10 نصائح للعناية بالبيئة في المنزل

هل أنت قلق بشأن إنقاذ كوكبنا؟ يمكنك تغيير عاداتك للعناية بالبيئة في المنزل. استمر في القراءة لتتعلم المزيد.
10 نصائح للعناية بالبيئة في المنزل

آخر تحديث: 19 يناير, 2021

ليس من الصعب العناية بالبيئة في المنزل. عليك فقط أن تكييف عاداتك لتقليل الاستهلاك، إعادة الاستخدام، وإعادة التدوير لحماية الكوكب.

في الآونة الأخيرة، أصبح “التحول إلى البيئة” اتجاهًا صحيًا للغاية حيث أن المزيد والمزيد من الناس قلقون (بحق) بشأن البيئة. إنهم يفعلون ذلك لأسباب وجيهة! في النهاية، إذا لم نعتن بكوكبنا، فمن سيفعل؟

في هذا المقال، سنطلعك على بعض النصائح السهلة للعناية بالبيئة في المنزل. سترى أنها بسيطة للغاية. عليك فقط أن تكون على علم بها.

كيفية العناية بالبيئة في المنزل

1. لا تهدر المياه

لا تهدر المياه

الماء سلعة نادرة وعلينا الاهتمام بها! في الواقع، أفضل طريقة للقيام بذلك هي تقليل مقدار ما تستخدمه. لهذا، يمكنك تنفيذ إجراءات بسيطة مثل:

  • الاستحمام في غضون 10 دقائق أو أقل بدلًا من الاستحمام طويلًا.
  • إعادة تدوير مياه الأمطار. على سبيل المثال، يمكنك جمع الماء في جرادل، ثم استخدامه لسقي حديقتك.
  • أغلق الصنبور أثناء تنظيف أسنانك وغسل الأطباق.
  • والأفضل من ذلك، قم بإزالة بقايا الطعام من الأطباق، ونظفها بإسفنجة رطبة وقطرة من المنظف. ثم ضعها في الحوض. بهذه الطريقة، ستقلل من إهدار المياه. خيار آخر هو ملء الحوض بالماء وغسلها هناك مباشرة. في كلتا الحالتين، ستستخدم كمية أقل من المياه مقارنة بالصنبور الجاري.
  • إصلاح التسربات في الحنفيات والمراحيض.
  • قم بشراء غسالات أطباق من الفئة A أو A +.

2. قم بإطفاء الأنوار التي لا تستخدمها من أجل العناية بالبيئة

من المهم أن تكون على دراية بتكلفة الطاقة. نحن لا نتحدث فقط عن المال، ولكن أيضًا عن التلوث الذي تسببه. لذلك، نوصي بإطفاء الأنوار عند مغادرة الغرفة.

خيار شائع آخر هو استبدال جميع المصابيح في منزلك بمصابيح موفرة للطاقة. في الواقع، ستوفر بذلك المال وتعتني بالبيئة في نفس الوقت!

3. اختيار الأطعمة الإقليمية والموسمية

الأطعمة الموسمية

في الواقع، سيساعدك شراء الطعام في موسمه في منطقتك على العناية بالبيئة. كيف؟

إنه في الواقع لأمر بسيط للغاية. إذا كنت تشتري طعامًا من المنطقة، فلن يتم شحنه بعيدًا في شاحنات كبيرة تلوث البيئة.

بالإضافة إلى ذلك، سيساعدك اختيار الفواكه والخضروات المحلية على تناول طعام صحي أرخص. أيضًا، سوف تساعد الشركات المحلية في منطقتك.

4. فصل النفايات

إعادة التدوير هو واحد من أفضل الطرق للعناية بالبيئة. لا يستغرق الأمر الكثير من الوقت أو العمل. من الأفضل إعادة التدوير كأسرة لتعليم الأطفال حتى يتمكنوا من المساعدة أيضًا.

يمكنك شراء صناديق إعادة تدوير خاصة، أو فصلها في أكياس أو صناديق. المهم هو أن تقوم بفرز المخلفات بحيث يمكن استخدام كل شيء مرة أخرى!

5. اصنع سمادك الخاص للعناية بالبيئة في المنزل

العناية بالبيئة وصنع سمادك الخاص

هل لديك نباتات في منزلك أو في شرفتك؟ لما لا تصنع السماد الخاص بك لتخصيبها؟ السماد ليس معقدًا. في الحقيقة، كل ما تحتاجه هو الصبر ومكان لوضعه. سنشرح هنا بإيجاز كيفية تحضير السماد في مساحة صغيرة:

المواد

  • وعاء كبير مملوء نصفه بالتربة.
  • تربة إضافية.
  • قطعة من الورق المقوى بحجم أعلى الإناء.
  • بقايا طعام.

