كيفية تحضير وصفة دولمادس الأرز اليونانية (ورق العنب)

تعتبر دولمادس الأرز (ورق العنب) طريقة جيدة لإدخال الكربوهيدرات المعقدة والبروتين عالي الجودة في نظامك الغذائي. تعلم كيفية صنعها هنا!
كيفية تحضير وصفة دولمادس الأرز اليونانية (ورق العنب)

آخر تحديث: 03 ديسمبر, 2021

دولمادس الأرز هي وصفة يونانية تجمع بين مضادات الأكسدة والكربوهيدرات بكميات كبيرة. إنها خيار ممتاز لتقديمها كمقبلات أو كطبق جانبي.

تعرف على كيفية تحضيرها للحصول على نتيجة مذهلة مع الأرز المناسب تمامًا ، لأن هذا هو أهم شيء للاستمتاع بهذه الوصفة إلى أقصى حد.

ومع ذلك ، قبل أن تبدأ ، يجب أن تعلم أن الأرز من أفضل الأطعمة التي تدخل الكربوهيدرات في نظامك الغذائي بانتظام. يوصى به بشكل خاص للرياضيين.

بالطبع ، يمكن للأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة أيضًا الاستفادة من استهلاكه. الشيء المهم هو إعطاء الأولوية لتناول هذا المنتج على المعكرونة ، والتي تعتبر صحية أقل بسبب محتواها من الدقيق المكرر. الآن ، دعنا نلقي نظرة على كيفية صنع هذه الوصفة!

مكونات وصفة دولمادس الأرز

لتحضير دولمادس الأرز اللذيذ ، ستحتاج إلى المكونات التالية:

  • 15 ورقة عنب
  • مائة جرام من الأرز المطبوخ
  • قطعتان من البصل المفروم ناعمًا
  • 150 جرام من لحم العجول
  • 100 جرام من الزبيب
  • ملعقتان كبيرتان من النعناع المفروم
  • ملعقتان كبيرتان من الشبت المفروم
  • ثمانون جراما من الصنوبر أو الجوز
  • الملح والفلفل حسب الذوق
  • زيت الزيتون البكر الممتاز
  • القليل من الخل الأبيض
  • عصير ليمون
الأرز
يمكن تحضير دولمادس الأرز مع أي نوع من الأرز حسب ذوقك.

يرجى ملاحظة أنه بناءً على نوع الأرز الذي تختاره ، قد تكون النتيجة النهائية مختلفة. لهذا السبب ، نوصي بالبدء بالأرز طويل الحبة ، لأنه سهل التحضير وليس عطريًا جدًا. بمجرد إتقان الوصفة ، يمكنك تجربة بدائل أخرى مثل أرز الياسمين أو أرز بسمتي.

تعليمات خطوة بخطوة لدولمادس الأرز

  1. أولاً ، افصل ورق العنب جيدًا واغسله جيدًا لإزالة أي شوائب. يوصى بنقعها لمدة ساعة على الأقل.
  2. بمجرد مرور الوقت ، نقطع البصل ناعمًا ويقلى بزيت الزيتون البكر على نار خفيفة. من المهم إضافة بعض الملح حتى يطلق البصل أكبر قدر ممكن من الماء.
  3. بمجرد أن يبدأ البصل في التحول إلى اللون البني ، يُضاف اللحم المفروم ويُقلى حتى يتحول إلى اللون البني أيضًا.
  4. في هذه المرحلة ، أضف الأرز المطبوخ مسبقًا.
  5. ثم أضف الزبيب (المنقوع مسبقًا لبضع دقائق) والجوز المفروم والشبت والنعناع والفلفل المطحون. اترك المزيج يطهى لبضع دقائق واتركه جانبًا.
  6. الآن حان الوقت للشروع في تجميع الطبق. للقيام بذلك ، انقع أوراق العنب في الماء البارد.
  7. بمجرد أن تجف ، افردها وضع القليل من الخليط في المنتصف وأغلق الأوراق كما لو كانت عبوة صغيرة. من الضروري إغلاقها جيدًا على كلا الجانبين. للقيام بذلك ، اضغط على الورقة بإبهامك.
  8. عندما يتم تجميع كل الأوراق ، ضعها في قدر مسخن على نار خفيفة مع القليل من الخل. انتظر حتى يتبخر السائل وقم بتغطية المستحضر بالماء. اتركه للطهي لمدة 40 دقيقة.
  9. عندما يحين الوقت ، أطفئ النار ورش عصير الليمون. من هنا ، يمكنك تقديمها وتناولها ، مصحوبة دائمًا بصلصة الزبادي.

فوائد دولمادس الأرز

أرز دولمادس

إن إدراج دولمادس الأرز في سياق نظام غذائي متنوع ومتوازن يمكن أن يولد العديد من الفوائد الصحية التي سنناقشها لاحقًا. ضع في اعتبارك أنه من الضروري التأكد من عدم وجود نقص في المغذيات الدقيقة لأعضاء الجسم البشري لتطوير وظائفه على النحو الأمثل.

