كيف يمكنني مساعدة طفلي خلال الفصول الافتراضية؟

تتطلب مساعدة أطفالك في فصوله الافتراضية تحفيزهم وتزويدهم بالمساحة المناسبة ومراقبة أدائهم. اكتشف المزيد عن هذا الموضوع المهم فى هذه المقالة!
كيف يمكنني مساعدة طفلي خلال الفصول الافتراضية؟
Elena Sanz

مكتوب ومدقق من قبل طبيب نفسي Elena Sanz.

آخر تحديث: 04 سبتمبر, 2022

لبعض الوقت الآن ، أصبح التعليم عبر الإنترنت بديلاً مثيرًا للاهتمام للغاية للفصول الدراسية التقليدية التي تُجرى وجهًا لوجه ، خاصة عندما يأتي في شكل دروس خصوصية. في أعقاب الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا العالمي ، أصبح هذا النوع من التعليم أكثر انتشارًا. لهذا السبب نود في مقال اليوم مشاركة بعض النصائح حول كيفية مساعدة طفلك في فصوله الافتراضية.

الأطفال اليوم هم مواطنون رقميون. غالبًا ما يجيدون التقنيات الجديدة ويستمتعون بها. ومع ذلك ، هذا لا يعني أن نقل عملية التعليم والتعلم إلى العالم الافتراضي لا يمثل تحديًا بالنسبة لهم. لتسهيل المهمة ، يمكن للوالدين تنفيذ سلسلة من الإرشادات التي سنخبرك بها أدناه.

فوائد الفصول الافتراضية

الفصول الافتراضية
تتطلب الفصول الدراسية عبر الإنترنت دعم الوالدين.

في الأشهر الأخيرة ، ربما تكون قادرًا على تجربة بنفسك ما يعنيه وصول أطفالك إلى التعلم الافتراضي. ومع ذلك ، من الجيد تذكر بعض فوائده الرئيسية ، سواء أكان التعليم الرسمي يتم من خلال هذه الوسيلة أو ما إذا كان يستخدم في أخذ دورات أو دروس خارج المنهج.

  • تعتبر الفصول الافتراضية بديلاً جذابًا للأطفال لأن استخدام التكنولوجيا الجديدة سهلًا لهم. يمكن أن يولد هذا الدافع لهم للحضور وتنفيذ واجباتهم المدرسية ومهام التعلم.
  • هذا النوع من التعليم يشجع التعلم التكنولوجي. لا شك أنه بالإضافة إلى المتعة ، يمكن للأطفال اكتساب المعرفة والطلاقة في استخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية بهذه الطريقة.
  • تشجع الفصول الافتراضية الأطفال على تطوير الاستقلالية والمسؤولية ، حيث يوجد إشراف أقل أثناء الفصول الدراسية. ومن ثم فإنهم غالبًا هم الذين يتعين عليهم التنظيم والحضور وحل مشاكلهم وأسئلتهم. على الرغم من أنهم يستطيعون طلب المساعدة دائمًا من الوالدين ، إلا أنهم أكثر استقلالية عندما يتعلق الأمر بتحمل مسؤولية مهامهم.
  • يتحسن تركيز العديد من الطلاب ، وخاصة الأطفال الذين تشتت انتباههم البيئة الاجتماعية المحفزة للفصول الدراسية التقليدية. يمكن أن يساعدهم الجلوس بمفردهم في مساحتهم الخاصة في تركيز انتباههم. (ومع ذلك ، بالنسبة لمجموعة أخرى من الأطفال ، قد يعمل هذا في الاتجاه المعاكس ويؤدي إلى تشتيت الانتباه بسبب نقص الإشراف).

كيف تساعد طفلك في الفصول الافتراضية

لمساعدة طفلك على تحقيق أقصى استفادة من فصوله الافتراضية وتجنب المخاطر ، إليك بعض الإرشادات التي يمكنك تنفيذها.

ابحث عن مساحة مناسبة للتعلم

ساعدهم في العثور على مساحة مناسبة في المنزل لأخذ دروسهم. يجب أن تكون هذه المساحة مشرقة وجيدة التهوية وأن تحتوي على طاولة أو مكتب كبير بما يكفي لتوفر جميع المواد اللازمة في متناول اليد.

بالإضافة إلى ذلك ، من المهم أن يسمح ذلك ببعض الخصوصية والعزلة عن ضوضاء المنزل وإلهاءه. أيضًا ، إذا كان ذلك ممكنًا ، من الأفضل ألا تكون غرفة نوم الطفل ، لأنه من الجيد حجز هذه المساحة للراحة فقط.

تأكد من أنهم يتبعون جدولًا ونظامًا منتظمًا

لا يعني أخذ الفصول الدراسية فعليًا إهمال الجوانب الأساسية مثل النظافة أو الروتين. الاستيقاظ والجلوس على الفور أمام الكمبيوتر مرتديًا بيجاما ليست فكرة جيدة. لذلك ، تأكد من أن طفلك يتبع جداول منتظمة ، على سبيل المثال ، تناول وجبة الإفطار ، وارتداء ملابسه ، وتنظيف أسنانه قبل بدء الدروس عبر الإنترنت.

طفلة تتعلم
تساعد الإجراءات الروتينية الأطفال على الحفاظ على تركيزهم.

