استراتيجيات لتعزيز العادات الصحية في المراهقين

13 فبراير، 2021
التزام المراهقين بالعادات الصحية هي مفتاح قدرتهم على التعامل مع التغيرات الجسدية والعاطفية في هذه المرحلة. هل هناك أي شيء يمكن للوالدين القيام به للمساعدة؟ تابع القراءة لمعرفة الإجابة.

العادات الصحية في المراهقين أمر ضروري للغاية. تعرف منظمة الصحة العالمية المراهقة بأنها المرحلة العمرية من 10 لـ 19 عام. كما يمكنك أن تتخيل، يحدث في هذه المرحلة الكثير من التحولات الجسدية والنفسية التي تحدد الطريقة التي يرى بها المراهق نفسه.

علاوة على ذلك، فإن بناء هويتهم يكون في ذروته، لذلك يجب أن يكون لدى الوالدين بعض الاستراتيجيات حول كيفية زرع العادات الصحية في أطفالهم.

لم يعد المراهقون أطفالًا، لكنهم ليسوا بالغين أيضًا. ولهذا يجب أن يكون الوالدان منتبهين من أجل تزويد أطفالهم بالأدوات اللازمة ليتمكنوا من النضوج بشكل سليم.

دعونا نلقي نظرة على بعض الاستراتيجيات.

استراتيجيات لتعزيز العادات الصحية في المراهقين

تنقسم المراهقة إلى ثلاث مراحل: المراهقة المبكرة، والوسطى، والمتأخرة. النمو عامل رئيسي يجب وضعه في الحسبان في كل مرحلة من هذه المراحل. وهكذا يجب أن يتبع المراهقون عادات صحية لينموا بشكل صحيح. إذن ما هي تلك العادات؟

الانتباه إلى الشخصية التي يكونونها

كل لحظة في مرحلة المراهقة لها آثار عاطفية ستنعكس على شخصيتهم.

ويجب على الآباء أن يكونوا منتبهين لهذا لأنها طريقة مثالية لتوجيه اهتمامات أطفالك نحو الأنشطة التي يحبونها حقًا وبالتالي تعزيز سلامتهم.

تخطيط الوجبات

التغذية عامل رئيسي في جميع مراحل المراهقة بلا شك، وذلك لأن اتباع نظام غذائي سليم عامل حاسم في كل من النمو البدني، والعقلي، والصحي.

وبالتالي، يجب عليهم تخطيط وجباتهم مسبقًا، واستشارة أخصائي تغذية إذا أمكن.

ننصحك بقراءة:

تعليم الأطفال – التربية القائمة على الاحترام وأهميتها في تطوير الطفل

تعزيز الأنشطة الترفيهية

الترفيه والرياضة عناصر مكملة مهمة للصحة والغذاء. مشاركة الأنشطة الترفيهية مع أطفالك ستسمح بتعزيز الروابط العاطفية بينكما.

كما أن استمراريتها ستشجع تقديرهم المستقبلي للذكريات العائلية الإيجابية.

أم مع طفلها المراهق

المراهقة فترة يحدث فيها تغيرات كثيرة للغاية، لذا فإن دعم الوالدين لا غنى عنه.

ما هي العادات الصحية التي يمكن تشجيعها في المراهقين؟

من الصعب تشجيع العادات الصحية في المراهقين لأنهم غالبا ما يكونون عنيدين. ومع ذلك، هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد على تسهيل هذه العملية. دعونا نتعرف عليها حتى تتمكن من تنفيذها.

1. الأكل الصحي

إن تناول المراهقين للوجبات السريعة موضوع يخضع للجدل المستمر. لا يأكل الكثير من الناس الفواكه والخضروات بشكل يومي لسوء الحظ، على الرغم من أنها أساسية لتقوية الجهاز المناعي.

