اكتشف معنا 8 أمراض مرتبطة بسمنة الأطفال

18 أبريل، 2021
هل تعلم أن سمنة الأطفال يمكن أن تكون محفزًا لظهور العديد من الأمراض الأخرى؟ فبجانب أنها تؤثر على ثقة الطفل بنفسه ورؤيته لذاته، فإنها قد تؤدي إلى إصابته أيضًا بحالات أخرى قد تؤثر على جودة حياته. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن هذا الموضوع.

يقدّر بأن 18.5% من إجمالي عدد الأطفال مصابون بالسمنة، وذلك وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية. هذه مشكلة كبيرة في حد ذاتها، ولكن سمنة الأطفال ترتبط بالعديد من الأمراض الأخرى أيضًا.

سمنة الأطفال حول العالم

تحذر منظمة الصحة العالمية الجميع منذ سنوات من الانتشار الكبير لمشكلة سمنة الأطفال حول العالم. في الواقع، تعتبر إحدى مشكلات الصحة العامة الأساسية في القرن الحالي. ولكن، ما هي سمنة الأطفال بالضبط؟

يشير ذلك بشكل أساسي إلى تراكم الدهون بشكل مفرط في الجسم. لذلك يصبح وزن الطفل أعلى كثيرًا من الوزن الصحي لسنه. وهنا يجب أن نشير إلى ضرورة استشارة أخصائي سريعًا إذا كنت تشكل في معاناة طفلك من زيادة الوزن أو السمنة.

مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو مؤشر مقبول عالميًا لتقييم ما إذا كان الطفل يعاني من زيادة الوزن أو السمنة.

ننصحك بقراءة:

العلاقة بين السمنة والغدد الصماء

الأمراض المرتبطة بمشكلة سمنة الأطفال

بعيدًا عن الجماليات، تراكم الدهون يؤدي إلى أمراض عديدة كان الأطباء يعتبرونها أمراض بالغين في الماضي. وفي القسم التالي، نستعرض أكثرها شيوعًا.

1- سكري النوع الثاني

سكري الأطفال

سكري النوع الثاني هو نوع من السكري المكتسب. أي أنه ليس خلقيًا. في كل مرة نتناول فيها الطعام، يفرز البنكرياس الإنسولين لفصل الجلوكوز من السكريات المستهلكة، ومن خلال ذلك يمكن توفير العناصر الغذائية للخلايا.

تظهر المشكلة عندما يتسبب الطعام المفرط في عمل بذل البنكرياس جهدًا كبيرًا. بسبب ذلك، ومع مرور الوقت، يمكن للخلايا المنتجة للإنسولين أن تموت، وعن طريق ذلك، يتطور مرض سكري النوع الثاني.

وفقًا لبيانات دراسة تم نشرها في 2017 في دورية Journal of the Endocrine Society، يوجد رابط واضح بين السمنة وشيوع سكري النوع الثاني بين الأطفال.

2- ارتفاع ضغط الدم

انتهت العديد من الدراسات إلى أن زيادة الوزن تزيد أيضًا من ضغط الدم، وهو ما قد يؤدي إلى إصابة الأطفال بمرض فرط ضغط الدم. هذه الزيادة في الضغط يمكن أن تؤدي إلى مشكلات قلبية وعائية طويلة المدى.

لهذا السبب، ينصح الأطباء بنظام غذائي صحي ومتوازن لفقدان الوزن، بالإضافة إلى خطة تمارين مناسبة.

اقرأ أيضًا:

كافح السمنة مع هذه الأنواع من الأطعمة

3- ارتفاع مستوى الكوليسترول

تراكم اللويحات في الشرايين يمكن أن يؤدي إلى تضيقها. وأبرز مضاعفات هذا الموقف هو أنه إذا انسدت الشرايين، يمكن لذلك أن يتسبب في أزمة قلبية أو حتى سكتة دماغية.

4- مشكلات الثقة في النفس والاكتئاب

يمكن للأطفال أن يكونوا قساة. حالات التنمر التي تظهر كل أسبوع في الجرائد دليل على ذلك. ومع الأسف، الطفل الذي يعاني من السمنة يمكن أن يكون ضحية الكثير من أنواع التعليقات التي تؤثر على ثقته بنفسه، وفي أسوأ الحالات، تصيبه باكتئاب خطير.

اكتشف:

سمنة الأطفال – مشكلة كبيرة يجب الاهتمام بها

5- متلازمة الأيض

هذه المتلازمة تشمل مشكلات صحية مختلفة تؤثر على الجسم بشكل كلي. في الواقع، الأطفال المصابون بها يعانون من ارتفاع ضغط الدم، انخفاض مستوى الكوليسترول الجيد، ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية وحتى عدم تحمل الجلوكوز. في نفس الوقت، من الجدير بالذكر أن عدم التحمل هذا يمكن أن يؤدي إلى سكري النوع الثاني مع الوقت.

6- مرض الكبد الدهني اللاكحولي

يحدث ذلك عندما تتراكم الدهون ببطء في الكبد لأنه يكون غير قادر على معالجتها بشكل طبيعي. الخطر الأساسي هو أن خلايا الكبد قد تتلف بسبب ذلك.

7- اضطرابات الأكل

زيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال يمكن أن تنتج قلة ثقة بالنفس وتراجع تقدير الذات، كما شرحنا. هذه الأمور قد تدفع الطفل إلى فقدان الشهية العصابي أو النهام العصابي في محاولة يائسة لفقدان الوزن.

قد يهمك:

الهالات السوداء تحت العينين لدى الأطفال: هل يجب القلق منها؟

8- الربو

أخيرًا، تشير بعض الأبحاث أن العمليات الالتهابية التي تظهر بسبب السمنة يمكن أن تحفز أعراض الربو عن طريق إعاقة المسالك الهوائية للأطفال المصابين.

خاتمة

هذه هي الأمراض الرئيسية المرتبطة بسمنة الأطفال، ولكنها ليست الوحيدة. على سبيل المثال، انقطاع النفس النومي وأنماط من الأرق واضطرابات النوم.

إذا كنت تشك في إصابة طفلك بزيادة الوزن، لا تتردد في استشارة طبيب أطفال متخصص لمساعدتك على تجنب هذه المشكلات الخطيرة.

  • NCBI. (2017). Obese children with fatty liver: Between reality and disease mongering. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5743498/
  • NCBI. (2017). Obesity-Related Hypertension in Children. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5622310/
  • Healthy Children. El desgaste emocional de la obesidad. https://www.healthychildren.org/spanish/health-issues/conditions/obesity/paginas/the-emotional-toll-of-obesity.aspx
  • NCBI. (2014). Elevated Blood Pressure and Obesity in Childhood: A Cross-Sectional Evaluation of 4,609 Schoolchildren. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4193071/
  • NCBI. (2017). Asthma and Obesity in Children Are Independently Associated with Airway Dysanapsis. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5741591/
  • Revista Clínica de Medicina de Familia. Obesidad Infantil y Asma: ¿Una relación de causa y consecuencia? http://scielo.isciii.es/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S1699-695X2011000200007