفلك على تعلم المشي

اقتراحات لتعلم المشي

عندما يسقطون، حاول ألا تقلق كثيرًا. رد فعلك سيخيفهم أكثر من أي سقوط. سوف يتعلمون أيضًا الخوف والرهبة ويمكن أن يتسبب السقوط في ابتعادهم عن تعلم المشي.

لهذا السبب، من المهم توفير بيئة آمنة حيث يمكن لطفلك تعلم المشي. يجب ألا تكون هناك أشياء خطيرة أو زوايا حادة غير محمية. أيضًا، يجب أن تكون المنطقة خالية من المخاطر مثل مقابس الطاقة أو الأسلاك المفكوكة.

لكن ماذا لو كان طفلك لا يمشي؟ متى يحين الوقت للتحدث مع طبيبك؟ إذا لم يحاول طفلك المشي بعد 18 شهرًا، فعليك الاتصال بطبيب الأطفال. سيكون قادرًا على تقديم أفضل النصائح لك واستبعاد أي مشاكل كبيرة.

It might interest you...

عسل النحل والأطفال: مزيج خطير
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
عسل النحل والأطفال: مزيج خطير

لماذا يعتبر عسل النحل خطيرًا في حالة الأطفال؟ ففي النهاية، العسل من أكثر الأطعمة الصحية والمغذية في العالم، إلى جانب أن الجميع تقريبًا يحب مذاقه ال...