اتبع هذه التوصيات إذا كان لديك مراهقين في بيتك:

  • اعرف ما هي أنواع الفاكهة التي يفضلونها واحرص على ألا يخلو منها المنزل أبدًا. بهذه الطريقة، ستكون هذه الفاكهة موجودة دائمًا عندما يريدون وجبة خفيفة. الفاكهة حليف جيد لأنها يمكن أن تسد بسرعة الحاجة إلى تناول شيء حلو.
  • تأكد أنهم لا يفوتون وجبة الإفطار أبدًا. هذه الوجبة الأولى في اليوم هي مفتاح الحصول على الطاقة والعناصر الغذائية. يمكن أن تفعل المعجزات لصحة أي شخص طالما أنه يأكل طعام جيد. لسوء الحظ، غالبًا ما يتجاهل المراهقون الإفطار ويستبدلونه بالوجبات السريعة.
  • المكسرات والبذور مغذية للغاية، وبالتالي فهي مكمل رائع للنظام الغذائي للمراهقين. كما يسهل تخزينها وحملها في حقائبهم لاستهلاكها في وقت لاحق.
  • تشجيع استهلاك المياه والمشروبات الصحية. تأكد من أن أمامهم زجاجة مياه دائمًا. وفي الوقت نفسه، ابعد المشروبات الغازية والمحلاة صناعيًا عن المنزل. لأنها سبب مشاكل صحية خطيرة مثل مرض السكري.

2. الاستقرار العاطفي من أهم العادات الصحية في سن المراهقة

يمكن أن تؤدي تغيرات الجسم خلال فترة المراهقة إلى جميع أنواع انعدام الأمن التي غالبًا ما تظهر على شكل إجهاد، وقلق، وتغيرات مزاجية.

من أجل تجنب هذه الحالات العاطفية، حاول دمجها في الأنشطة والمحادثات لتسمح لهم بالشعور بالرضا عن أنفسهم. من المهم كذلك السماح لهم بالاستمتاع بوقت فراغهم مع أصدقائهم.

اكتشف:

5 طرق يؤذي بها الصراخ الأطفال على المدى الطويل

3. الرياضة والنشاط البدني

هناك طرق كثيرة ليكون الشخص نشطًا بدنيًا، وبالتالي فإن العثور على نشاط يناسبهم لن يكون مهمة صعبة. الرياضة من أهم العادات الصحية التي عليك تشجيعها في المراهقين، وهذا لأنها عامل حاسم لصحتهم على المدى المتوسط والطويل.

فيما يلي بعض الأنشطة البسيطة التي قد يستمتعون بها:

امرأة تجري - العادات الصحية في المراهقين

إن تشجيع المراهقين على النشاط البدني مفتاح صحتهم العامة.

4. الحياة الاجتماعية

يضع المراهقون العديد من القيم والعادات التي يتعلمونها في المنزل موضع التنفيذ ويبدؤون في اتخاذ قراراتهم الخاصة عندما يتفاعلون مع الشباب الآخرين. وبالتالي، يجب السماح لهم بالتفاعل مع أصدقائهم وأن يكون لديهم حياة اجتماعية بشكل عام.

سيتعلمون بهذه الطريقة أن يكونوا مستقلين عن والديهم بدرجة كبيرة.

5. الحصول على قسط كاف من النوم

الراحة الكافية عامل آخر يجب أن تشجعه في المراهقين. وذلك لأن الراحة المناسبة ستساعد العقل على معالجة الأنشطة المرتبطة بتطوير معارفهم.

وبالتالي، حاول أن توفر لهم مساحة مريحة خاصة بهم في المنزل. مكان يمكنهم النوم فيه، والاسترخاء، والقيام بأي أنشطة أخرى تتطلب الصمت والتركيز.

اقرأ أيضًا:

أساليب التربية – اكتشف أي نوع من الآباء يمثلك

تشجيع العادات الصحية في سن المراهقة هي مسؤولية الوالدين

يجب أن تكون قدوة ومثالًا لتتمكن من زرع العادات الصحية في سن المراهقة. ولهذا يجب أن تكون الأسرة بأكملها نشطة بدنيًا، وتأكل جيدًا، وتندمج في الأنشطة التي تعزز سلامة الجميع البدنية والعقلية.

وأخيرًا يجب عليك توفير المساحات والظروف اللازمة للشباب ليتبعوا أسلوب حياة صحي. كما لا تنسى أن الدعم والتوجيه أساسيان في هذه المرحلة.