الحفاظ على توازن صحي بين الإشراف والاستقلالية

أثناء حضور طفلك دروسًا عبر الإنترنت ، يمكنك الإشراف على أنه غير مشتت ولا يعاني من أي مشاكل. ومع ذلك ، تحتاج أيضًا إلى السماح بقدر معين من الاستقلالية والتشجيع عليها.

لا تراقب طفلك دائمًا. وبالمثل ، تأكد من أنه يتحمل مسؤولية واجباته المدرسية وأعماله المنزلية ، وحتى إذا ساعدته ، فلا تقم بعمله نيابة عنه.

تذكر أنك لست معلمهم ، لكن يمكنك توجيههم

فيما يتعلق بالنصيحة السابقة ، من الممكن أن يكون لدى طفلك أسئلة حول بعض الموضوعات. أيضًا ، نظرًا لأن لديهم وصول أكثر تعقيدًا إلى معلمهم ، فقد لا يتمكنون من حلها.

لذا ، حاول إرشادهم في هذا الصدد ، وكذلك فيما يتعلق باستخدام الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي لمتابعة دروسهم. ومع ذلك ، تذكر أنك لست معلمهم وأنه يجب عليهم دائمًا الرجوع إلى معلمهم لطرح الأسئلة الرئيسية.

تأكد من وجود وقت محدد لكل شيء

على الرغم من إجراء الفصول الدراسية عبر الإنترنت ، يجب أن يحضرها الطفل بنفس التفاني المرتبط بالفصول التقليدية. وهذا يعني أنهم يجب أن يكونوا واضحين أن هذا وقت مخصص للانتباه والتعلم ، وأنه سيكون لديهم وقت لاحق للعب والتواصل الاجتماعي والقيام بأنشطة أخرى.

يجب على الأسرة أيضًا احترام هذا الوقت وعدم مقاطعة الطفل.

شجع فترات الراحة النشطة

عندما يذهب الطفل إلى المدرسة شخصيًا ، يكون لديه لحظات صغيرة من الاسترخاء بين الفصول الدراسية حيث يمكنه الاسترخاء والتواصل مع زملائه في الفصل.

في المنزل ، من المهم أيضًا أن تتم هذه الاستراحات ، حيث يمكنهم خلالها اغتنام الفرصة لشرب الماء أو تناول شيء ما أو القيام بنوع من النشاط. يمكن أن تكون فترات الراحة النشطة (فترات الراحة المصممة أو أنواع أخرى من التمارين البدنية) مفيدة وممتعة بشكل خاص للعائلة.

نصائح أخرى لمساعدة طفلك في الفصول الافتراضية

بالإضافة إلى التوصيات المذكورة أعلاه ، لا تنسَ مراعاة النقاط التالية:

  • التخطيط: يمكنك مساعدة طفلك على تذكر الأعمال والمهام والواجب المنزلي المستحق كل يوم عن طريق إنشاء تقويم معًا يمكنه الرجوع إليه. هذا يشجع المسؤولية والاستقلالية.
  • التحفيز: قد يكون الأمر مملًا ومثبطًا للهمم أن يأخذ الأطفال دروسًا بمفردهم في المنزل ، لذلك سيحتاجون إلى الدعم والتعزيز والحافز من والديهم.
  • تحكم في استخدام طفلك للتكنولوجيا: من ناحية أخرى ، تأكد من عدم استخدامهم لهواتفهم المحمولة أثناء وقت الدراسة. وفي الوقت نفسه ، من ناحية أخرى ، لا تتركهم بمفردهم يستخدمون الأجهزة. ابق بالقرب منهم حتى لو لم تتدخل.

باختصار ، تتطلب مساعدة طفلك في فصوله الافتراضية أن تكون منفتحًا على معرفة وفهم هذا النوع الجديد من التدريس. التكيف هو جهد مشترك بين المعلمين والطلاب والأسر ، لذلك سيكون التعاون دائمًا أفضل استراتيجية. إذا تم التعامل معه بشكل صحيح ، يمكن أن يكون البديل عبر الإنترنت حلاً ممتازًا في العديد من السياقات التعليمية.

قد يثير اهتمامك ...

كيف نساعد الأطفال على التعامل مع ضغط الأقران
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
كيف نساعد الأطفال على التعامل مع ضغط الأقران

الشعور بأننا جزء من مجموعة أمر ضروري. لذلك، يصبح ضغط الأقران أمرًا مهمًا ويمكن أن يؤثر على حياة أبنائنا بطرق جيدة أو سيئة. تابع القراءة!



  • Méndez-Giménez, A.(2020). Resultados académicos, cognitivos y físicos de dos estrategias para integrar movimiento en el aula: clases activas y descansos activos. SPORT TK-Revista EuroAmericana de Ciencias del Deporte, 63-74. https://revistas.um.es/sportk/article/view/412531/278691
  • Manasía, N. M., & Aguirre, A. A. Beneficios prácticos del Sistema de Educación Virtual.
  • Grover, S., Goyal, S. K., Mehra, A., Sahoo, S., & Goyal, S. (2021). A survey of parents of children attending the online classes during the ongoing COVID-19 pandemic. The Indian Journal of Pediatrics88(3), 280-280.