الهالات السوداء تحت العينين لدى الأطفال: هل يجب القلق منها؟

يعاني العديد من البالغين من الهالات السوداء، والتي عادةً ما ترجع إلى قلة النوم، الضغط العصبي أو الإجهاد. ولكن، ماذا عن الهالات السوداء التي تصيب الأطفال؟
الهالات السوداء تحت العينين لدى الأطفال: هل يجب القلق منها؟

آخر تحديث: 27 يناير, 2021

برغم أنها نادرًا ما تكون سببًا يدعو إلى القلق، من المهم فهم أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العينين لدى الأطفال. أول ما تحتاج إلى معرفته هو أنها تظهر بسبب تغير في لون البشرة تحت العينين أو في المنطقة المحيطة بالعينين بأكملها.

إنتاج الميلانين المفرط وتوسع الأوعية الدموية من الأمور التي تتسبب في ظهور هذا التغير. البشرة في محيط العينين رقيقة جدًا، ولذلك تصبح تأثيرات العمليات الفسيولوجية المختلفة أكثر بروزًا في هذه المنطقة.

المسببات الشائعة لظهور الهالات السوداء تحت العينين لدى الأطفال

من الطبيعي أن يقلق الآباء عندما يكتشفوا ظهور هذه الهالات تحت عيون أطفالهم عند استيقاظهم. فهذه الحالة تجعلهم يبدون مرضى، مجهدين وضعاف. ولكنها عادةً لا تكون سببًا يدعو للقلق. فالأسباب الشائعة لظهورها هي كالتالي.

اضطرابات النوم

الأرق الطفولي

من الطبيعي أن تظهر هذه الهالات لدى الأطفال الذين يتبعون عادات نوم سيئة. هذا الاضطراب يُعرف باسم الأرق الطفولي وهي تصيب الأطفال بين سن 6 أشهر و5 سنوات.

استهلاك الأطعمة والمشروبات المحفزة، كالقهوة والشوكولاتة مثلًا، قبل الخلود إلى النوم يؤثر على نوم الأطفال. وذلك بالإضافة إلى ممارسة النشاط البدني ليلًا، استعمال شاشات الأجهزة الإلكترونية، ووجود ضجيج مزعج في البيئة، جميعها عوامل تؤدي إلى اضطرابات النوم وظهور الهالات.

انقطاع النفس الانسدادي النومي

سبب آخر لظهور الهالات السوداء تحت العينين لدى الأطفال هو انقطاع النفس الانسدادي النومي. هذا الاضطراب يظهر بسبب انسداد النفس الجزئي أو الكامل خلال النوم بسبب ضيق المسالك الهوائية.

الأعراض الأخرى التي تشير إلى إصابة الطفل بهذا الاضطراب هي كالتالي:

  • الشخير مع وجود توقفات طويلة في التنفس
  • الذعر الليلي والنوم المضطرب
  • جفاف الفم
  • التنفس من خلال الأنف
  • الإجهاد

نتيجة لنقص النوم أو النشاط المفرط خلال النهار، يمكن للأطفال أن يعانوا من نوبات من الإجهاد تؤدي إلى ظهور الهالات.

احتقان الأنف

احتقان الأنف من أكثر مسببات الهالات شيوعًا، وتظهر الحالة بسبب الإنفلونزا، الحساسية، التهاب الأنف، الربو، أو التهاب الجيوب. في هذه الحالات، لا يكون تغير اللون أسفل العين فقط، بل أيضًا في منطقة الأنف.

يحدث ذلك بسبب تمدد الأوعية الدموية في المنطقة. ومن الجدير بالذكر هنا أنه، في حالة التهاب الملتحمة، يصبح لون جفني العينين أحمر بسبب تهيج البشرة.

الحالات الجينية

برغم أنها تظهر عادةً خلال المراهقة، بعض الأطفال يكون لديهم استعداد جيني لظهور الهالات السوداء تحت العينين في سن مبكرة. تُعرف هذه الحالة أيضًا بالهالات السوداء الخلقية.