يمكن أن تساعد في تحفيز نمو العضلات

الدولمادس هي مصدر للبروتينات عالية القيمة البيولوجية والكربوهيدرات المعقدة. كلا المغذيين ضروريان لضمان تكيف الأنسجة مع التمارين من خلال تعزيز عمليات التضخم.

في الواقع ، يُنصح الرياضيون بتناول البروتين اليومي الذي يزيد عن 1.4 جرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم ، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية.

يجب أن يكون نصف هذه البروتينات على الأقل ذا قيمة بيولوجية عالية (أي من أصل حيواني). هذه تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية وقيمة جيدة الهضم. هذا يضمن أن كمية الليوسين في جسمك هي الأمثل. هذا هو أحد العناصر الأساسية لبناء الأنسجة الخالية من الدهون.

تساعد على الشعور بالشبع

الأرز غذاء يوفر الكربوهيدرات المعقدة وكمية جيدة من الألياف. هذه المادة ضرورية لتوليد الشعور بالشبع ، كما يتضح من البحث المنشور في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية. كما أنه يزيد من حجم بلعة الطعام ويؤخر إفراغ المعدة.

وبنفس الطريقة ، فإن البروتين ضروري أيضًا لمنع الجوع من الظهور بعد فترة وجيزة من تناول الطعام. لهذا السبب ، فإن مزيج الأرز والخضروات واللحوم هو الأمثل لمنع فرط الأكل ، مما قد يؤدي إلى تغيير عكسي في تكوين الجسم.

تمنع تطور الأمراض المزمنة والمعقدة

هذه الوصفة تحتوي على كمية جيدة من الخضار. تحتوي هذه الأطعمة على مغذيات نباتية ذات قدرة مضادة للأكسدة تعمل على تحييد تكوين الجذور الحرة والتراكم اللاحق في أنسجة الجسم. وقد ثبت أن هذا التأثير حاسم في منع تطور الأمراض المزمنة.

ومع ذلك ، فمن المستحسن الجمع بين الخضار ذات اللون الأخضر الداكن مع مجموعة متنوعة من الخضروات الأخرى. وهذا يضمن الحصول على كمية مثالية من مركبات الفلافونويد والمغذيات النباتية من أنواع مختلفة ، مما يحسن التأثيرات المضادة للالتهابات ويقلل من تراكم أنواع الأكسجين التفاعلية في أنسجة الجسم.

يمكن أن تساعد في تحسين العبور المعوي

يحتوي كل من أوراق العنب والأرز على الألياف التي تحسن العبور الهضمي. هذه المادة تزيد من حجم البراز. ينتج تحفيز المستقبلات الميكانيكية للأنبوب ، مما يؤدي إلى حركات تمعجية شديدة تؤدي إلى نزول أكثر كفاءة للبراز.

في الواقع ، الألياف ضرورية لتجنب التغيرات في عادات الأمعاء التي يمكن أن تسبب ثقلًا أو ألمًا أو عدم الراحة. من الضروري أيضًا دمج هذه الاستراتيجية الغذائية مع تناول كميات كافية من الماء وممارسة النشاط البدني.

من ناحية أخرى ، تعتبر الألياف أيضًا مادة مهمة للميكروبات. يتخمر جزء منه في الأمعاء ويعمل بمثابة ركيزة نشطة للبكتيريا الصحية التي تعيش في الجهاز الهضمي. وهذا يزيد من كثافة هذه البكتيريا مما يحسن من كفاءة التمثيل الغذائي.

قد يثير اهتمامك ...

وصفة الحمص بالكاري مع الأرز البسمتي
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
وصفة الحمص بالكاري مع الأرز البسمتي

عليك أن تجرب وصفة الحمص بالكاري مع الأرز البسمتي. إنه طبق مغذي للغاية، لذيذ، ومريح. لا أحد يستطيع مقاومة هذه النكهة بالذات - ولا حتى الأطفال!



  • Jäger, R., Kerksick, C. M., Campbell, B. I., Cribb, P. J., Wells, S. D., Skwiat, T. M., Purpura, M., Ziegenfuss, T. N., Ferrando, A. A., Arent, S. M., Smith-Ryan, A. E., Stout, J. R., Arciero, P. J., Ormsbee, M. J., Taylor, L. W., Wilborn, C. D., Kalman, D. S., Kreider, R. B., Willoughby, D. S., Hoffman, J. R., … Antonio, J. (2017). International Society of Sports Nutrition Position Stand: protein and exercise. Journal of the International Society of Sports Nutrition14, 20. https://doi.org/10.1186/s12970-017-0177-8
  • Warrilow, A., Mellor, D., McKune, A., & Pumpa, K. (2019). Dietary fat, fibre, satiation, and satiety-a systematic review of acute studies. European journal of clinical nutrition73(3), 333–344. https://doi.org/10.1038/s41430-018-0295-7
  • Hegazy, A. M., El-Sayed, E. M., Ibrahim, K. S., & Abdel-Azeem, A. S. (2019). Dietary antioxidant for disease prevention corroborated by the Nrf2 pathway. Journal of complementary & integrative medicine16(3), /j/jcim.2019.16.issue-3/jcim-2018-0161/jcim-2018-0161.xml. https://doi.org/10.1515/jcim-2018-0161