نصائح لتجنب اضطرابات النوم في حالة المراهقين

4 مايو، 2020
خلال فترة المراهقة، يمكن لأسلوب الحياة وبعض العادات أن تؤثر على قدرة المراهق على الحصول على قسط كافِ من النوم. في هذه المقالة، نقدم بعض النصائح التي ستساعد على تجنب اضطرابات النوم!

الحصول على قسط كاف من النوم يعد من الأمور الأساسية للصحة الجسدية والنفسية. وبرغم ذلك، يعاني عدد متزايد من المراهقين من اضطرابات النوم بسبب العديد من العوامل المختلفة.

بشكل عام، يحتاج المراهق في هذه الفترة إلى النوم لمدة 8 ساعات على الأقل بدون انقطاع يوميًا. وإذا لم يستطع الحصول على هذا القدر، يجب أولًا التعرف على المسببات المختلفة التي قد تكون تساهم في ظهور هذه المشكلة، فحينها فقط نستطيع حلها.

نصائح لتجنب اضطرابات النوم في حالة المراهقين

1- خطر السمنة

سمنة الأطفال

يعاني اليوم عدد كبير من الأطفال والمراهقين من السمنة بسبب أسلوب الحياة غير الصحي.

وأظهرت مؤخرًا إحدى الدراسات علاقة بين زيادة مؤشر كتلة الجسم بين المراهقين وصعوبة النوم. ويؤكد ذلك خطورة مشكلة السمنة المتزايدة.

إذا لم يتم التعامل مع الأمر سريعًا، يمكن لاضطرابات النوم أن تؤثر بالسلب على العادات الغذائية، وهو ما يعني أن مشكلة السمنة ستسوء.

في هذا الصدد، من الضروري أن يتبع المراهقون نظامًا غذائيًا متوازنًا يشمل الخضروات، البقوليات، الحبوب الكاملة، اللحوم الحمراء، الأسماك والبيض.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب الإفراط في استهلاك منتجات الدقيق المكرر، الأطعمة المقلية، والسكر.

إلى جانب التغذية السليمة، يجب الاهتمام بممارسة الرياضة المنتظمة وتجنب أسلوب الحياة الخامل لمكافحة هذه المشكلة.

ننصحك بقراءة:

سمنة الأطفال – مشكلة كبيرة يجب الاهتمام بها

2- ترشيد استخدام الأجهزة الإلكترونية

سن المراهقة

أحد الأسباب الشائعة الأخرى لانتشار اضطرابات النوم بين المراهقين حاليًا هو استخدام التكنولوجيا الحديثة، بما في ذلك أجهزة الهاتف، الحواسيب، التلفاز، وألعاب الفيديو.

تعرض هذه المصادر المراهقين لفرط تنبيه ضار جدًا على الصحة. فهو يؤثر على الجهاز العصبي بشكل مباشر ويغير إيقاعات الجسم الحيوية الطبيعية، وهو ما يؤثر بدوره على النوم.

ولكن هذا العامل لا يؤثر على المراهقين فقط، ولكن على الآباء أيضًا. لذلك، يجب على الجميع ترشيد استخدام هذه الأجهزة. ويجب عدم السماح للمراهقين باستخدام أي جهاز إلكتروني قبل النوم بساعتين على الأقل.

اقرأ أيضًا:

النوم في أقل من دقيقة – تعرف على أبسط الطرق للاستغراق في النوم سريعًا

 3- ساعات عمل الآباء الليلية

أخيرًا، أحد العوامل التي تم الإشارة إليها في العديد من الدراسات حول اضطرابات النوم بين المراهقين هي ساعات عمل الآباء الليلية.

وفي هذا الصدد، من المهم أن يقوم الآباء باحترام جداول نوم جميع أفراد العائلة ومساعدة أبنائهم على النوم بشكل جيد.

اكتشف:

مكافحة الأرق واضطرابات النوم – أفضل 10 أطعمة تستطيع مساعدتك

نصائح عامة لتجنب اضطرابات النوم

يوجد بعض العادات العامة الأخرى التي يمكن أن تساعد الجميع على الحصول على قسط كاف من النوم العميق كل ليلة، ومنها:

  • النوم والاستيقاظ في نفس الموعد يوميًا.
  • اتباع حمية غذائية صحية والانتباه للأطعمة المستهلكة ليلًا.
  • تجنب استهلاك المشروبات المنشطة ليلًا (القهوة، الشاي، المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة).
  • ممارسة الرياضة عدة مرات أسبوعيًا.
  • تجنب التدخين والابتعاد عن المدخنين.
  • تجنب الأنشطة التي قد تزعج أفراد العائلة ليلًا.
  • التأكد من هدوء ونظافة غرفة النوم، إلى جانب ملاءمة درجة الحرارة والنوم في ظلام تام.

أخيرًا، في بعض الأحيان، يمكن لاضطرابات النوم الظهور بسبب الضغط النفسي. فتأكد من عدم الضغط على أبنائك أو إجهادهم. فلا يهم نوع الكلية التي يحاولون دخولها إذا لم يحافظوا على صحتهم في خلال هذه العملية.

  • Chen, D. R., Truong, K. D., & Tsai, M. J. (2013). Prevalence of poor sleep quality and its relationship with body mass index among teenagers: Evidence from Taiwan. Journal of School Health. https://doi.org/10.1111/josh.12068
  • Chaput, J. P., & Dutil, C. (2016). Lack of sleep as a contributor to obesity in adolescents: Impacts on eating and activity behaviors. International Journal of Behavioral Nutrition and Physical Activity. https://doi.org/10.1186/s12966-016-0428-0
  • Atkinson, G., & Davenne, D. (2007). Relationships between sleep, physical activity and human health. Physiology and Behavior. https://doi.org/10.1016/j.physbeh.2006.09.015
  • Dugas, E. N., Sylvestre, M. P., O’Loughlin, E. K., Brunet, J., Kakinami, L., Constantin, E., & O’Loughlin, J. (2017). Nicotine dependence and sleep quality in young adults. Addictive Behaviors. https://doi.org/10.1016/j.addbeh.2016.10.020