التغذية أثناء الحمل المتعدد: الاعتبارات الرئيسية

سنعرض لك بعض النقاط الرئيسية التي يجب أن تكوني على دراية بها من أجل تحسين التغذية أثناء الحمل المتعدد. لا تفوتي التفاصيل!
التغذية أثناء الحمل المتعدد: الاعتبارات الرئيسية
Saúl Sánchez Arias

مكتوب ومدقق من قبل أخصائي تغذية Saúl Sánchez Arias.

آخر تحديث: 23 أغسطس, 2022

أثناء الحمل المتعدد ، يجب إجراء عدد من التعديلات الغذائية لضمان التطور المتزامن للأجنة. في هذه الحالة ، هناك حاجة إلى استهلاك طاقة أعلى لتلبية المتطلبات.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يلزم تناول فيتامينات ومعادن معينة بكميات أكبر. سنخبرك بكل ما تحتاج إلى معرفته لتعديل نظامك الغذائي على النحو الأمثل وفقًا لذلك.

قبل أن نبدأ ، يجب أن نذكر أن حالات الحمل المتعددة قد زادت في السنوات الأخيرة. ويرجع ذلك جزئيًا إلى ظهور العلاجات التناسلية ، والتي تؤدي أحيانًا إلى نمو جنينين بدلاً من جنين واحد. من ناحية أخرى ، مع زيادة عمر المرأة ، تزداد أيضًا احتمالية التعرض للحمل المتعدد.

احتياجات الطاقة في الحمل المتعدد

عندما نتحدث عن الحمل المتعدد ، علينا أن نركز بشكل خاص على الطلب المتزايد على الطاقة خلال هذه الفترة. من المهم التعويض عن ذلك من خلال النظام الغذائي لضمان حدوث نمو الأجنة بشكل صحيح. في الواقع ، ليس من غير المعقول أن تكتسب النساء ما بين 16 و 20.5 كيلوغرامًا (35 إلى 45 رطلاً) خلال العملية بأكملها ، اعتمادًا على وزنهن الأولي قبل الحمل.

ما هو واضح هو أن السعرات الحرارية يجب أن تأتي من طعام طازج جيد النوعية. من المهم تجنب السعرات الحرارية الفارغة الموجودة في الأطعمة الصناعية فائقة المعالجة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات البسيطة.

يمكن أن تزيد هذه من خطر الإصابة بسكري الحمل ، كما هو مبين في البحث المنشور في مجلة Nutrients. يجب أن تكون الكربوهيدرات دائمًا من النوع المعقد.

فيما يتعلق بالكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض ، لا توجد عادة العديد من المشاكل. هذه تحتوي على جرعة كبيرة من الألياف ، مما يضمن صحة الأمعاء بشكل أفضل.

هذه المادة قادرة على تقليل حدوث الإمساك ، كما يسهل تناولها أثناء الحمل. تؤكد دراسة نشرت في مجلة BMJ Clinical Evidence هذا.

الحمل المتعدد
النساء ذوات الحمل المتعدد لديهن مخاطر عامة أعلى للمعاناة من الأمراض المرتبطة بحالتهن ، مثل سكري الحمل.

ننصحك بقراءة:

علاجات طبيعية لتخفيف التهاب الجيوب الأنفية أثناء الحمل

تناول البروتين في الحمل المتعدد

بقدر ما يتعلق الأمر بالمغذيات الكبيرة ، يجب ضمان تناول كمية كافية من البروتينات عالية الجودة. هذه ضرورية لنمو الأنسجة ، وفي كثير من الحالات ، لا تتم تلبية المتطلبات اليومية.

يجب أن يأتي ما لا يقل عن 20٪ من إجمالي الطاقة اليومية من هذه العناصر. ومع ذلك ، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن البروتينات من أصل حيواني أفضل من تلك ذات الأصل النباتي.

هناك سببان لهذا. أولاً ، تحتوي البروتينات الحيوانية على جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

ثانيًا ، نحن نتحدث عن العناصر الغذائية التي تتمتع بدرجة عالية من الهضمية. في الواقع ، هناك جزء كبير من البروتينات النباتية التي لا تستخدمها أجسامنا.

