أعراض وعلاج الهربس النطاقي عند الأطفال

يصاب الأطفال بالهربس النطاقي، تمامًا مثل البالغين. كيف يظهر؟ ما هي أسبابه؟ ستخبرك مقالة اليوم عن هذه العدوى، لذا تابع القراءة.
أعراض وعلاج الهربس النطاقي عند الأطفال

آخر تحديث: 21 ديسمبر, 2020

الهربس النطاقي عند الأطفال، المعروف أيضًا باسم القوباء المنطقية، هو عدوى فيروسية نادرة تسببها إعادة تنشيط فيروس جدري الماء النطاقي.

من الضروري تشخيصه وعلاجه في الوقت المناسب لتجنب المضاعفات. حسنًا، ولكن ما هي أسبابه؟ كيف تتعرف عليه؟ تابع القراءة للحصول على إجابات مفصلة.

أسباب الهربس النطاقي عند الأطفال

الهربس النطاقي

يمكن أن يظهر فيروس الهربس لدى كل من الأطفال الأصحاء وأولئك الذين يعانون من نقص المناعة الأساسي. السبب الرئيسي له هو الاتصال الوثيق بفيروس جدري الماء النطاقي، والذي يظل كامنًا في الجهاز العصبي طوال فترة الحياة. وبالتالي، يمكن لأي شخص أصيب بالجدري المائي أن يصاب بالهربس النطاقي لاحقًا.

ظهور هذه العدوى أثناء مرحلة الطفولة له علاقة بالآتي:

  • اللقاح الحي الموهن ضد الفيروس. تعد الحالة المناعية في وقت الإصابة الأولية هي العامل الأكثر أهمية في الإصابة بالهربس النطاقي في مرحلة الطفولة. تم العثور على فيروس جدري الماء النطاقي الكامن في العقدة الجذرية الظهرية للأطفال دون تاريخ من الإصابة بالجدري المائي وبدون إصابات جلدية.
  • التعرض الثانوي بعد الولادة لفيروس جدري الماء النطاقي في سن مبكرة. من المرجح حدوث ذلك أثناء مرحلة الطفولة، حيث لم يتم نمو نظام المناعة بشكل كامل.
  • تحدث حوالي 3% من حالات هذا الفيروس عند الأطفال، لدى الأطفال المصابين بأورام خبيثة.

وفقًا للمعلومات المنشورة في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن الجدري المائي في مرحلة الطفولة المبكرة هو عامل خطر للإصابة بالهربس النطاقي عند الأطفال.

أعراض الفيروس

بشكل عام، يكون تطور هذا المرض أكثر اعتدالًا عند الأطفال – حيث تتراوح مدته من 1 إلى 3 أسابيع. أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 12 عامًا قد يكونوا مصابين بالحكة ولديهم آفات مؤلمة. ومع ذلك، لا يوجد ألم حاد في الأعصاب، وهو السمة المميزة للهربس النطاقي في البالغين.

غالبًا ما تكون العدوى موضعية في مناطق مثل الجذع والأرداف، على الرغم من أنها يمكن أن تظهر أيضًا على الذراعين، الساقين، أو الوجه. كل طفل لديه أعراض مختلقة ولكن المظاهر السريرية الأكثر شيوعًا هي:

  • فرط حساسية الجلد في المنطقة التي يظهر فيها الهربس.
  • طفح جلدي خفيف، يظهر بعد خمسة أيام على شكل بقع حمراء صغيرة تتحول فيما بعد إلى بثور.
  • ثم تتحول هذه البثور إلى اللون الأصفر وتصبح جافة.
  • طفح جلدي موضعي على جانب واحد من الجسم.
  • أخيرًا، يختفي في غضون أسبوع أو أسبوعين.

من المهم التفريق بين الهربس النطاقي والهربس البسيط شبيه النطاقي. يمكنك التعرف على الآفات الحويصلية أحادية الشكل في الأخير، والتي تكون أكثر شيوعًا عند الأطفال.

علاج الهربس النطاقي عند الأطفال

علاج الهربس النطاقي

تعتمد خيارات علاج الهربس النطاقي على عمر الطفل، حالته المناعية، مدة أعراضه، ومظهرها. إن أهداف معظم العلاجات هي:

  • الحد من الخطورة.
  • الحد من مدة الألم.
  • تقصير مدة نوبة الهربس النطاقي.
  • تقليل المضاعفات.

الخط الأول من علاج الهربس النطاقي لدى الأطفال هو الآسيكلوفير الفموي، الذي يتم تناوله أربع مرات يوميًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك بدء العلاج بالمضادات الحيوية الموضعية و مكملات كبريتات الزنك من أجل منع العدوى الإضافية.

يجب أن يتلقى الأطفال الذين يصابون بالهربس النطاقي العيني الآسيكلوفير عن طريق الفم. وذلك بسبب آثاره الموثقة على المضاعفات، مثل التهاب العنبية الأمامي أو التهاب القرنية السدوي.

احتياطات الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية

أسيتامينوفين (الباراستامول) هو عامل خافض الحرارة المفضل. هذا بسبب الارتباط بين الأسبرين ومتلازمة راي (ظهور مفاجئ، لاعتلال دماغي مهدد للحياة، واختلال في وظائف الكبد).

إنه أيضًا بسبب الارتباط الوبائي بين الإيبوبروفين وزيادة خطر الإصابة بمرض المكورات العقدية الغازية من المجموعة أ في سياق الجدري المائي، وإن لم يكن سببيًا.

اعتبارات مهمة

إن الهربس النطاقي عند الأطفال غير معد، ولكن بالرغم من ذلك، يمكن لأي شخص مصاب بهذا المرض أن ينقل فيروس الجدري المائي لأولئك الذين لم يصابوا به من قبل. أثبت الباحثون أن هذا الانتشار ناتج فقط عن الاتصال المباشر مع البثور.

قد تشبه أعراض هذه العدوى الأمراض الجلدية الأخرى. ويجب عليك استشارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

قد يثير اهتمامك ...

فيروس الهربس البسيط وخصائصه
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
فيروس الهربس البسيط وخصائصه

لقد سمع الجميع تقريبًا عن أنواع مختلفة من فيروس الهربس البسيط، لأنها عدوى شائعة إلى حد ما. لكن الحقيقة غير المعروفة هي أن هناك العديد من السلالات.



  • Prabhu, S., Sripathi, H., Gupta, S., & Prabhu, M. (2009). Childhood herpes zoster: a clustering of ten cases. Indian journal of dermatology54(1), 62–64. https://doi.org/10.4103/0019-5154.48991
  • Katakam BK, Kiran G, Kumar U. A Prospective Study of Herpes Zoster in Children. Indian J Dermatol. 2016;61(5):534-539. doi:10.4103/0019-5154.190121
  • Lamont, R. F., Sobel, J. D., Carrington, D., Mazaki-Tovi, S., Kusanovic, J. P., Vaisbuch, E., & Romero, R. (2011). Varicella-zoster virus (chickenpox) infection in pregnancy. BJOG: An International Journal of Obstetrics & Gynaecology, 118(10), 1155–1162. https://doi.org/10.1111/j.1471-0528.2011.02983.x
  • Gershon AA, Breuer J, Cohen JI, et al. Varicella zoster virus infection. Nat Rev Dis Primers. 2015;1:15016. Published 2015 Jul 2. doi:10.1038/nrdp.2015.16
  • Gershon AA, Chen J, Davis L, et al. Latency of varicella zoster virus in dorsal root, cranial, and enteric ganglia in vaccinated children. Trans Am Clin Climatol Assoc. 2012;123:17-35.