متى تتوقف عملية النمو لدى الرجال والنساء؟

16 أغسطس، 2021
متى تتوقف عملية النمو لدى الرجال والنساء؟ هذا السؤال أكثر شيوعًا مما نعتقد وغالبًا ما يكون مهمًا للآباء. اكتشف الجواب معنا اليوم!

من الشائع أن يسأل الآباء طبيب أطفالهم هذا السؤال: متى تتوقف عملية النمو لدى الرجال والنساء؟ أدى هذا الموضوع إلى ظهور دراسات متعددة من وجهات نظر لا تشمل الجينات فحسب، بل تشمل أيضًا متغيرات مثل الجوانب الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية.

أحد العوامل التي تم التحقق منها في هذه الدراسات هو أن الجنس له تأثير. بشكل عام، تتطور الفتيات في وقت مبكر عن الأولاد. فلديهن، في وقت مبكر من عمر 8 سنوات، قد تكون هناك بالفعل متغيرات هرمونية لا تظهر عند الأولاد حتى سن العاشرة تقريبًا.

مع هذا الفرق الذي يصل إلى عامين تقريبًا، ستستمر التغييرات حتى يصبحوا بالغين. لهذا السبب، خلال فترة المراهقة، هناك فترة معينة يصبح فيها هذا الهامش واضحًا جدًا بين زملاء الدراسة.

يعودون إلى عام دراسي جديد يبدو فيه أن الفتيات فقط قد كبرن وتغيرت أجسادهن بشكل واضح. فيكون الوركان لدى الفتاة أكثر بروزًا ويزيد حجم الثديين. في كثير من الأحيان، بعد مرور عام تقريبًا، يكون الأولاد هم الذين يعودون إلى المدرسة بعضلات قوية ويكونون أطول من الفتيات.

ننصحك بقراءة:

بعض العادات المهمة التي تحتاج إلى غرسها في أطفالك منذ الصغر

لماذا ينمو جسم الإنسان؟

أم وابنتها

ينمو البشر كجزء من عملية نضوجهم وتطورهم. إنها عملية فسيولوجية تحدث بشكل تدريجي مع إطالة العظام وزيادة الوزن والوصول إلى مرحلة النضج.

تحدث طفرات النمو الأكثر بروزًا في السنة الأولى من العمر، بين سن 5 و 7 سنوات، ثم في سن المراهقة. يُعرف هذا بطفرة نمو البلوغ وتشكل اللحظة الأخيرة للنمو السريع لدى الرجال والنساء. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، فإن هذه الطفرة تستمر من 10 إلى 19 عامًا.

هذه المرحلة تكون مصحوبة بتغيرات عاطفية وجسدية أخرى. بالتوازي مع النمو المتسارع للعظام، تنمو الحنجرة. هذا يجعل الصوت أكثر قوة وعمقًا. من ناحية أخرى، تزيد قوة العضلات بشكل أكبر، وينمو الشعر على الأعضاء التناسلية والوجه وأجزاء أخرى من الجسم.

في حالة النساء، يبدو أن بداية الحيض تشير إلى إيقاع يؤدي إلى إبطاء النمو تدريجيًا. منذ تلك اللحظة يزيد الطول ما بين 1 و 2 بوصة.

بالنسبة للطول، وفقًا للمتوسط​​، تتوقف النساء عن النمو عند حوالي 14 أو 16 عامًا، بينما يتوقف الرجال عن النمو تقريبًا بين 16 و 18 عامًا.

بالنسبة للرجال ، يمتد هذا النطاق. يستمر البعض في النمو، وإن كان بشكل طفيف جدًا، حتى سن 21 عامًا. ودائمًا بمعدل أبطأ كثيرًا مما كان عليه في سن البلوغ. ويستمر نمو الكتلة العضلية حتى سن 24 عامًا تقريبًا.

اقرأ أيضًا:

أربع نصائح لمنع وإدارة نوبات الغضب عند الأطفال

ما هي العوامل التي تحدد وقت توقف عملية النمو؟

النمو لدى كل من الرجال والنساء يعتمد بشكل كبير على الجينات. ومع ذلك، تلعب العوامل الأخرى دورًا أيضًا.

يرتبط الطول الذي يصل إليه الإنسان أيضًا بجودة نظامه الغذائي ونومه. يوفر النظام الغذائي الصحي والمتوازن الفيتامينات والمعادن الضرورية للنمو السليم للعظام والعضلات.