في سياق الحمل المتعدد ، يجب استهلاك ما لا يقل عن 1 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا. سيسمح هذا للأجنة بالنمو بشكل صحيح ، وتشكيل جميع الأعضاء بالطريقة المثلى.

استهلاك الدهون أمر حيوي

أخيرًا ، لنتحدث عن الحاجة إلى تضمين الدهون عالية الجودة في النظام الغذائي أثناء الحمل المتعدد. يجب تجنب الدهون المتحولة فقط ، حيث ثبت أنها تزيد من مستويات الالتهاب الداخلي وتسبب العديد من الأمراض المزمنة والمعقدة.

من المهم عدم تناولها بكميات زائدة. تحقيقا لهذه الغاية ، من الضروري الحد من استهلاك الأطعمة المصنعة منخفضة الجودة أو المنتجات التي تعرضت لعمليات حرارية شديدة العدوانية ، مثل الأطعمة المقلية.

قبل كل شيء ، يجب التركيز على تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية. هذه العناصر مهمة لنمو الدماغ ولتجنب نشوء مشاكل المناعة الذاتية في مراحل لاحقة ، مثل الحساسية.

يمكنها تعديل مستويات الالتهاب والمساعدة في الحفاظ على التوازن في البيئة الداخلية. توجد بشكل رئيسي في الأسماك الزيتية.

سمك
يجب أن تتناول النساء الحوامل الأسماك الزيتية الصغيرة ، التي تقل مخاطر تركيز المعادن الثقيلة فيها.

التغييرات في التغذية في الحمل المتعدد

هناك العديد من النقاط الرئيسية في التغذية التي يجب أخذها في الاعتبار في سياق الحمل المتعدد. سيسمح هذا للأجنة بالتطور بشكل صحيح.

من ناحية أخرى ، قد تتطلب بعض المغذيات الدقيقة ، مثل الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم وفيتامين ج ، تناول كميات أكبر. عادةً ما يتم تناول الحديد وحمض الفوليك في أي حمل ، لكن لا يتم ذلك مع العنصرين الآخرين. من الأفضل تقييم كل نظام غذائي على أساس فردي.

أخيرًا ، تجدر الإشارة إلى أن نظامنا الغذائي ليس فقط هو المهم أثناء الحمل المتعدد. تعتبر عادات نمط الحياة الأخرى حاسمة وسيكون لها تأثير كبير على صحة الأطفال. يجب تجنب استهلاك المواد السامة مثل الكحول والتبغ تمامًا. وبالمثل ، يوصى بالحفاظ على مستوى معين من النشاط البدني.

قد يثير اهتمامك ...

آلام البطن خلال الحمل – ما الذي يسبب آلام البطن أثناء فترة الحمل؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
آلام البطن خلال الحمل – ما الذي يسبب آلام البطن أثناء فترة الحمل؟

تمر الحامل بالعديد من الأعراض والتغيرات خلال فترة الحمل. تعرفي على أسباب آلام البطن خلال الحمل ومتى يمكنكِ الشعور بالقلق تجاهها.



  • Mustad, V. A., Huynh, D., López-Pedrosa, J. M., Campoy, C., & Rueda, R. (2020). The Role of Dietary Carbohydrates in Gestational Diabetes. Nutrients12(2), 385. https://doi.org/10.3390/nu12020385
  • Tabbers, M. M., & Benninga, M. A. (2015). Constipation in children: fibre and probiotics. BMJ clinical evidence2015, 0303.
  • de Souza, R. J., Mente, A., Maroleanu, A., Cozma, A. I., Ha, V., Kishibe, T., Uleryk, E., Budylowski, P., Schünemann, H., Beyene, J., & Anand, S. S. (2015). Intake of saturated and trans unsaturated fatty acids and risk of all cause mortality, cardiovascular disease, and type 2 diabetes: systematic review and meta-analysis of observational studies. BMJ (Clinical research ed.)351, h3978. https://doi.org/10.1136/bmj.h3978