أومليت الكوسا النباتي اللذيذ

6 فبراير، 2021
أومليت الكوسا النباتي اللذيذ هذا محضر بدون بيض، وهو مثالي للأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية والنباتية. إنها وصفة متنوعة تجمع بين العديد من الأطعمة اللذيذة.

أومليت الكوسا النباتي بديل ممتاز لأومليت البطاطس والبيض الشهير. إنه مثالي للأنظمة الغذائية النباتية الصارمة، نظرًا لأنه لا يحتوي أيضًا على البيض. بالإضافة إلى ذلك، إنه جيد جدًا لأي شخص يراقب وزنه، نظرًا لأن الكوسا تحتوي على نسبة منخفضة جدًا من السعرات الحرارية.

القيمة الغذائية للكوسا وفوائدها

القيمة الغذائية للكوسا

تحتوي الكوسا على الكثير من الماء ومحتوى منخفض من السكريات بفضل كمية الكربوهيدرات القليلة التي تحتوي عليها. بالنظر إلى قيمتها الغذائية، فمن الجدير ملاحظة الكمية الكبيرة من المعادن الأساسية التي تحتوي عليها: البوتاسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، الحديد، والكالسيوم.

بالإضافة إلى ذلك، فهي مليئة بمضادات الأكسدة مثل الفيتامينات ج، ب 9، ك. بفضل تركيبتها، يمكن أن يوفر تناول الكوسا العديد من الفوائد التي سنقوم باستعراضها أدناه.

اقرأ أيضًا:

شوربات الخضروات – 4 أنواع تلائم جميع أفراد العائلة

  1. تحسن صحة القلب والأوعية الدموية

الكوسا لا تحتوي على أي كوليسترول، لذلك، يجب تناولها إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول في الدم. بالتالي، إذا قمت بتضمين الكوسا في نظامك الغذائي اليومي، فستحصل على الكثير من العناصر الغذائية دون زيادة مستويات الكوليسترول الضار.

2. تساعد على الهضم

الكوسا تساعد على الهضم

تحتوي الكوسا على كمية كبيرة من الهلام النباتي، نوع من الألياف القابلة للذوبان وهو جيد جدًا لصحة الأمعاء، لأنه يحسن أعراض الإمساك، الحموضة، والارتجاع.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على تطوير البكتيريا المفيدة في الفلورا المعوية ويسهل من امتصاص العناصر الغذائية، وذلك بفضل آثار البروبيوتيك. يرتبط تناول الكوسا بالوقاية من قرحة المعدة ومتلازمة القولون العصبي.

اكتشف:

النظام الغذائي النباتي – اكتشف معنا نصائح مهمة للمبتدئين

3. الوقاية من ارتفاع ضغط الدم الشرياني

تحتوي الكوسا على البوتاسيوم، وهو معدن مرتبط بانخفاض ضغط الدم الشرياني، لأنه يتداخل مع إفراز البول للصوديوم، ونقص البوتاسيوم مرتبط بزيادة ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يرتبط تناول الأطباق المحضرة من الكوسا بالتخلص من السوائل الزائدة، وهي خاصية مفيدة جدًا للمرضى الذين يعانون من قلة البول (إنتاج كميات صغيرة بشكل غير طبيعي من البول) أو حصوات الكلى.

وصفة أومليت الكوسا النباتي

وصفة أومليت الكوسا النباتي

كما سترى، أومليت الكوسا النباتي سهل التحضير نسبيًا والنتيجة لذيذة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تصاحبه السلطة، راتاتوي الخضار، كريمة الجزر وبذور الشيا، حساء الجازاباتشو، أو أي وصفة نباتية أخرى.

مكونات أومليت الكوسا النباتي

  • 2 حبة من الكوسا المتوسطة.
  • 1 بصلة كبيرة.
  • زيت الزيتون البكر الممتاز.
  • 100 جرام من دقيق الحمص.
  • 1 ملعقة كبيرة من نشا الذرة.
  • 200 مل من الحليب النباتي، يفضل حليب الصويا.
  • 200 مل من الماء.
  • ملح، فلفل، ومسحوق الثوم.

ننصحك بقراءة:

4 أطعمة نباتية غنية بالسعرات الحرارية لزيادة الوزن

كيفية تحضير أومليت الكوسا النباتي

  1. أولًا، قم بتقطيع البصل إلى شرائح رفيعة، وقشر الكوسا وقطعها إلى شرائح.
  2. لطهي هذه الخضروات يمكنك استخدام مقلاة أو الميكروويف. إذا كنت تستخدم المقلاة، ضع حوالي 4 ملاعق كبيرة من الزيت واتركها على نار متوسطة حتى ينضج البصل والكوسا. إذا كنت تريد أن تستخدم كمية أقل من الزيت، يمكنك استخدام الميكروويف: أضف الخضروات إلى وعاء بغطاء آمن للميكروويف، وقم بطهيها على فترات لمدة دقيقتين حتى تنضج جيدًا.
  3. بعد ذلك، لتحضير الخليط بديل البيض، أضف دقيق الحمص، نشا الذرة، الماء، والحليب النباتي إلى وعاء. تخلط هذه المكونات جيدًا باستخدام الخلاط اليدوي ويضاف الملح والفلفل حسب الرغبة. يمكنك إضافة أي توابل أخرى تريدها.
  4. ثم قم بإضافة الكوسا والبصل المحمر إلى المزيج في الوعاء. من المهم إضافتها شيئًا فشيئًا والتوقف عندما تعتقد أن لديك خليطًا سميكًا. يمكن أن يختلف المقدار بناءً على الماء في الخضروات ومقدار تقلصها أثناء الطهي.

استمر!

5. سوف يتكاثف الخليط بمرور الوقت، لذلك، من المهم تحضيره على الفور قبل إضافة الكوسا والبصل.

6. بعد ذلك، ضع الزيت في المقلاة وبمجرد أن يسخن بدرجة كافية، أضف المحتويات الموجودة في الوعاء.

7. يمكنك استخدام طبق أو غطاء لتغطية المقلاة لقلب الأومليت. ستعرف أن الوقت قد حان للتقليب عندما تبدأ الحواف في التماسك وتخرج فقاعات صغيرة من المنتصف.

8. ثم يطهى الجانب الآخر حتى يصبح لونه بنيًا ذهبيًا ويرفع عن النار.

9. الآن، أومليت الكوسا النباتي جاهز للتقديم!

حضر هذه الوصفة لعائلتك بأكملها واستفد من الخصائص المفيدة للكوسا التي ذكرناها في هذه المقالة. إنها طريقة رائعة لتضمين هذه الخضروات في النظام الغذائي لأطفال الصغار!