هذا يعتبر فرط تصبغ وراثي في المنطقة المحيطة بالعينين ونادرًا ما يمكن علاجه. الخبر الجيد هو أن هذه الحالة لا تعرض صحة الطفل للخطر إطلاقًا.

ورم الأرومة العصبي

ورم الأرومة العصبي نوع من أنواع السرطان الذي يظهر عادةً في الغدد الكظرية، البطن، الصدر، أو في مناطق الجسم التي تحتوي على مجموعات من الخلايا العصبية. يظهر المرض لدى الأطفال تحت سن الخامسة ويؤدي إلى تكدم حول العينين.

في هذه الحالة، يمكن لبعض الأعراض الأخرى الظهور، وهي تشمل كتل تحت جلدية، جحوظ العين، آلام الظهر أو العظام، الحمى وفقدان الوزن بدون أسباب واضحة.

التهاب الهلل المحجري

التهاب الهلل المحجري عدوى خطيرة. لدى الأطفال، تظهر كحالة جيوب أنفية. وتظهر مصحوبة بهالات سوداء أو بروز للعينين لدى الأطفال تحت سن 7 أعوام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لاحمرار العينين، صعوبة تحريكهما، والحمى الظهور.

ما يجب القيام به عند إصابة طفلك بالهالات السوداء

عادةً، لا تكون هذه الحالة خطيرة. ولكن، عندما يكون هناك أعراض مصاحبة، من الضروري استشارة طبيب لاستبعاد أي أمراض محتملة. لتحسين المظهر، خذ التوصيات والعلاجات الطبيعية التالية في الاعتبار.

شجع الراحة

الهالات السوداء تحت العينين واضطرابات النوم

إذا كان ظهور الهالات يرجع لقلة النوم ليلًا، تحتاج إلى منع طفلك من أخذ قيلولات طويلة خلال النهار. يجب أيضًا تجنب مشاهدة التلفاز أو التعرض للشاشات الإلكترونية قبل موعد النوم مباشرةً. تحدث كذلك مع طبيب أطفال بخصوص استعمال بعض مشروبات الأعشاب الساخنة لمساعدة الطفل على النوم، كالكاموميل أو الحليب بالعسل.

في نفس الوقت، إذا كان طفلك يمارس الكثير من الأنشطة نهارًا، قد تحتاج إلى السماح له بوقت إضافي للراحة أو شجعه على ممارسة الأنشطة المهدئة كاليوجا أو التأمل.

استعمل العلاجات الطبيعية

إذا كنت ترغب في تقليل بروز الهالات، يمكنك اللجوء إلى بعض الخيارات الطبيعية كشرائح الخيار مثلًا. ضع شريحة تحت كل عين. سيحسن ذلك تدفق الدم، يقلل الالتهاب ويرطب المنطقة.

يمكنك كذلك استعمال القليل من زيت جوز الهند أو زيت اللوز على المنطقة بمساعدة كرة قطنية. سيساعد ذلك أيضًا على تخفيف الالتهاب وتشجيع نمو الرموش.

خاتمة

هذه الحالة عادةً ما تكون مشكلة جمايلة أكثر من صحية. لذلك، إذا استشرت طبيبًا واستبعدت جميع الأمراض المحتملة بالفعل، من المهم محاولة الحفاظ على الهدوء.

 في حالات مثل الهالات السوداء الوراثية، من المهم تشجيع الطفل على قبول مظهره الطبيعي وتجنب استعمال المنتجات التي تعد بمكافحة المشكلة دون موافقة طبية. الخيارات الطبيعية صالحة، طالما لم يكن هناك موانع استعمال لها.

قد يثير اهتمامك ...

كيفية تقليل القلق عند الأطفال
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
كيفية تقليل القلق عند الأطفال

القلق هو استجابة طبيعية لشيء ما تعتقد أنه خطر أو تهديد. في مقال اليوم، سنلقي نظرة على كيف يمكننا المساعدة في تقليل القلق عند الأطفال.