كيفية التسميد

  1. ضع الوعاء في الشرفة.
  2. أضف بقايا الطعام. على سبيل المثال، يمكنك إضافة قشور الخضار والفواكه، بقايا السلطة، قلب التفاح، والمزيد. ولكن، تجنب إضافة اللحوم ومنتجات الألبان.
  3. قم بتغطية الفتات بقليل من التربة وقطعة من الورق المقوى.
  4. ثم قلب كل 3 أو 4 أيام باستخدام مجرفة الحديقة.
  5. أضف الماء عدة مرات في الأسبوع دون نقع المزيج كثيرًا.
  6. انتظر وشاهد كيف تتحول نفاياتك إلى سماد عالي الجودة. ستكون قادرًا على استخدامه لتخصيب نباتاتك!

6. اصنع حديقة حضرية

الاكتفاء الذاتي مفيد لكوكب الأرض. هل فكرت يومًا في زراعة نباتاتك في المنزل؟ لن توفر المال فحسب، بل لن تضطر إلى شراء الطعام الذي تم نقله بالشاحنات من الجانب الآخر من البلاد (أو بالطائرة من قارة أخرى).

قد لا يبدو الأمر كثيرًا، ولكن إذا كان لدى كل فرد حديقة منزلية صغيرة، فسيكون لذلك تأثير إيجابي كبير على البيئة. أيضًا، سيكون للفواكه والخضروات مذاق أفضل كثيرًا عند زرعها في المنزل بشكل عضوي!

7. تنظيم درجة حرارة منزلك للعناية بالبيئة

تنظيم درجة حرارة المنزل

لا تترك منزلك شديد الحرارة في الشتاء أو شديد البرودة في الصيف. كن حذرًا بشأن مقدار الطاقة الذي تستخدمه، كما ذكرنا سابقًا. سيشكرك كل من الكوكب ومحفظة نقودك.

8. اختر المنتجات التي يعاد استخدامها

تجنب شراء العناصر التي تستخدم مرة واحدة. لماذا تستخدم المناديل الورقية إذا كان هناك مناديل من القماش يمكنك غسلها وإعادة استخدامها؟ اعلم أن كل منديل ورقي تستخدمه يأتي من شجرة تم قطعها.

يحدث الأمر نفسه مع الأطباق والأكواب البلاستيكية، بالإضافة إلى الأشياء الأخرى التي تستخدم لمرة واحدة والتي عادة ما نشتريها. على سبيل المثال، المنتجات الورقية للاحتفال بعيد ميلاد الأطفال. استخدام الكثير من المنتجات الورقية ليس مفيدًا للبيئة.

9. إعادة الاستخدام وإعادة التدوير

إعادة التدوير والعناية بالبيئة

هل لديك برطمانات في المنزل ولا تعرف ماذا تفعل بها؟ يمكنك صنع مصابيح صغيرة. هل جمعت الكثير من العلب؟ حسنًا، يمكنك صنع الحرف اليدوية مع أطفالك واستخدام العلب كحاملات أقلام.

هناك خيارات لا حصر لها لإعادة استخدام المواد القديمة وإعطاء حياة جديدة لها. قم ببعض الأبحاث!

10. كن مشتريًا واعيًا

اختر المنتجات العضوية والصديقة للبيئة. على سبيل المثال، هل تعلم أن هناك منتجات تنظيف صديقة للبيئة؟

بدلًا من استخدام المواد الكيميائية السامة، اختر الخل والمواد الأخرى القابلة للتحلل. يمكنك أيضًا صنع منتجات التنظيف الخاصة بك في المنزل باستخدام مكونات طبيعية.

الاهتمام بالبيئة هو عمل الجميع. لا توجد أعذار للتهرب من مسؤوليتنا. غيّر عاداتك، وانتبه لما تفعله كل يوم، وابدأ في إنقاذ البيئة!

قد يثير اهتمامك ...

طرق مبدعة لإعادة تدوير أدوات المائدة القديمة
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
طرق مبدعة لإعادة تدوير أدوات المائدة القديمة

لدينا جميعًا أدوات مائدة قديمة وأشياء أخرى لا نستعملها في المنزل. لكن هل كنت تعرف أنه يمكن أن تستفيد من هذه العناصر القديمة؟ تابع لمعرفة المزيد!