لكن كيف يؤثر النوم على النمو؟ عندما ننام، ينتج الجسم بعض الهرمونات، بما في ذلك هرمون النمو المعروف باسم سوماتوتروبين. وهذا سبب آخر يجعلنا نحاول خلق العادة الصحيحة المتمثلة في الحصول على قسط كافٍ من الراحة أثناء الليل، وفقًا لعدد الساعات المطلوبة حسب العمر.

الهرمونات الأخرى المرتبطة بالغدة الدرقية لها تأثير مباشر على نمو العظام. ومن ثم يرتبط قصور الغدة الدرقية، الخلقي في بعض الأحيان، بمشاكل النمو عند الأطفال.

نلاحظ هذا بشكل طبيعي في المنزل حيث يتغير حجم الملابس أو الأحذية. إذا توقفت هذه العملية بشكل مفاجئ أو غير معتاد، يجب أن تأخذ طفلك لتقييمه من قبل أخصائي.

إذن، على الرغم من حقيقة أن العامل الجيني هو المفتاح، فإن تشجيع ممارسة الرياضات الصحية وعادات النوم المناسبة أمر مهم. كل هذا بالطبع يجب أن يتم بالتزامن مع نظام غذائي متوازن.

اكتشف:

اكتشف معنا 8 أمراض مرتبطة بسمنة الأطفال

ما الذي يمكن أن يؤثر على عملية النمو لدى الرجال والنساء؟

ما الذي يمكن أن يؤثر على عملية النمو لدى الرجال والنساء؟

تتعلق الأسباب الرئيسية للتغيرات غير الطبيعية في عملية النمو بالأمراض المزمنة، مثل أمراض الكلى والكبد والجهاز الهضمي وأمراض القلب أو أي حالة أخرى تتطور في الجهاز العصبي المركزي أو العظام.

قد تكون الحالات الخلقية الأخرى أو أمراض الغدد الصماء، مثل مرض السكري وتشوهات الكروموسوم X، هي سبب التقزم أيضًا. العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي تؤدي إلى سوء التغذية، وخاصة في السنوات الأولى من الطفولة، والتي تعتبر ضرورية للتطور في المستقبل، تلعب أيضًا دورًا.

المعاناة من سوء التغذية خلال السنوات الأولى من العمر ولفترة طويلة تحدد الطول النهائي. سيكون هذا هو الحال بغض النظر عن الجينات.

إن عكس هذه التأثيرات يتطلب مراجعة طبيب متخصص في النضج والنمو. سيحتاج المحترف إلى إجراء متابعة شاملة للحالة. في حين أن هذا لا يضمن النمو، إلا أن الأمر يستحق المحاولة.

  • Convertini, G., & Posadas, A. (2006, October). El sueño en la infancia: su implicancia en el desarrollo. In 34 Congreso Argentino de Pediatría. Disponible en: https://www.sap.org.ar/docs/organizacion/comitesnacionales/ped_amb/Suenio.pdf
  • Fajardo, U. V. S. La voz en la adolescencia. Sus cuidados. Disponible en: http://uvsfajardo.sld.cu/la-voz-en-la-adolescencia-sus-cuidados
  • Fernández, B. M. (1995). Actividad física y deporte durante el crecimiento. Universidad de Oviedo. Disponible en: https://books.google.es/books?hl=es&lr=&id=TozY_0ZuB2QC&oi=fnd&pg=PA1&dq=hay+deportes+que+estimulan+el+crecimiento&ots=K0rfa8K9jp&sig=lqN5b8XjMeVVAU_newl1lx9j9Rg
  • Fondo de las Naciones Unidas para la Infancia [UNICEF]. (2012). Evaluación del crecimiento de niños y niñas. Material de apoyo para equipos de atención primaria de la salud. Disponible en: http://files.unicef.org/argentina/spanish/Nutricion_24julio.pdf
  • Muzzo B, Santiago. (2003). Crecimiento normal y patológico del niño y del adolescente. Revista chilena de nutrición, 30(2), 92-100. Disponible en: https://scielo.conicyt.cl/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S0717-75182003000200003
  • Organización Panamericada de Salud. (2011). Patrones de crecimiento infantil de la OMS. Disponible en: https://www.who.int/childgrowth/standards/tr_summary_spanish_rev.pdf