الأطعمة المناسبة للحمل - ما الذي يجب عليكِ تناوله أثناء فترة الحمل؟

تعتبر فترة الحمل من الفترات الخاصة جدًا، والتي يحتاج فيها جسمك إلى عدد أكبر بكثير من العناصر الغذائية. لذا فإن الأطعمة المناسبة للحمل تتمثل في الفاكهة والخضروات واللحوم الخالية من الدهون، وهو ما سيساعد على نمو الجنين والحفاظ على صحة الأم.
الأطعمة المناسبة للحمل - ما الذي يجب عليكِ تناوله أثناء فترة الحمل؟

آخر تحديث: 31 يناير, 2021

إن الاعتناء بنفسك جيدًا ومراقبة ما تأكلينه أثناء فترة الحمل يعتبر من الأمور الحيوية، ذلك أنه سيضمن وصول طفلك بصحة جيدة. يساعد التركيز على تناول الأطعمة المناسبة للحمل على تجنب تعريض أمهات المستقبل للخطر أثناء الحمل، فضلًا عن توفير الظروف المناسبة للحصول على طفل سليم معافى.

بشكل عام، تشتمل الرعاية التي تحتاج إليها الحامل على ما يلي:

  • فحص طبي كل 15 أو 30 يوم
  • ضبط الأنشطة البدنية اليومية
  • اعتماد نظام غذائي صحي

ويجب عليكِ أن تولي اهتمام كبير بآخر نقطة. إن نظامك الغذائي الصحي أثناء فترة الحمل هو أمر هام للغاية. ولا نقصد هنا أن يكون هدف نظامك الغذائي الصحي هو حرق السعرات الحرارية أو فقدان الوزن. فهذه الأمور قد تكون ضارة بالفعل على جنينك الذي ينمو بشكل مضطرد خلال فترة الحمل. إذن، ما هو النظام الغذائي الصحي المناسب لكِ خلال فترة الحمل؟

تناول مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات

سيدة تتناول الأطعمة المناسبة للحمل وطبق من الفواكه والخضروات

تحتوي الخضروات والفواكه على كميات كبيرة من حمض الفوليك اللازم لنمو الجنين في هذه المراحل الأولى من الحمل.

تحتوي الفاكهة والخضروات على كميات كبيرة من فيتامين سي وحمض الفوليك وهو ما يجعلها من ضمن الأطعمة المناسبة للحمل. ولذلك ننصحك بتناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل. يساعد تناول كميات كبيرة من الفاكهة (مثل البرتقال والكنتالوب والجريب فروت) والخضروات (مثل البروكلي والطماطم والخس) على تعزيز نمو الجنين.

إن تناول هذه الأطعمة المناسبة للحمل تساعد الجنين على الوصول إلى الحجم المناسب قبل ولادته. يجب على المرأة الحامل أن تتناول من 2 إلى 4 حصص من الفاكهة يوميًا.

يعتبر البروتين الخالي من الدهون من أهم الأطعمة المناسبة للحمل

من بين الأطعمة المناسبة للحمل مجموعة من البروتينات الخالية من الدهون

تقلل البروتينات الخالية من الدهون من الإحساس بالتعب، كما توفر عدد من العناصر الغذائية الرئيسية مثل الحديد.

من المهم أيضًا لتعزيز نمو الطفل أن تشتمل الأطعمة المناسبة للحمل والتي تعتمد عليها السيدات أثناء فترة الحمل على البروتين وتكون غنية به. على سبيل المثال:

  • اللحوم الحمراء
  • البيض
  • الجبنة
  • الحليب
  • المكسرات
  • الفواكه المجففة

وتحتوي هذه العناصر أيضًا على الحديد وفيتامين ب. يساعد الحديد بالإضافة إلى الأكسجين في عملية نمو الجنين، بالإضافة إلى تعزيز العضلات لدى الأم الحامل. وهو ما سيجعل الأم الحامل تواجه مشاكل أقل بعد الولادة من ناحية التعب والضعف والتهيج والاكتئاب. نوصيكِ بتناول من 50 إلى 60 مجم في اليوم من البروتينات الخالية من الدهون.

الحبوب والدقيق

تعتبر الحبوب مصدرًا مهمًا جدًا لإمداد الجسم بالطاقة. وأهميتها تزداد كثيرًا خلال فترة الحمل. إنها توفر كميات كبيرة من الألياف والحديد وفيتامين ب. يوفر استهلاك الدقيق كميات كبيرة من الكربوهيدرات وحمض الفوليك، وهو الأمر المفيد جدًا لنمو الطفل. ولذلك، نوصيكي بتناول ما بين 6 إلى 12 حصة من هذه الأطعمة:

  • الشوفان
  • باستا القمح الكامل
  • الأرز
  • الخبز
  • البقوليات

قللي من استهلاك الكافيين والأسماك

شرب القهوة والنوبات القلبية

يجب أن تقللي من معدل استهلاكك للقهوة أثناء الحمل. يوصي مجموعات مختلفة من أطباء أمراض النساء والتوليد بالولايات المتحدة الأمريكية (مثل الكلية الأمريكية لأمراض النساء والتوليد) بتقليل استهلاك القهوة إلى حد كبير. ذلك لأن الكافيين يتراكم داخل المشيمة بعد وصوله ومروره عبر الجنين. حيث يرتبط الإفراط في استهلاك القهوة بحالات عدة من الإجهاض والولادة المبكرة.

كما يجب عليكِ أيضًا التقليل والاعتدال في معدل استهلاكك لبعض الأسماك. حيث تحتوي بعض الأسماك، مثل التونة البيضاء على نسبة عالية من الزئبق، مما قد يسبب مشاكل في نمو الجنين.

أهمية اتباع نظام غذائي صحي دقيق أثناء فترة الحمل

من المهم جدًا أن نوضح أن ما تقوم المرأة الحامل خلال فترة الحمل بتناوله سواء من الطعام أو الشراب سيكون هو المصدر الرئيسي لتغذية الطفل النامي داخل رحمها. لذلك يوصي العديد من الخبراء وينصحون المرأة الحامل بتناول الأطعمة والمشروبات الصحية والمغذية. بهذه الطريقة يمكنكِ توفير العناصر الغذائية الضرورية والمهمة لنمو وتطور طفلك.

كما استعرضنا خلال هذا المقال، هناك العديد من الأطعمة التي يجب عليكِ تناولها خلال فترة حملك، وأيضًا هناك عدد من الأطعمة التي يجب عليكِ تجنبها. وبشكل عام، تحتاج المرأة الحامل إلى المزيد من الكالسيوم، وحمض الفوليك، والحديد، والبروتين أكثر بكثير مما تستهلكه المرأة العادية.

قد يثير اهتمامك ...

كيفية الحد من آلام العظام أثناء الحمل
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
كيفية الحد من آلام العظام أثناء الحمل

كما ترين، آلام العظام أثناء الحمل شائعة للغاية ولها تفسير منطقي، ويرجع ذلك بالكامل إلى زيادة الوزن واحتباس الماء. تابعي للمزيد.



  • Loy, S.-L., Marhazlina, M., Azwany, Y. N., & Hamid Jan, J. M. (2011). Higher intake of fruits and vegetables in pregnancy is associated with birth size. The Southeast Asian Journal of Tropical Medicine and Public Health, 42(5), 1214–1223. Retrieved from http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/22299448
  • Brannon, P. M., & Taylor, C. L. (2017). Iron Supplementation during Pregnancy and Infancy: Uncertainties and Implications for Research and Policy. Nutrients, 9(12). https://doi.org/10.3390/nu9121327